إيران تصعّد تهديداتها للسعودية وتعتقل رجال دين سنة عقب حكم إعدام «النمر»

الأحد 19 أكتوبر 2014 12:10 م

هددت مرجعيات شيعية المملكة العربية السعودية عقب الحكم بإعدام رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» بأن المملكة ستدفع الثمن باهظ حال تنفيذ الحكم

ذكرت مصادر مطلعة أن حملة اعتقالات طالت مشايخ وعلماء سنة في إيران بعد يوم واحد من حكم المحكمة الجزائية السعودية على رجل الدين الشيعي السعودي «نمر باقر النمر» بالإعدام على خلفية اتهامه بالمطالبة بتطبيق «ولاية الفقيه» فى المملكة إضافة إلى الطعن فى الصحابة وسب رجال الدولة.

ولفتت المصادرإلى أن الاعتقالات قام بها الحرس الثوري الإيراني المرتبط بمرشد الثورة «علي خامنئي». فيما وصف علماء سنة تلك الاعتقالات بأنها «رد فعل إيراني» على الحكم السعودي بإعدام «النمر».

ومن أبرز المشايخ الذين تم اعتقالهم الشيح «مولوي فضل الرحمن الرئيسي» وابنه «أمين فضل عبدالرحمن الرئيسي»، وشقيق الداعية السني الإيراني «محمد الرئيسي» إمام جمعة مدينة نصير آباد السنية في إقليم بلوشستان.

وندد المرجع الشيعي، «ناصر مكارم شيرازي»، بالحكم قائلا إنه «سيسفر عن نتائج لا يمكن توقعها» واعتبر أن النمر «لم يقم بأي عمل سلبي أو تخريبي لكي يستحق مثل هذا الحكم» معربا عن أسفه لما قال إنها «ضغوطات كثيرة»  يتعرض لها الشيعة بالسعودية، مضيفا أن السعودية ستدفع «كلفة باهظة» في حال تنفيذ الحكم.

أما الموقف الإيراني الأبرز فجاء على لسان رئيس قوات الباسيج شبه العسكرية، العميد «محمد رضا نقدي»، الذي حذر السعودية بأن إعدام النمر «لن يمر دون رد»، مضيفا أن حياة العائلة المالكة السعودية «ستتحول إلى جحيم» مضيفا: «هذا الحكم لا يمثل مشكلة بين الشيعة والسنة بل هو أمر بين الإسلام والكفر» على حد تعبيره.

أما إمام جمعة طهران المؤقت، «كاظم صديقي»، فقال إن حكم الإعدام «من شأنه أن يؤدي إلى سقوط نظام آل سعود قريبا» وفقا لما نقلت عنه وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية.

ودان المرجع الديني «آية الله سبحاني» قرار المحكمة السعودية، قائلا إنه لا ينبغي للأمراء السعوديين أن يتصوروا بأن الاحتجاجات ستنتهي بل ستتحول كل قطرة من دمه إلى منتفض يهز أركان الحكم أكثر من ذي قبل.

بدوره أعرب المرجع الديني «آية الله محمد علوي جرجاني» في رسالة عن أسفه الشديد للحكم الصادر وقال: «رغم أن الاستشهاد في طريق النضال ضد الظلم والطاغوت فخر لكل العلماء والشيعة إلا أن أسفي يعود إلى أن حكام آل سعود يتعاملون مع مواطنيهم دون مروءة بدلا عن التمسك بالعدالة وحسن التعامل».

وأضاف: «إنني إذ أدين هذا الحكم، واثق من أن مثل هذه الممارسات لن تؤدي سوى إلى إضعاف مكانة آل سعود في المنطقة وبين الشعب السعودي، وأن مثل هذا القرار لن يمنع هذا الشعب من مواصلة نضاله».

وأصدر المرجع الديني «آية الله نوري همداني» بيانا في إدانة قرار المحكمة السعودية حيث قال: «إننا نحذر المسؤولين السعوديين بأن مثل هذه الأحكام تجرح مشاعر الشيعة في العالم كله، وعليهم أن يعلموا بأن لا سبيل أمامهم سوى تلبية مطالب الشعب المشروعة كما لا ينبغي على مؤسسات حقوق الإنسان التزام الصمت تجاه هذه الممارسات وعليها أن تعمل على إعادة حقوق الشعب المهدورة إليه».

وبحسب وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، دان المرجع الديني آية الله الشيخ «ناصر مكارم شيرازي» إصدار حكم الإعدام بحق النمر، مشيرا إلى أن القيام بهذا العمل سيسفر عن نتائج لا يمكن توقعها.

