Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

السعودية ومصر.. كرة التوتر بدأت بالتدحرج فإلى أين ستصل؟

معهد واشنطن: دول الخليج تتجه نحو علاقات أكثر انسجاما.. فما الأسباب؟

جولة بلينكن بالمنطقة.. دعوات فاشلة لوقف التصعيد وتأكيد على 7 أهداف أمريكية

هل فقد الجيش البريطاني قدرات القتال عالية المستوى؟

بريطانيا ذكرى ثالثة قاتمة للخروج من الاتحاد الأوروبي

Ads

معارك القاعدة والحوثيين في اليمن .. هل تقود إلى منزلق الصراع الطائفي؟

الأربعاء 22 أكتوبر 2014 01:10 ص

يخوض تنظيم القاعدة في اليمن وجماعة الحوثي معارك شرسة في عدد من المناطق في الشمال اليمني وسط تخوفات من توسع دائرتها وانزلاق هذا البلد الفقير والمسلح الى منزلق الصراع الطائفي.

وتشهد محافظة البيضاء اليمنية (276 كم شرق صنعاء) اشتداد المعارك المستمرة، مننذ أمس الثلاثاء، بين مسلحين حوثيين وعناصر من تنظيم القاعدة والتي لها منذ نحوأسبوع. كما تشهد مناطق عدة في محافظة إب وسط اليمن معارك كر وفر بين مسلحي الجماعة وعناصر التنظيم وبشكل متقطع من الأسبوع المنصرم. وخلال الـ24 الساعة الماضية تبنى تنظيم القاعدة، في اليمن عشر عمليات استهدفت تجمعات ومقرات لجماعة الحوثي في كل من محافظة البيضاء وإب وصنعاء ومحافظة عمرن (50 كم شمال العاصمة).

ومن ضمن عمليات القاعدة استهدف مقاتل من تنظيم القاعدة يقود سيارة مفخخة يوم (الإثنين) تجمعا لمسلحين حوثيين في رداع بالبيضاء، وارتفع الثلاثاء عدد ضحايا التفجير إلى 15 حوثيا منهم قيادات في الجماعة وعشرات الجرحى. كما تبنى التنظيم هجوما على نقطة أمنية وتضم مسلحين حوثيين في المدخل الغربي لمدينة إب مساء أمس، أسفرت عن مقتل ثلاثة حوثيين، واثنين من القاعدة وإصابة خمسة آخرين من الجانبين ومن الجنود. وخلال الأسابيع الماضية تبنى التنظيم عدد من العمليات ضد الحوثيين، أبرزها تفجير انتحاري استهدف تظاهرة للجماعة في منطقة التحرير وسط العاصمة صنعاء في 9 أكتوبر الجاري أودى بحياة نحو 50 شخصا وإصابة نحو 150 آخرين. واشتدت معارك القاعدة مع الحوثيين عقب اجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء في 21 سبتمبر الماضي، وسيطرتها بعد ذلك على عدد من المحافظات والمدن في الشمال اليمني، وبدأ الحوثيون شنهم هجمات على أوكار التنظيم ومناطق يتمركز فيها التنظيم.

وتركزت المعارك بين الحوثيين والقاعدة يوم الثلاثاء، في محافظة البيضاء بشكل كبير. وقال مصدر محلي مسئول لوكالة أنباء «شينخوا» بأن المعارك بين مسلحي جماعة الحوثي وعناصر تنظيم القاعدة مستمرة في عدد من المناطق بالمحافظة واشتدت اليوم بشكل كبير. وأضاف «المواجهات تدور حاليا في جبل الشبر، وفي منطقة الحميدة وفي الجبل الأسود، وعلى أطراف مديرية المناسح (معقل القاعدة)، وفي الجبال الواقعة إلى الجهة الغربية من جهة مديرية عنس التابعة لمحافظة ذمار والحدودية مع البيضاء». وأكد أن المواجهات المستمرة منذ نحو اسبوع خلفت حتى اليوم نحو 65 قتيلا من الجانبين وعشرات الجرحى.

وأوضح المصدر أن أطرافا أخرى دخلت دائرة المعارك الدائرة بين الحوثيين والقاعدة، حيث انضمت قبائل مسلحة من قبائل قيفة في البيضاء لإسناد عناصر تنظيم القاعدة في مواجهة الحوثيين، كما انضم مقاتلين محسوبين على احزاب سياسية كبيرة في البلاد إلى جبهتي القتال المستعرة بالمحافظة. وأشار المصدر إلى أن المعارك في توسع دائم ويستخدم فيها اسلحة ثقيلة ومتوسطة.

