سعوديات يكسرن طوق البطالة بافتتاح مطعم نسائي

الأربعاء 22 يونيو 2016 11:06 ص

في محاولة لكسر طوق البطالة الذي يحاصر كثيرا من مثيلاتهن في البلاد، أقدمت فتيات سعوديات على افتتاح مطعم نسائي بمدينة بريدة في منطقة القصيم، وقررن منذ اليوم الأول منافسة نظرائهن الرجال المستحوذين على سوق «المطاعم والأغذية»، ويبدو أن البدايات مشجعة، إذ لاقت خطوتهن استحسان السكان المحليين الداعمين للأيدي الوطنية في العمل.

وبدأ المشروع منذ افتتاحه قبل أقل من ثلاثة أشهر بنيل شهرة متزايدة من خلال جودة الطعم والموقع الذي يتوسط مدينة بريدة، كما أن قاصدي المطعم ليسوا سيدات فقط، بل حتى الرجال سجلوا إقبالا جيداً من خلال خدمة التوصيل أو الاستلام الفوري، ويقدم المطعم أكلات محلية لسكان المحافظة.

وتقول «أسماء إبراهيم» (إحدى العاملات في المطعم) إن المشروع جميل ويقدم خدمة تستحق الدعم من خلال فريق العمل المكون من فتيات سعوديات أحببن استغلال مواهبهن في الطبخ وتقديم غذاء بمواصفات ممتازة وصحية، كما أن المشروع فريد من نوعه بالمنطقة ومختلف، مشيرة إلى أن المطعم سجل نجاحاً من خلال البيع والتواصل بشكل مباشر مع الزبائن بدلا من العمل بالبيوت.

وتوضح أنه تم إيجاد مقر وبترخيص من البلدية مستوف كل الشروط من خلال تقديم أطباق عدة وأصناف تتناسب مع أذواق الزبائن وتقديم البوفيهات المفتوحة لراغبي المناسبات، «والعمل بشكل عام يعد تجربة ثرية ومشجعة».

وترى «نوال عبيد» التي تعاقدت مع المطعم في تسويق منتجاتها أن الفكرة جاءت في الاتجاه الصحيح، «خصوصاً في ظل احتكار وسيطرة العمالة الوافدة على الصنعة بنسبة تصل إلى 99% والمؤمل أن تشجع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مثل هذه المشاريع والسعودة التدريجية لهذه المهنة».

فيما فضل الشبان «علي الجارالله» و«عبد العزيز الشاوي» و«سامي القريعان» التعامل مع هذه المشاريع الشبابية لعوامل عدة، «أبرزها التشجيع والتحفيز للعاملين والثقة بنظافة المنتج وجودة الطعام ونتمنى من الآخرين الاتجاه في هذا الطريق ممن يتوفر لديهم الموهبة، كما نتمنى دعمهم من قبل البنوك والصناديق ليستمر المشروع سواء مطعما أو غيره، وهناك قدرات شبابية تستحق الدعم سواء من الفتيات أو الشباب، ومجال المطاعم يعتبر قطاعا واسعا ومهما وبالإمكان أن يدر فرص عمل كثيرة، إذ هناك مواهب ممتازة في الطبخ والإعداد الجيد للأطعمة».

المصدر | الخليج الجديد + عكاظ

  كلمات مفتاحية

السعودية مطعم نسائي بريدة

«العمل» السعودية تتجه لتخصيص محال نسائية لصيانة الجوالات

«العمل السعودية» تنفي صحة ما تردد عن وجود 300 ألف وظيفة نسائية وهمية

70 ألف صالون نسائي في السعودية باستثمارات تتجاوز ملياري ريال

«نزاهة» السعودية: توظيف كادر نسائي في الهيئة قريبا

أكثر من 7 آلاف مخالفة لقرار تأنيث المحال النسائية في السعودية خلال عام

«الإحصاء» السعودية: عدد العاطلين عن العمل من الجنسين بلغ 8.3 ملايين شخص

السعودية تدرس رفع نسبة العاملات بـ«الحراسات الأمنية» إلى 25%

خطوات بطيئة لكنها ثابتة.. المرأة السعودية على طريق العمل

«العمل» السعودية تدعم إلحاق 5 آلاف مواطنة في «تموين الطائرات»

76 ألف «أمي» سعودي في وظائف حكومية منذ 15 عاما

وزير التعليم السعودي للخريجين: «روحو بنك التسليف».. ومغردون: «وين الوظيفة يا وطن»

سعوديتان تفتتحان أول مطعم نسائي بالكامل في المملكة