صحف السعودية: «بن سلمان» يؤسس للتحول الرقمي بالمملكة

الأربعاء 22 يونيو 2016 08:06 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأربعاء، بإبرام ولي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، عدة اتفاقيات مع كبريات شركات التقنية، في وادي السليكون بسان فرانسيسكو، فيما يشبه التأسيس لتحول رقمي سعودي.

وأشارت الصحف إلى استضافة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، لـ100 من الشخصيات الإسلامية البارزة لأداء مناسك العمرة، خلال الأيام القادمة.

كما أبرزت إبرام صندوق التنمية العقارية، اتفاقية تعاون لإطلاق برنامج «القرض المعجل» الذي يستهدف المواطنين على قوائم انتظار القروض العقارية، في الوقت الذي عاد فيروس «كورونا» إلى أجواء جدة مجددا بعدما أعلنت وزارة الصحة الثلاثاء، عن ظهور إصابتين بالمرض.

ونقلت الصحف إعلان مدارس أهلية وأجنبية، رفع الرسوم الدراسية، بموافقة وزارة التعليم بقيمة راوحت بين ألف وثلاثة آلاف ريال سنويا، فضلا عن إعلان وزارة العدل الموافقة على تشكيل الهيكل التنظيمي الجديد لها.

تحول رقمي

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى إبرام السعودية عدة اتفاقيات مع كبريات شركات التقنية، في وادي السليكون بسان فرانسيسكو، فيما يشبه التأسيس لتحول رقمي سعودي.

وقالت إن الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد السعودي، أمس، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة «مايكروسوفت» لتدريب وتأهيل الكفاءات السعودية ودعم التحول الرقمي والابتكار القائم على المعرفة.

كما شهد اللقاء توقيع خطاب تعيين من مركز دعم اتخاذ القرار في الديوان الملكي السعودي لإنشاء البنية التحتية والأنظمة وبرامج التشغيل والاستعانة بخبرات علماء المعلومات بالشركة، وذلك مع الرئيس التنفيذي لها «ساتيا ناديلا».

كذلك، التقى ولي ولي العهد السعودي كبار المسؤولين في شركة «سيسكو سيستمز»، واجتمع مع رئيسها التنفيذي، واختتم اللقاء بتوقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى تسريع التحول الرقمي السعودي.

والتقى أيضا في وادي السليكون، مع «ترافس كلنك» المدير التنفيذي المؤسس لشركة سيارات الأجرة الشهيرة «أوبر»، الذي أكد أن التعاون مع السعودية رغبة مشتركة.

وحضر لقاءً مع مسؤولي مجموعة «سي وورلد» الترفيهية، وقال المدير التنفيذي للشركة «جويل مانبي» إنهم يبحثون جميع الخيارات السياحية وإيجاد شركاء في مجال المنتزهات البحرية والحدائق الترفيهية في دول ومن بينها السعودية.

من جهة أخرى، يلتقي ولي ولي العهد السعودي في نيويورك بالأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» اليوم، لمناقشة عدد من القضايا والملفات المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط.

مراكز بحثية

وكشفت الصحيفة عن تسجيل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إنشاء 10 مراكز بحثية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح الأمير «تركي بن سعود بن محمد» رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن هذه المبادرات التي اعتمدت في وثيقة برنامج التحول الوطني 2020، تهدف إلى تعزيز إجراء البحوث ذات المستوى العلمي الرفيع من خلال تطوير مستوى الشراكات البحثيّة مع الجامعات والمؤسسات البحثية العالمية الرائدة بما في ذلك الموجودة في أميركا، إلى جانب إعداد القادة التقنيين.

