‏إيران .. بدء محاكمة 21 متهما بالهجوم على سفارة السعودية بطهران

الاثنين 18 يوليو 2016 09:07 ص

بدأت محكمة إيرانية بالعاصمة طهران، صباح اليوم الإثنين، الجلسة الأولى لمحاكمة 21 إيرانيا من أصل 48 متهمين باقتحام وإحراق السفارة السعودية في طهران، مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، على خلفية إعدام رجل الدين الشيعي السعودي المعارض «نمر النمر».

وقالت وكالة أنباء «ميزان» التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، إن «المحكمة الجنائية فرع 1060 في طهران بدأت بعقد أول جلسة لمحاكمة 21 متهمًا من أصل 48 اتهموا باستهداف وإحراق السفارة السعودية في إيران»، بحسب وسائل إعلام سعودية.

فيما نقلت وكالة «فارس» الإيرانية، عن مصادر قضائية، قولها إن أول جلسة لمحاكمة 21 متهما في ملف الهجوم على السفارة السعودية في إيران ستعقد اليوم الإثنين في طهران.

وقبل أيام، طالب الرئيس الإيراني «حسن روحاني» بمحاكمة علنية وشفافة للمتورطين باقتحام السفارة السعودية وحرقها في 2 يناير/كانون ثان الماضي، بغية الكشف عن تفاصيل القضية للرأي العام، في ظل تزايد الإدانات الدولية ضد طهران؛ بسبب انتهاكها للقوانين حول عدم الالتزام بحماية المقرات والبعثات الدبلوماسية وعدم محاسبة المعتدين.

ومنتصف الشهر الماضي، أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، «غلام حسين محسني إيجئي»، نية بلاده محاكمة المعتدين على السفارة السعودية.

ومرت أكثر من 6 أشهر على وقوع الحادثة التي تمت بإشراف عناصر متنفذة في النظام الإيراني مقربة من المرشد الأعلى «علي خامنئي».

ووعد «ايجئي» بأن المتهمين سيحاكمون في 18 من الشهر الجاري (اليوم)، وأكد في مؤتمر صحفي أن هؤلاء المتهمين الخاصين بوزارة العدل سيتم محاكمتهم في الشعبة 1060 للمحكمة الجنائية الثانية في طهران.

وكشف «ايجئي» أنه لا يوجد أي معتقل بهذه القضية وقال: «لم يتم لحد الآن محاكمة متهمي الملف الخاص بوزارة العدل، ولا يوجد أحد من أفراد هذا الملف في المعتقل وأفرج عنهم بكفالة».

وكان المتحدث باسم السلطة القضائية أكد سابقاً أن القضاء أصدر لوائح اتهام لـ48 شخصاً، ومن المقرر أن يحاكم 3 أو 4 رجال دين متهمين بالتورط في الهجوم في المحاكم الخاصة برجال الدين وباتهام المشاركة في حادث الهجوم على السفارة السعودية في طهران.

وتناقضت التصريحات الإيرانية حول هوية مقتحمي السفارة مرات عديدة، فبينما أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، عن عدم وجود أي معتقل بهذه القضية، صرح مسؤولون آخرون أن المعتدين على السفارة في السجن، بينما قال مسؤولون آخرون إن المتورطين يخضعون للتحقيق.

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن القضاء الإيراني عن إصدار لوائح اتهام لـ48 شخصا، بينهم 3 أو 4 رجال دين متهمين بالتورط في الهجوم لكن بعد ذلك تبين أن هناك رجل دين واحد متشدد يرأس جماعات ضغط مقربة من المرشد الأعلى، خضع للتحقيق أو المساءلة ثم سرعان ما أطلق سراحه بأوامر عليا.

وكان «خامنئي» رفض في كلمة له في يناير/كانون ثان الماضي، توجيه أصابع الاتهام إلى من وصفهم بـأبناء الثورة وشباب حزب الله المؤمن السائرين على نهجه»، في التورط باقتحام السفارة السعودية في طهران، في محاولة للتنصل من المسؤولية وإلقاء اللوم على «عناصر مندسة وخارجة على القانون»، كما تروج الحكومة الإيرانية.

وأثار إعلان الرياض إعدام رجل الدين الشيعي «نمر النمر» في يناير/ كانون ثاني الماضي غضب إيران، وهاجم مئات الأشخاص السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد (شرق) وأضرموا النار فيهما جزئيا.

وبعد أعمال العنف هذه، قررت الرياض قطع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع طهران، وحذت حذوها عدد من دول الخليج.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السفارة السعودية في طهران نمر النمر العلاقات السعودية الإيرانية

بعد تزايد الإدانات.. ‏«روحاني» يطالب بمحاكمة علنية وشفافة لمقتحمي السفارة السعودية

«روحاني»: آمل أن تعيد محاكمة مهاجمي السفارة السعودية الثقة بإيران

إيران ترجئ مجددا محاكمة المتهمين في الاعتداء على سفارة السعودية إلى يوليو المقبل

دبلوماسي إيراني: دوافع طائفية وراء الهجوم على السفارة السعودية بطهران

توجيه الاتهام لـ 22 شخصا باقتحام السفارة السعودية في طهران

اتهام مجموعة من مهاجمي السفارة السعودية في طهران بتدمير ممتلكات

«الجبير» يتهم إيران بتدبير ودعم الاعتداء على المقرات الدبلوماسية للمملكة