الرئيس الإكوادوري يدعو قطر للاستثمار فى بلاده

الجمعة 24 أكتوبر 2014 11:10 ص

أنهى رئيس الإكوادور «رافايل كوريا» أمس الخميس، زيارة رسمية إلى قطر دعا خلالها إلى «القيام باستثمارات في بلاده».

أعرب الرئيس «رافييل كوريا» رئيس جمهورية الإكوادور عن أمله في تعزيز العلاقات بين بلاده ودولة قطر خاصة في قطاعي الاقتصاد والتعليم، وأضاف  في الكلمة التي ألقاها خلال حفل عشاء أقامته رابطة رجال الأعمال القطريين على شرف زيارته للبلاد أنه سعيد بزيارته لدولة قطر مستعرضا تاريخ العلاقات بين البلدين وأوجه التعاون الممكنة بينهما.

وأوضح «كوريا» أن هناك 4 قطاعات اقتصادية يمكن التعاون بشأنها بين الإكوادور وقطر وهي قطاع البتروكيماويات والغاز والنفط وقطاع الأغذية وقطاع السياحة والعقارات وقطاع البنية التحتية، مشيرا إلى أنه اصطحب في زيارته لقطر وفدا على أعلى مستوى يضم العديد من التخصصات والخبرات لبحث فرص التعاون بين البلدين.

كما استعرض الخطوات التي اتخذتها بلاده لتحسين الاقتصاد بها، مشيرا إلى أن مستويات النمو الاقتصادي لبلاده قد حققت مستوى أفضل من متوسط نمو دول المنطقة لتصل إلى نحو 5 %، متوقعا أن يواصل اقتصاد بلاده النمو بنحو 4% خلال الأعوام المقبلة.

ودعا الرئيس «رافييل كوريا» رجال الأعمال القطريين إلى زيارة بلاده سواء للسياحة أو الاستثمار، مشددا على أن الإكوادور لديها بيئة جذابة للاستثمار، وأكد خلال كلمته على الأولوية التي تعطيها بلاده لدعم قطاع السياحة والعقارات، مشيرا إلى استفادة الإكوادور من التجربة القطرية الرائدة في القطاع العقاري وهو ما مكنها من تحقيق نمو بهذا القطاع بنحو 15%.

كما تطرق أيضا إلى الخطوات الإيجابية التي قطعتها بلاده من أجل تحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي والصحي لشعبه، وأفاد بأن بلاده لديها قواسم مشتركة مع دولة قطر فيما يتعلق بإعطائها الأولوية للاستثمار في القطاعات التي تعني بالاستثمارات في الإنسان وتطوير قدراته وعلى رأسها قطاع التعليم، مشيرا إلى أن زيارته تناولت سبل تعزيز المنح الدراسية بين البلدين.

من جهته قال السيد «شريدة سعد الكعبي» عضو مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين في كلمة ألقاها نيابة عن الشيخ «فيصل بن قاسم آل ثاني» رئيس الرابطة خلال حفل العشاء أن زيارة الرئيس «رافييل كوريا» رئيس الإكوادور تعتبر خطوة مهمة في إطار دعم التعاون الاقتصادي والتجاري بين قطر والإكوادور، مشيرا إلى أن حرص الرئيس كوريا على تمثيل بلاده على أعلى مستوى يعكس مدى اهتمام الجانب الإكوادوري بتعزيز العلاقات بين مجتمعي الأعمال في كلا البلدين والترويج لفرص الاستثمار في بلاده.

وأكد على أن الرابطة تعمل منذ تأسيسها على الترويج لقطر كوجهة اقتصادية تحفل بالفرص الاستثمارية الواعدة كما تسعى إلى خلق جسور تواصل بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم حول العالم من خلال استكشاف فرص استثمارية في أسواق جديدة مؤهلة، وحث القطاع الخاص على الاستثمار بها متى توافرت الفرص.

كما دعا الشركات الأكوادورية لتكريس المزيد من الجهود والقيام بمبادرات فعالة من شأنها زيادة التكامل الاقتصادي بين البلدين وتبادل المعرفة والخبرة عن طريق المشاركة في استثمارات آمنة ومربحة لكلا الطرفين في القطاع الخاص، معربا عن أمله في أن تسهم هذه الزيارة في تطوير فرص التعاون بين البلدين على أسس المصالح المتبادلة.

وأضاف رئيس الإكوادور الذي التقى أيضا الشيخة «موزة المسند» والدة أمير قطر ورئيسة «مؤسسة قطر» المتخصصة في التربية والثقافة، أن «زيارته التي استمرت 48 ساعة للدوحة، كانت مناسبة لإجراء محادثات حول تعزيز المنح المدرسية» بين البلدين.

ووقعت خلال اليوم الأول من الزيارة مجموعة من الاتفاقات التي يتمحور أحدها حول الإزدواج الضريبي، وآخر حول التعاون في المجال الإعلامي.

المصدر | الخليج الجديد+ قنا

  كلمات مفتاحية

قطر استثمار اقتصاد

احتياطيات قطر الدولية تصل إلى 157 مليار ريال

أرباح بنك قطر الوطني تتجاوز 8 مليار ريال في 9 أشهر

50 مليار ريال لتطوير البنى التحتية وقطاع الفنادق في قطر

استثمارات قطر في فرنسا تتجاوز 30 مليار دولار

جهاز قطر للاستثمار يتطلع لاستحواذ محتمل على مركز «كناري وارف» بلندن

منتجو النفط بأمريكا اللاتينية يعتزمون عقد اجتماع في 8 أبريل المقبل

«قطر للاستثمار» يقترب من شراء 3 فنادق عالمية بـ 772 مليون دولار

«قطر للاستثمار» تستحوذ على «جروفنر هاوس» في لندن