الكويت تخفض سعر نفطها عن الخام السعودي .. وخام برنت يهبط دون 84 دولار

الأربعاء 15 أكتوبر 2014 11:10 ص

أبقت الكويت على خصم كبير في سعر النفط الذي تبيعه إلى آسيا مقارنة مع سعر نظيره من الخام السعودي في نوفمبر تشرين الثاني وسط علامات متزايدة على أن المنتجين الخليجيين يخوضون حرب أسعار للتنافس على حصة في السوق.

وهوت أسعار خام برنت نحو خمسة بالمئة يوم الثلاثاء إلى أدنى مستوياتها منذ 2010 ولم تظهر الدول الأعضاء الرئيسية في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أي بوادر على خفض الإنتاج لدعم السوق.

وتم تسعير شحنات الخام الكويتي في نوفمبر تشرين الثاني بخصم 50 سنتا للبرميل عن الخام العربي المتوسط السعودي دون تغير عن الشهر السابق وهو أكبر خصم في عشر سنوات.

وقال مصدر تجاري يوم الأربعاء إنه جرى تحديد سعر البيع الرسمي لمبيعات النفط الخام الكويتي إلى المشترين الآسيويين في نوفمبر تشرين الثاني عند 3.05 دولار للبرميل دون متوسط أسعار خامات عمان ودبي بانخفاض 0.70 دولار عن الشهر السابق.

وكانت قطر خفضت يوم الثلاثاء سعر الخام البحري لشهر سبتمبر أيلول بأكبر هامش مقارنة بخام دبي وذلك منذ يناير/كانون الثاني 2008.

والكويت هي آخر الدول المنتجة في الشرق الأوسط التي تخفض الأسعار الشهرية لمبيعات الخام إلى آسيا وسط تنافس متزايد مع النفط المنتج في أفريقيا وأوروبا والأمريكتين.

وبدأت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم الشهر بتخفيضات كبيرة بلغت نحو دولار للبرميل ثم أعقبتها الإمارات العربية المتحدة والعراق وإيران.

استمرار هبوط خام برنت 

على صعيد متصل، هبط سعر خام برنت إلى أدنى مستوياته في 47 شهرا يوم الأربعاء لينزل عن 84 دولارا للبرميل مع ضعف النمو العالمي الذي حد من الطلب على الوقود في وقت يشهد وفرة كبيرة في المعروض.

وسجل النفط أكبر خسائره اليومية في أكثر من ثلاث سنوات يوم الثلاثاء بعد أن خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب العالمي على الخام لعامي 2014 و2015.

ويبدو أن الأعضاء الرئيسيين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يركزون على التنافس على حصة في السوق بدلا من خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

وساهم ضعف أسواق الأسهم الأوروبية في زيادة الخسائر.

ولامس سعر برنت في العقود الآجلة تسليم نوفمبر تشرين الثاني 83.37 دولار للبرميل بانخفاض 1.67 دولار قبل أن يصعد إلى نحو 84 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0820 بتوقيت جرينتش. وهبط برنت أكثر من 25% منذ أن بلغ ذروته في منتصف يونيو حزيران.

ونزل سعر الخام الأمريكي 1.10 دولار إلى 80.74 دولار للبرميل بعد أن سجل أكبر خسائره اليومية في نحو عامين يوم الثلاثاء.

وقالت إيران يوم أمس الثلاثاء إنها تستطيع تحمل انخفاض أسعار الخام لتبعث إشارة مماثلة لتلك التي بعثتها السعودية والكويت العضوان الرئيسيان في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

حرب أسعار النفط حصة في السوق قطر الكويت الخام السعودي

«الوليد بن طلال» يستنكر تصريحات وزير البترول "الكارثية" ويحذر من انخفاض اسعار النفط

احتدام الخلاف بين أعضاء أوبك فى ظل تراجع أسعار النفط

وزير النفط الكويتي يستبعد خفض انتاج أوبك للتأثير على الأسعار

أسعار النفط تتجه لانخفاض أكثر لعدم توقع خفض مؤثر في إنتاج السعودية

بورصات الخليج تواصل الهبوط مع استمرار تراجع الأسهم العالمية

فنزويلا تؤكد: الوضع الحالي بسوق النفط لا يناسب أحدا وتصفه بـ«حرب الأسعار»

الكويت توافق على رفع أسعار الديزل والكيروسين أكثر من ثلاثة أضعاف!

«النفط الكويتية» تدين قرار السعودية بوقف حقل «الخفجي» وتدعو الحكومة للتدخل

برنت يهبط عن 84 دولارا بعد خفض السعودية أسعار إمداداتها

الكويت تنفق 8 مليار دولار سنويا لصيانة منشآتها النفطية

الكويت وتوصيات «البنك الدولي»

انخفاض أسعار النفط بمعدل 45% يفقد قطر 60 مليار ريال من إيراداتها النفطية