أسرة «العريفي» تؤكد اعتقاله .. ولائحة اتهام ضده لتكراره "ما يثير اللغط في المجتمع"!

الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 01:10 ص

حسمت مصادر إعلامية الجدل حول خبر اعتقال الشيخ «محمد العريفي»، وأكدت أنه مازال رهن التوقيف، وأن هناك لائحة اتهام بحقه.

ونقلت صحيفة «عاجل» عن أسرة الشيخ «محمد العريفي» اليوم، أنه لتقى استدعاءا من المباحث، ثم تم ايقافه. وأضافت أن أجهزة الاتصال الخاصة بالشيخ «العريفي» موجودة حاليا بأيدي وزارة الداخلية، وهو ما يبرر استمرار نشر تغريدات عبر حيابه على موقع تويتر، وإن كانت تغريدات عامة تتجنب مسألة اعتقاله.

وبينت المصادر أن توقيف «العريفي» لم يكن بسبب تغريدته عن قطار المشاعر فقط، بل لتكراره ما يثير اللغط في المجتمع، على حد قول المصدر.

وأشارت المصادر أن «العريفي» ليس هو من يغرد عبر حسابه في «تويتر» منذ إيقافه الأربعاء الماضي.

هذا وكان الكاتب والإعلامي السعودي «محمد العمر» قد كتب قبل أيام عن اعتقال الداعية الإسلامي السعودي الشهير «محمد العريفي».

وقال عبر حسابه على «تويتر» إنه تم اعتقال الشيخ «العريفي» أثناء قيامه بأداء فريضة الحج يوم الأربعاء الماضي بسبب انتقاده لتعطل قطار المشاعر وسوء الخدمة المقدمة من خلاله، حيث انتقد فيها الزحام الشديد، وعدم التعامل الصحيح مع الحشود، وتعطُّل بعض أبواب القطار، والمصاعد، والسلالم، وحالات الإغماء خلال الحج، إضافة إلى حديث خصّ به قناة «الجزيرة مباشر مصر» على هامش تغطيتها لفعاليات الحج لهذا العام.

وقال «العمر» في ردوده على بعض الاستفسارات إن أعضاء المكتب الإعلامي لـ«العريفي» يقومون حاليا بالتغريد على حسابه الشخصي والذي يعد أشهر حساب عربي على «تويتر».

من جانبها لم تصدر السلطات السعودية أي تأكيد أو نفي رسمي لخبر توقيف «العريفي»، إلا أن «العمر» المعروف بقربه من ولي عهد «أبوظبي» وسلطات الإمارات أكد صحة معلوماته وأنه استقاها من مصادر عليا.

من جانب آخر قال الباحث الشرعي، «عبدالله زقيل»، إن الأخبار المتداولة حول إيقاف الشيخ الدكتور «محمد العريفي»، وتحويله إلى هيئة التحقيق، مجرد شائعات لا تمت للحقيقة بصلة، مشيرا إلى تواصله الشخصي مع الشيخ «العريفي»، واطمئنانه عليه.

ومن جهته، انتقد مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ «عبدالعزيز آل الشيخ»، من يركزون حديثهم على السلبيات التي شابت خدمات الحج هذا العام على حساب الإيجابيات.

هذا وتعتبر هذه المرة الثانية التي يتم التحقيق فيها مع الشيخ «محمد العريفي» حيث سبق وأن تم التحقيق معه بتهمه انتمائه لجماعة «الإخوان المسلمين» بعد حديثه عن الوضع الداخلي في مصر وعن الثورات وعن عزل الرئيس المصري «محمد مرسي» في أعقاب أحداث فض اعتصام ميدان «رابعة العدوية» العام الماضي.

كما أشيع أيضا في وقت سابق منعه من السفر، فيما تناوله عمل فني سعودي بالتجريح والتلميح ومثل دوره الفنان السعودي «خالد سامي».

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية العريفي قناة الجزيرة اعتقال تويتر انتهاكات

توقيف «العريفي» يشعل سماء «تويتر» بين المدافعين عن حرية الرأي والتيار "الليبروفاشي"

مفتي المملكة ينتقد «العريفي» ويؤكد: الحج فى أحسن حال

إعلامي سعودي يسيء للشيخ العريفي ومغردون يصفونه بباغي الشهرة

السلطات السعودية تعتقل الشيخ «علي الجبالي البارقي»

بعد اعتقاله: منع الشيخ «العريفي» من التدريس في جامعة «الملك سعود»

محللون مصريون: السعودية مقبلة على قلاقل باتساع الفجوة مع تيار الإسلام السياسي

السعودية تهدد الشيخ «عوض القرني» باعتقاله إذا تطرق لأوضاع اليمن

«العريفي خلف القضبان» .. حملة تضامنية جديدة تشعل فضاء تويتر

تفاصيل جديدة تكشف أسباب اعتقال «العريفي»

ميدل إيست آى:غضب بالسعودية لاعتقال الشيخ العريفي

«هيومن رايتس ووتش» تطالب السعودية بانهاء حملتها على حرية التعبير في الإنترنت

السعودية تطلق سراح «العريفي» بشرط التوقف عن التغريد وإقامة الندوات

فيديو..«العريفي» يزور «الملك عبدالله» للاطمئنان على صحته