وقال، إن المدينة قدمت مبادرة صُممت لبناء مهارات البحث والتطوير وصقلها لدى القادة الناشئين السعوديين لتمكينهم من الالتحاق بأفضل الجامعات في العالم، ولمواصلة دراساتهم العليا دون عوائق، مبينا أنها عززت شراكتها مع الجامعات والمراكز البحثية المرموقة في العالم، فتم إنشاء 15 مركزاً من مراكز التميز في عدد من الدول، منها 10 مراكز في الولايات المتحدة، تنفذ مشروعات بحثيّة ذات أولويّة للسعودية في المجالات الحيوية الاستراتيجية.

في الوقت الذي قال الدكتور «صالح العواجي» وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الكهرباء، إن اتفاقا تم التوقيع عليه مع البنك الدولي، يستهدف رفع كفاءة استخدام الطاقة، ومنها أيضًا توطين الصناعات والخدمات ذات الصلة بالقطاع، وتنويع مصادر الطاقة والمصادر الأولية للكهرباء، بالإضافة إلى تبني دراسة جدوى اقتصادية للربط الكهربائي السعودي مع دول الجوار ومصر وتركيا والدول الأوروبية.

استضافة 100 شخصية إسلامية

وأشارت صحيفة «الجزيرة»، إلى إعلان وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ «صالح آل الشيخ»، استضافة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، لـ100 من الشخصيات الإسلامية البارزة لأداء مناسك العمرة، خلال الأيام القادمة من شهر رمضان المبارك 1437هـ، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة.

وقال إن الضيوف سيصلون، إلى المملكة يوم الخميس الثامن عشر من شهر رمضان الجاري.

وأبرزت صحيفة «عكاظ»، استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصر السلام بجدة، الثلاثاء، الأمراء، والعلماء، والوزراء، وجموعا من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه، والتهنئة بشهر رمضان المبارك.

وأشارت الصحيفة إلى موافقة مجلس الشورى خلال جلسته الثلاثاء، برئاسة نائب رئيس المجلس د.«محمد الجفري» على الاستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية.

وطالب المجلس بإجراء تقييم دوري لتنفيذ الاستراتيجية، وخطط العمل الخمسية والخطط التشغيلية للهيئة العامة للإحصاء، ومكونات قطاع الإحصاء والمعلومات كافة بالمملكة.

من جهة أخرى، أكد المجلس على قراره السابق الذي يطالب بتكليف جهة محايدة لإجراء دراسة تقويمية حول أداء صندوق تنمية الموارد البشرية، ومدى تحقيقه لأهدافه، وذلك بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي الماضي.

ودعا المجلس الصندوق لوضع برامج محفزة ومشجعة لمؤسسات القطاع الخاص؛ بما يضمن توفير فرص عمل مناسبة للباحثات عن عمل بما يتناسب مع مؤهلاتهن وظروفهن الاجتماعية، بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأشارت الصحيفة إلى إبرام صندوق التنمية العقارية، اتفاقية تعاون لإطلاق برنامج «القرض المعجل» الذي يستهدف المواطنين على قوائم انتظار القروض العقارية.

إذ يسهم هذا البرنامج في التمويل الفوري للوحدات السكنية الجاهزة، سواء كانت فللا أو شققا بحسب المعايير والاشتراطات التي حددها الصندوق.

عودة «كورونا»

وأوضحت الصحيفة أن فيروس «كورونا» عاد إلى أجواء جدة مجددا بعدما أعلنت وزارة الصحة الثلاثاء، عن ظهور إصابتين بالمرض.

وتمثلت الحالة الأولى في مواطن يبلغ 66 عاما صنفت عدواه بحالة أولية وما زال في حالة حرجة، والإصابة الثانية لمواطنة تبلغ 57 عاما صنفت عدواها بمخالطة منزلية وحالتها مستقرة.

وبإضافة الحالتين إلى الثلاث حالات التي سجلت الإثنين، وحالة وفاة يرتفع إجمالي المصابين بالمرض إلى 32 حالة خلال السبعة أيام الماضية.

وبلغ إجمالي المصابين منذ تسجيل أول حالة في 1433هـ إلى يوم أمس، 1390 حالة و28 حالة أخرى دون أعراض، شفيت منها 790، وتوفت 594 فيما لا تزال 15 حالة تحت العلاج حاليا.