وتأتي هذه المعارك في ظل استمرار توسع جماعة الحوثي في الشمال اليمني.

وقال مصدر أمني، الثلاثاء، لوكالة أنباء «شينخوا» بأن مسلحي جماعة الحوثي تمكنوا اليوم من السيطرة كليا على مدينة إب (وسط اليمن)، وفرض نقاط تفتيش في الطريق الرئيس الذي يصل محافظة اب بالعاصمة صنعاء في منطقة (جبل سمارة).

وأكد أن الحوثيين حاليا يسيطرون على جميع المناطق الممتدة من العاصمة صنعاء وحتى مدينة أب. وأضاف «كما تسيطر القاعدة من بعد المدخل الغربي لمدينة في منطقة "مشوره" وحتى المناطق الحدودية بين محافظتي أب والحديدة الواقعة إلى الجهة الغربية من البلاد». وكانت عناصر تنظيم القاعدة سيطرت مساء (الاثنين) على مديرية "العدين" بشكل كلي في محافظة اب وسط اليمن بعد طرد مسلحي جماعة الحوثي منها . وتعد مديرية العدين واحدة من أكبر مديريات أب، وتشتهر بتنوع تضاريسها بين السهول والأودية والسلاسل الجبلية الخضراء المرتفعة ويسكنها نحو 150 ألف نسمة.

وتأتي هذه التحركات للقاعدة، والمعارك المستمرة وسط تخوفات من انزلاق الأوضاع في حرب طائفية مذهبية واسعة قد تدخل هذا البلد في منزلق ومستنقع لا يمكن الخروج منه. وقال الكاتب والمحلل السياسي اليمني«أحمد الزرقة»، بأن المعارك الدائرة بين الحوثيين والقاعدة معارك عبثية وهي تؤشر لانفجار الصراع الطائفي المذهبي في اليمن بشكل واسع.

وأوضح «الزرقة» وهو محلل كذلك في شؤون الإرهاب، أن المعارك الدائرة في مناطق عدة بمحافظة البيضاء وفي محافظة إب، بين الحوثيين والقاعدة هي معارك عبثية في ظل غياب الدولة والعقل والقوى السياسية الفاعلة في الساحة اليمنية. وأضاف «يبدو أن هناك توجها رسميا بتثبيت الفعل العسكري، للتغطية على التحديات الحقيقية التي تواجه البلد ، والانقسام المجتمعي القائم». وتابع «اتساع الحرب يوما بعد يوم بين الحوثيين والقاعدة، تؤشر على أن اليمن قادم على صراع طائفي مذهبي واسع ، ولا يمكن التراجع عنه من قبل أي من الطرفين، مشيرا إلى أن الناس لم يعودوا يثقون بالأداء السياسي في ظل انحياز الدولة الى طرف دون الأخر، وشرعنت تواجد الحوثيين، وهو الأمر الذي ساهم في جعل القاعدة حاضنة لأطراف وجماعات أخرى».

 

المصدر | شينخوا

  كلمات مفتاحية

القاعدة اليمن الحوثيون إب

القاعدة تهدد بالزحف إلى صعدة والحوثيون يقتحمون "الداخلية" ويرفضون المشاركة في الحكومة

خلافات بين قيادات «الحوثيين»، واستمرار نزيف ميليشياتهم أمام القاعدة والقبائل وسط اليمن

الحوثيون يتلقون ضربات موجعة على يد القاعدة ومسلحي القبائل في وسط اليمن

مسلحو القبائل في اليمن يرفضون وساطة «هادي» لوقف القتال في «رداع»

القاعدة تقتل 30 من ميليشيات الحوثيين وسط اليمن ... وعقوبات أممية ضد «صالح» وابنه

اليمن: تنظيم «القاعدة» يعلن تشكيل تحالف لـ«القبائل السنية»

سقوط صنعاء... ماذا بعد؟

اليمن: ميليشيات الحوثي تستحوذ علي 6 حقائب وزارية فى الحكومة الجديدة

قلق خليجي من سيطرة ميليشيات الحوثي على منافذ حدودية مع السعودية

مقتل 3 من مقاتلي القاعدة فى هجوم طائرة بدون طيار باليمن

عشرات القتلي فى معارك بين القبائل والقاعدة ضد ميليشيات الحوثي وسط اليمن

إيران تخصص 100 مليون دولار لتمويل ملتقى وجهاء ومشايخ القبائل باليمن

«القاعدة» تتوعد «الحوثيين»: نعاهد الله أن ننهش أكبادكم بأظفارنا