تل أبيب: بفضل «السيسي» التنسيق الأمنيّ بين مصر وإسرائيل في شهر عسل

الجمعة 24 أكتوبر 2014 08:10 ص

قالت مصادر سياسيّة وأمنيّة إسرائيليّة، وُصفت بأنّها رفيعة المستوى، أمس الخميس، إنّ التنسيق الأمنيّ بين الجيش الإسرائيليّ وبين الجيش المصريّ وصل إلى أعلى مراحله.

ونقل مراسل الشؤون العسكريّة في القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيليّ، «أور هيلر»، عن المصادر نفسها قولها إنّ التعاون والتنسيق الأمنيّ بين القاهرة وتل أبيب يمُرّ في «شهر عسلٍ» لم تشهده العلاقات الثنائيّة منذ التوقيع على اتفاق السلام بين الدولتين (اتفاق كامب ديفيد) في العام 1979. وأوضح المُراسل «هيلر»، نقلاً عن المصادر ذاتها، أنّ مرّد تحسّن العلاقات المصريّة الإسرائيليّة في المجال الأمنيّ، يعود إلى الأوامر التي يُصدرها شخصيًا الرئيس المصريّ المُشير «عبد الفتاح السيسي»، الذي كان يشغل في السابق وزير الدفاع في مصر، لافتًا إلى أنّه منذ ذلك الحين، والتنسيق الأمنيّ بين الطرفين يتوثق بشكلٍ كبيرٍ، خصوصًا في محاربة الجماعات الإرهابيّة، التي تتخذ من شبه جزيرة سيناء مقرًا لها. 

جاءت هذه الأقوال بعد إصابة جنديين ومجندة من الجيش الإسرائيلي بجروح، بعد أن تعرضت دوريتهم لإطلاق صاروخ مضاد للدبابات والنار من الأسلحة الخفيفة في منطقة جبل خريف على الحدود الإسرائيلية المصرية، بعد ظهر أول أمس الأربعاء. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن 4 مخربين لقوا مصرعهم بنيران الجيش الإسرائيلي، لافتةً إلى أنّ مروحية وسيارات إسعاف إسرائيلية قامت بنقل المصابين إلى المستشفيات. وتعرضّت قوة تابعة للجيش الإسرائيليّ لإطلاق نار من جانب الحدود المصرية، بحسب تقارير نُشرت في وسائل الإعلام الإسرائيليّة.

في السياق ذاته، ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيليّة أنّ الجيش الإسرائيليّ استدعى قوات عسكرية كبيرة إلى موقع إطلاق النار عند قطاع «شافتا وعازوز» على الجانب الإسرائيليّ. وأضافت أنّه تمّ وقف حركة حافلات نقل التلاميذ الإسرائيليين على الطريق المجاور للحدود المصرية الإسرائيلية، المؤدي إلى مستوطنة عازوز التابعة لمجلس رامات نيجف الإقليمي.

ولفتت الصحيفة إلى وجود الجدار العازل المزود بمنظومات متطورة للمراقبة والاستطلاع على الحدود المصرية الإسرائيلية، التي تعد كلها منطقة جبلية تقبع بها نقاط حرس حدود إسرائيلي. وأشارت الصحيفة إلى أن حادث إطلاق النار على قوة الجيش الإسرائيلي من جانب الحدود المصرية وقع، الأربعاء، بالقرب من نفس المكان الذي لقي فيه مصرعه الجندي الإسرائيلي ناتنال يهلومي، 20 عامًا، من مستوطنة «مانوف إيالون»، منذ عامين، في سبتمبر/أيلول من عام 2012، وأصيب فيه جندي إسرائيلي آخر بجراح متوسطة، حين فتح 3 إرهابيين النار على دورية إسرائيلية في منطقة «هار ساجي» على الحدود المصرية، وتمكّن الجيش الإسرائيلي من تصفية منفذي العملية.

وقالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيليّة الخميس، إنّ التقديرات العسكرية الإسرائيلية الأولية تشير إلى أنّ إطلاق النار يأتي نتاج ضغط الجيش المصري على الجماعات الإرهابية المتواجدة في سيناء، وعلى رأسها «أنصار بيت المقدس»، التابعة لتنظيم القاعدة، والذين يدعمون عمليات تنظيم «الدولة الإسلاميّة».

في السياق ذاته، ذكر موقع «والا» الإخباري الإسرائيلي أنّ جنود دورية إسرائيلية تفاجئوا بإطلاق صواريخ مضادة للدبابات باتجاههم من الجانب المصري، فيما شكلّ الجيش الإسرائيلي غرفة عمليات في المجلس الإقليمي لمستوطنة (رامات نيجف). وبعد الفحص والتدقيق تبينّ أنّ الحديث يدور عن خلية مكونّة من تسعة أشخاص من البدو، كانوا في مهمة تهريب مخدرات من شبه جزيرة سيناء إلى إسرائيل، وعندما مرّت الدوريّة الإسرائيليّة، قاموا بإطلاق النار الكثيف باتجاهها، على حدّ قول المصادر في تل أبيب. وكانت صحيفة «جلوبس» الإسرائيلية قد قالت إنّ إن الرئيس المصري «عبدالفتّاح السيسي» يرى في إسرائيل دولة شقيقة. ورأت الصحيفة أنّ إسرائيل حظيت باحترام الرئيس السيسي، ومن بين كل جيرانها، كانت هي الوحيدة التي منحت مصر دعمًا طوال ثلاث سنوات ونصف السنة من الصدمة القومية، كما ساهمت إسرائيل في الحرب ضدّ الإرهاب في سيناء، في تنسيق تام بين مصر وإسرائيل لم يكن له مثيل من قبل، على حدّ تعبيرها.