أما صحيفة «المدينة»، فأشارت إلى تقسيم وزارة الحج والعمرة، شركات ومؤسسات حجاج الداخل المرخص لها بالعمل خلال موسم الحج المقبل إلى 14 شريحة عددية، بحيث تتفق طاقتها الاستيعابية مع عدد الحجاج المخصص لكل شركة ومؤسسة بعد تطبيق النسبة المحددة للتخصيص، التي تتراوح بين 49% من العدد المرخص كحد أعلى و30% كحد أدنى.

في القوت الذي أعلنت شركة «ناس» للطيران، عن وصول أول طائرة تحمل شعار اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات «نبراس» على متنها.

وأوضح «عبدالاله بن محمد الشريف» أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية رئيس مجلس إدارة المشروع الوطني للوقاية من المخدرات «نبراس»، أن هذه الخطوة تأتي تنفيذاً لمذكرة التعاون بين أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وطيران «ناس»، التي وقعت مؤخرًا.

فيما كشف «طلعت حافظ» أمين لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية، عن ارتفاع القروض الاستهلاكية التي تقدمها البنوك المحلية للمواطنين إلى 339.4 مليار ريال بنهاية الربع الأول من 2016، بزيادة 3.7% تعادل 12 مليار ريال مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي.

زيادة مصروفات المدارس

صحيفة «الحياة»، أشارت إلى إبلاغ إدارات تعليم أهلي وأجنبي، مستثمرين تقدموا برفع الرسوم الدراسية، بموافقة وزارة التعليم على طلباتهم، فيما رُفضت مجموعة طلبات، لعدم مطابقتها الشروط، بحسب تقويم لجان وزارية، وأحاطت الإدارات الأهالي بالزيادة التي راوحت بين ألف وثلاثة آلاف ريال، على الرسوم الدراسية السنوية.

وقالت «نوف الغامدي» مديرة مدرسة عالمية إنه «تم الحصول على الموافقات في شأن الرسوم خلال الأسبوع الماضي، وتم إبلاغ الأهالي بنسبة الزيادة، وكانت متوسطة لم تتجاوز 1500 ريال، في الوقت الذي حصلت مدارس على موافقة بزيادة الرسوم بمعدل ثلاثة آلاف ريال».

وكشفت الصحيفة عن عزم مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، إدخال 3450 ميغاوات من الطاقة الكهربائية في المملكة من طريق استخدام محطات طاقة الرياح، والطاقة الشمسية الحرارية، والطاقة الشمسية الكهروضوئية، وتحويل النفايات، أي ما يعادل 4% من مزيج الطاقة الوطني، في إطار مبادرة خادم الحرمين الشريفين للطاقة المتجددة المعتمدة في برنامج التحول الوطني 2020، وسيتمخض عنها توليد 7 آلاف وظيفة لأبناء وبنات الوطن، وتوفير 18 مليون برميل وقود مكافئ.

إلى ذلك، أصدر وزير العدل الدكتور «وليد الصمعاني»، قراراً بالموافقة على تشكيل الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة، بعد أن وجه بإعادة تشكيله، بهدف تطوير الأداء وتحسين بيئة العمل الإدارية، بما يسهم في التنفيذ الفعال للمهمات وممارسة الصلاحيات، وسلاسة اتخاذ القرار، وسرعة إنجاز الأعمال والبت في قراراتها، وتعزيز الرقابة الفاعلة على الأنشطة التنفيذية لتطبيق أفضل النتائج.

النور 2016

واهتمت صحيفة «الرياض»، بانطلاق فعاليات تمرين «النور 2016»، الذي تشارك فيه القوات الجوية الملكية السعودية بطائرات الكوغر العامودية، وذلك في مدينة كونيا التركية.