كما دان المرجع الديني آية الله «صافي كلبايكاني»، خلال استقباله رئيس مكتب رئاسة الجمهورية «محمد نهاونديان»، حكم الإعدام بحق النمر وقال: «إن حكم الإعدام الصادر بحق هذا العالم الديني المناضل والمظلوم مدعاة تأثر وأسف شديد. هذا العالم الذي حكم عليه حكام السعودية بأقسى عقوبة من دون أي ذنب ارتكبه».

من جانبه استنكر عضو مجلس خبراء القيادة «آية الله كعبي»، القرار السعودي وقال: «إن آية الله النمر حكم عليه بالإعدام دون أي ذنب سوى قوله الحقائق الموجودة في المنطقة».

وأضاف أن «حكم الإعدام بحق الشيخ النمر لقي رد الفعل من جانب جميع الأحرار في العالم وهي تجاوزت قضية الشيعة والسنة، وأضحت قضية بين الإسلام الأميركي والإسلام الأصيل».

وأكد أن تنفيذ الحكم سيزيد من المشاكل فيما سيساعد الإفراج عنه على الأمن والاستقرار ويفتح باب الحوار والتفاهم ويزيل التوترات القائمة.

وحذر من أن «تنفيذ الحكم سيلقى ردا شديدا من الحوزات العلمية وعلماء الدين وسيؤدي إلى جعل العلاقات أكثر صعوبة».

وفي بيان صادر عن ما يعرف بـ«كتائب حزب الله العراقي» برز تحذير للسلطات السعودية عن «الحكم الجائر» بحق النمر، على حد تعبير البيان الذي استنكر ما وصفه بـ«صمت الحكومات الغربية التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان» مضيفا: «نحذر العائلة الحاكمة في نجد والحجاز بأن المساس بالشيخ النمر سيكون إيذاناَ بانطلاق عمليات انتقام وقصاص ستستهدف أفراد العائلة الحاكمة بالخصوص».

يذكر أن المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض كانت قد أصدرت الأربعاء حكماً ابتدائياً يقضي بإدانة «نمر النمر» والحكم عليه بالقتل تعزيراً بعد ثبوت ارتكابه عدة جرائم منها قيامه بإعلانه عدم السمع والطاعة لولي أمر المسلمين في المملكة وعدم مبايعته له ودعوته وتحريض العامة على ذلك ومطالبته بإسقاط الدولة عبر خطب الجمعة والكلمات العامة والتحريض على الإخلال بالوحدة الوطنية وعدم الولاء للوطن.

يشار إلى أن قوات الأمن السعودية قبضت صيف عام 2012 على النمر، مؤكدة قيامه باستخدام القوة ضدها ومبادرته إلى إطلاق النار باتجاه رجال الأمن. ووجهت السلطات السعودية إليه اتهامات تتعلق بإثارة الفتنة واستخدام العنف، طالبة إنزال عقوبة الإعدام بحقه.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تنر النمر السعودية إعدام العلاقات السعودية الإيرانية

الحكم باعدام الشيخ النمر قنبلة موقوتة بين يدي السلطات السعودية

العفو الدولية تطالب بإلغاء الحكم «المسيس» علي «النمر» .. واحتجاجات بالسعودية والبحرين

«آية الله سبحاني»: التقرير حول مصير الشيخ النمر يبعث علی الأسف

إيران: آية الله الشيرازي يحذر السعودية من المساس بالشيخ النمر

«مقتدى الصدر» يطالب السعودية بإطلاق سراح «النمر» ويهدد بخطوات تصعيدية

شيعة السعودية .. كبش فداء لصراع إقليمي ومصالح دولية؟!

مرجع شيعي لبناني: السعودية ستنتهي بعد 10 سنوات

عضو شورى سعودي يتهم وزير الخارجية العراقي بالطائفية

طهران: زيارة «ظريف» المقبلة إلى السعودية ستبحث قضايا مهمة

السعودية: تظاهرة حاشدة ضد حكم إعدام «النمر» واستهداف الشيعة

خطيب جمعة طهران يحذر السعودية من مغبة إعدام «النمر»

«رفسنجاني» يدعو العاهل السعودي لوقف إعدام «النمر» تعزيزا لوحدة الشيعة والسنة

نمر النمر أكثر من مجرد «رجل دين شيعي»

وكالة إيران الرسمية: الملك عبدالله يعفو عن «النمر» بطلب من «رفسنجاني»

الموقع الرسمي لـ «النمر» ينفي شائعات العفو الملكي عنه