أمّا مُحلل الشؤون العسكريّة في موقع صحيفة «يديعوت أحرونوت» الالكتروني، «رون بن يشاي»، فقال: ينبغي أنْ نذكر أيضًا أنّ في هذا العالم صديق عدونا هو عدونا اللدود، لهذا يحظر المس في مصداقية القادة الجدد بمصر، عن طريق إقامة علاقات وثيقة وظاهرة أكثر مما ينبغي مع الحكم الذي يقف «السيسي» على رأسه. ومضى قائلاً يجب أن نتذّكر أنّ حكام القاهرة الجدد ينبغي أنْ يحتفظوا بمكانتهم كوسطاء نزيهين في مسألة غزة وكمحاربين للجهاديين في سيناء في إطار التفاهمات السرية بينهم وبين تل أبيب، على حدّ قوله.

المصدر | رأي اليوم

  كلمات مفتاحية

كامب ديفيد إسرائيل مصر السيسي الانقلاب العسكري

الاحتلال الإسرائيلي يتطلع لصلته القوية بالأردن وسط اضطرابات المنطقة

دواعي عدم قلق إسرائيل من الدولة الإسلامية

(إسرائيل).. "القوي" عندما يرقب نهايته!

"حماس" تقترب من تطبيع العلاقات مع مصر

أمير قطر لملك السعودية: غزة برميل بارود ومصر تغلق الأبواب أمام حماس

"مبادرة السيسي" طوق نجاة لإسرائيل يستهدف خنق المقاومة وقطاع غزة

الاحتلال الإسرائيلي يتطلع لصلته القوية بالأردن وسط اضطرابات المنطقة

إسرائيل لم تعد قادرة على حل مشكلاتها العسكرية رغم تطورها تكنولوجيا واقتصاديا

عاصمة التمييز العنصري

واشنطن «تهين» يعلون.. وعينها على نتنياهو

محلل إسرائيلي: يجب منع اندلاع حرب دينية في الشرق الأوسط

يديعوت أحرنوت: إسرائيل تساعد السيسي استخباراتياً

هل ستمحو غزة ظلام السيناريوهات السوداء؟

العلاقات «السعودية - الإسرائيلية» مرة أخرى

صحيفة إسرائيلية: «السيسي» قاد السعودية والإمارات إلى تحالف غير رسمي مع إسرائيل

مسؤول إسرائيلي: إيران تسيطر على باب المندب بواسطة الحوثيين

التعاون الأمني والاستراتيجي الإسرائيلي مع الأردن ومصر يصل مستويات غير مسبوقة

سعوديون يصطفون إلي جانب «نتنياهو»: ”لك العتبى حتى ترضى“ .. موقفك سيخدم مصالحنا كخليجيين

«ذي ماركر»: وصول «السيسي» للحكم وفر 40% من النفقات الحربية الاسرائيلية

مصر وإسرائيل تتفقان على استراتيجية مشتركة لمواجهة «الإسلام المتطرف»

مسؤول بالبنتاجون: العراق قد لا يعود دولة موحدة ومصر والأردن تتمسكان بإسرائيل

«جيروزاليم بوست»: قوات إسرائيلية تدخل سيناء لاعتقال لاجئين أفارقة

مصر وإسرائيل ... عاشق وعشيقته !

دفء العلاقات المصرية الإسرائيلية

(إسرائيل) تعيد فتح سفارتها في القاهرة بعد 4 سنوات من الإغلاق

اتحاد كرة اليد الإسرائيلي يؤكد تصويت مصر وتونس لمندوبه في انتخابات «المتوسطي»

«نتنياهو» يرحب بدعوة «السيسي» لتوسيع السلام مع (إسرائيل) ليشمل دولا عربية أخرى

الحكومة المصرية: قضية الغاز لن تؤثر على العلاقات مع (إسرائيل)

منظمة التحرير الفلسطينية تبحث وقف التنسيق الأمني مع (إسرائيل)

«نتنياهو» يرحب بخطاب «السيسي»: أستمد التشجيع من زعامتك

صحيفة إسرائيلية: القضية الفلسطينية أبعد ما تكون عن أولويات «السيسي»

الاستخبارات الإسرائيلية تكذّب «نتنياهو»: «عباس» عارض الإرهاب ويريد السلام

‏‫إسرائيل: ثقة الجيش المصري بنا قوية