وأكد قائد مجموعة القوات الجوية المشاركة في التمرين الرائد الطيار «فهد بن عبدالله القحطاني»، أن هذا التمرين الذي يشارك فيه جمهوريات أزربيجان ورومانيا وشمال قبرص، بالإضافة إلى القوات الجوية التركية، يعد من التمارين المهمة التي تشارك فيها القوات الجوية للرفع من جاهزية منسوبي منظومة (الكوغر) القتالية في البحث والإنقاذ وكذلك الاستفادة من خبرات الدول المشاركة في هذا المجال.

وأوضح أن التمرين يعتمد على سيناريوهات متعددة تتمحور في توغل قوات خاصة إلى خلف خطوط العدو لإجلاء المصابين وإنقاذهم، وهذه المهام تتطلب مهارة عالية وسرعة فائقة للتمويه على أنظمة رادار العدو ودفعاته الأرضية.

وأشارت صحيفة «الاقتصادية»، إلى تسجيل السعودية زيادة طفيفة في الاستثمار الأجنبي المباشر بمساريه، الداخل للبلاد والخارج منها بين عامي 2014 و2015.

وقد ارتفع الاستثمار الداخلي من 8.01 مليار دولار في عام 2014 إلى 8.14 مليار دولار في العام الماضي ( 30.5 مليار ريال)، فيما ارتفع الاستثمار السعودي في الخارج من 5.4 مليار دولار خلال عام 2014 إلى 5.52 مليار دولار في 2015.

فيما بلغ حجم إنفاق الرحلات السياحية داخل السعودية خلال آخر عشرة أعوام (من عام 2006 حتى عام 2015)، 781.92 مليار ريال، بأكثر من 433.7 مليون رحلة و 3.88 مليار ليلة قضاها سياح في الداخل.

وتنقسم السياحة الداخلية إلى قسمين «سياحة وافدة» و«سياحة محلية»، استحوذت الأولى على حصة الأسد حيث بلغت قيمة إنفاق سياحها داخل المملكة نحو 427.92 مليار ريال، بينما «السياحة المحلية» فقد بلغت قيمة إنفاق سياحها نحو 354 مليار ريال.

مصنع أقمار

وأشارت صحيفة «اليوم»، إلى توقيع كل من شركة «تقنية للفضاء» و«سكاي وير تكنولوجيز» و«كريسنت» اتفاقية مشروع مشترك في المملكة العربية السعودية مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كشريك تقني.

ويهدف المشروع إلى تحويل السعودية إلى مُصنّعٍ عالمي لمعدات الأقمار الصناعية مع تركيز أولي على تصنيع محطات أقمار HTS Ka لتوفير قدرات بث عالية لأسطول الأقمار الصناعية حول العالم.

ومن خلال هذا الاستثمار ستقيم شركة المشروع المشترك محطات للأقمار الصناعية عالية البث تُعد الأولى من نوعها في السعودية، فضلاً عن تصنيعها وتسويقها.

وستخدّم المحطة الجديدة مزودي خدمات الأقمار الصناعية ومشغليها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجميع أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحول الرقمي السعودية وادي السليكون أمريكا المدارس كورونا

تسجيل إصابتين جديدتين بـ«كورونا» في جدة

«بن سلمان» يوقع مذكرتا تفاهم مع «مايكروسوفت» و«سيسكو»

بالصور.. طائرات «الكوغر» السعودية تصل إلى تركيا للمشاركة في تمرين «النور 2016»

التعليم السعودية تشترط موافقتها قبل زيادة المصروفات بالمدارس

«الصندوق العقاري»: إطلاق القرض المعجل خلال أسابيع .. ونسبة الفائدة 2%

صحف السعودية تبرز زيارة الملك «سلمان» للمدينة واجتماع «بن سلمان» مع «مون» و«زوكربيرغ»

المملكة العربية السعودية «تسوق» أهميتها الاستراتيجية للولايات المتحدة

إمبراطورية «بن سلمان» الإعلامية .. طريق إلى كرسي الملك؟