رسالة من «أردوغان» لـ«بوتين» يعرب فيها عن أمله في تحسن العلاقات

الثلاثاء 14 يونيو 2016 01:06 ص

قالت مصادر بالرئاسة التركية إن الرئيس «رجب طيب أردوغان» بعث برسالة إلى نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» يوم الأحد عبر فيها عن أمله في تحسن العلاقات بين الدولتين بعد الأزمة التي نجمت عن إسقاط تركيا طائرة روسية العام الماضي. 

وأضافت المصادر اليوم الثلاثاء أن الرسالة التي كانت بمناسبة اليوم الوطني الروسي تضمنت رغبة «أردوغان» في أن ترتقي العلاقات بين البلدين «إلى المستوى الذي يليق بها».

وجاء في الرسالة :«السيد الرئيس الموقر نيابة عن الشعب التركي أود في شخصكم تهنئة جميع الروس بحلول يوم روسيا، وكذلك أتمنى أن تنتقل العلاقات بين روسيا وتركيا في الفترة المقبلة، إلى المستوى اللائق بها»، بحسب موقع روسيا اليوم.

كذلك أرسل رئيس وزراء تركيا «بن علي يلديريم» رسالة إلى رئيس الوزراء الروسي «دميتري مدفيديف» أعرب فيها عن أمله في أن يصل التعاون بين الدولتين في القريب العاجل إلى المستويات الضرورية التي تلبي المصالح المشتركة للشعبين. قائلا: «ومن خلالكم، أود أن أتمنى للشعب الروسي الرفاه والازدهار».

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز «إف-16» أسقطتا طائرة حربية روسية من طراز «سوخوي-24»، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبا)، وقد وجّهت المقاتلتان 10 تحذيرات للطائرة الروسية خلال 5 دقائق، بموجب قواعد الاشتباك المعتمدة دوليًا، قبل أن تسقطها، فيما أكد حلف شمال الأطلسي (الناتو)، صحة المعلومات التي نشرتها تركيا حول حادثة انتهاك الطائرة لمجالها الجوي.

وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة شهدت العلاقات بين البلدين أزمة دبلوماسية؛ حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية، قطع موسكو علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض قيود على البضائع التركية المصدرة إلى روسيا.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا بوتين أردوغان

«أردوغان»: رفضت طلب «بوتين» الانضمام لحلف رباعي يضم «الأسد»

«أردوغان»: نمتلك أدلة دامغة تثبت أحقيتنا في إسقاط الطائرة الروسية

وزيرا خارجية أنقرة وموسكو يلتقيان للمرة الأولى منذ إسقاط الطائرة الروسية

تركيا بعد إسقاط الطائرة الروسية

«أردوغان» لـ«بوتين»: من المخجل اتهامنا بأسلمة الدولة فـ99% من الأتراك مسلمون

روسيا تعرب عن رغبتها في إعادة العلاقات مع تركيا إلى مستواها الرفيع

موسكو مستعدة للاجتماع بوزير الخارجية التركي في إشارة على تراجع الأزمة

«أردوغان»: سنطبع العلاقات مع روسيا قريبا ولن نقبل بالإخلال بحقوق الفلسطينيين

الكرملين: «بوتين» سيتصل بـ«أردوغان» الأربعاء لكن «تطبيع» العلاقات سيستغرق وقتا

«يلدريم» يتراجع عن تصريح بدفع تعويضات لموسكو مقابل إسقاط الطائرة الروسية