اليمن: تنظيم «القاعدة» يعلن تشكيل تحالف لـ«القبائل السنية»

الجمعة 24 أكتوبر 2014 11:10 ص

أعلن تنظيم «القاعدة» في اليمن تشكيل تحالف لـ«القبائل السنية» في محافظة «إب» جنوبي صنعاء، لمواجهة ميليشيات الحوثيين، في خطوة يُعتقد بأنها تعزز احتمالات تحويل الصراع السياسي في البلد إلى صراع سني/شيعي.

تواصلت المعارك بين القاعدة وميليشيات الحوثي في محيط مدينة رداع المجاورة، وسط ترقب في صنعاء لانتهاء المشاورات المتعلقة بالتشكيل الحكومي المرتقب برئاسة رئيس الوزراء المكلف «خالد بحاح».

وسقط قتلى وجرحى بالعشرات من الحوثيين ومسلحي تنظيم «القاعدة» وأنصارهم القبليين في معارك وقعت بمحيط مدينة رداع التابعة لمحافظة البيضاء، فيما أعلن التنظيم تشكيل تحالف للقبائل السنية في محافظة «إب»، داعيا كل القبائل إلى التعبئة في مواجهة «المد الشيعي»، كما أعلن تشكيل لجان شعبية لإدارة مديريتي العدين والحزم، الواقعتين غرب مدينة «إب».

وأكدت المصادر سقوط قتلى وجرحى بالعشرات من الجانبين، وسط أنباء عن تمكن مسلحي تنظيم «القاعدة» والقبائل المساندة له من كسر زحف حوثي شرق مدينة رداع. وتعهد زعماء قبليون بمواصلة القتال ضد الحوثيين لإجبارهم على الخروج من مناطقهم ذات الغالبية السنية في محافظة البيضاء. وقال زعيم تحالف «قبائل سبأ» علي صالح أبو صريمة أمس: «ليس لنا أي ارتباط بتنظيم «القاعدة» ونحن في مواقع الشرف منذ اليوم الأول للدفاع عن بلادنا، ونرفض وجود القاعدة».

وجاءت هذه التطورات الميدانية غداة إعلان التنظيم تشكيل حلف للقبائل السنية في محافظة إب، حيث يتنازع السيطرة عليها مع ميليشيات الحوثيين التي سيطرت على مدينة «إب»، وعلى «يريم» ثاني أكبر مدينة في المحافظة، إلى جانب محاولتها التمدد إلى مديريات أخرى في سياق زحفها صوب مناطق الجنوب والشرق.

وكشف التنظيم في بيان نشره على «تويتر»، أن الحلف يتألف من أبناء مديريتي العدين والحزم، وتأسس لحماية المنطقة ولدعم جهودها في قتال الحوثيين. وأشار إلى تشكيل لجان شعبية منبثقة عن الحلف لإدارة المرافق الحكومية في المديريتين اللتين كان تنظيم «القاعدة» سيطر عليهما قبل أيام، إلى جانب انتشار مسلحيه في مديريتي مذيخرة وفرع العدين المجاورتين.

ودعا التنظيم «كل القبائل إلى الاحتشاد» لمواجهة ما سماه «المد الرافضي الشيعي»، والذي اعتبر أنه «يشكل خطراً على الدين والدنيا وعلى الأمن والسكينة»، في إشارة إلى جماعة الحوثيين، وتوعد أي شخص «يرفع شعارات الحوثيين أو يناصرهم بالقول أو الفعل»، بأنه سيكون «هدفاً مشروعاً للّجان الشعبية ولا أمان له».

وفي سياق التشكيل الحكومي، أفادت مصادر بأن الرئيس «عبدربه منصور هادي» سيرأس اجتماعا لهيئة مستشاريه لحسم المسألة، في وقت أكدت ميليشيات الحوثي عدم مشاركتهم المباشرة في الحكومة، لكنهم قالوا إنهم سيدفعون بشخصيات مستقلة تتوافر فيها الشروط لشغل الحقائب المخصصة لهم.

وتُحكِم ميليشيات الحوثي سيطرتها الأمنية على العاصمة اليمنية ومحافظات الشمال والغرب، وتعثّر تمددها في إب والبيضاء بفعل المقاومة القبلية، في وقت تواصل تشديد هيمنتها على القرار الإداري والمالي لمؤسسات الدولة في صنعاء.

وذكرت مصادر قريبة من ميليشيات أن أنصارها في «اللجان الشعبية» المنتشرين في مطار صنعاء فتشوا أمس طائرة نقل على متنها طرود ومتعلقات للسفارة الأميركية في صنعاء، ومنعوا نقل أحد الطرود لعدم وروده ضمن اللائحة المرسلة من السفارة.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة اللندنية

  كلمات مفتاحية

القاعدة اليمن الحوثي

مخطط «علي صالح» والحوثيين لتضليل السعودية: الحوثي ضعيف ولا يواجهه إلا القاعدة

«الحراك الجنوبي» يستعد لـ«جمعة الغضب» للمطالبة بالانفصال عن اليمن

القاعدة تقتل 30 من ميليشيات الحوثيين وسط اليمن ... وعقوبات أممية ضد «صالح» وابنه

القاعدة تهدد بالزحف إلى صعدة والحوثيون يقتحمون "الداخلية" ويرفضون المشاركة في الحكومة

معارك القاعدة والحوثيين في اليمن .. هل تقود إلى منزلق الصراع الطائفي؟

سقوط صنعاء... ماذا بعد؟

اليمن: ميليشيات الحوثي تستحوذ علي 6 حقائب وزارية فى الحكومة الجديدة

للمرة الثانية فى 10 أيام: تفجير خط الأنابيب الرئيسي لتصدير النفط الخام باليمن

مقتل 3 من مقاتلي القاعدة فى هجوم طائرة بدون طيار باليمن

مصادر قبلية: الحوثيون يدخلون معقل القاعدة الرئيسي بوسط اليمن

إيران تخصص 100 مليون دولار لتمويل ملتقى وجهاء ومشايخ القبائل باليمن

القبائل تستعيد «المناسح» بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي

قبائل يمنية تعلن النفير العام لمقتل شيخين من أبنائها على يد مليشيات الحوثي

العراق تأمر الميليشيات الشيعية بالتراجع عن الخطوط الأمامية لتهدئة مخاوف السنة

الحوثي ومشايخ عبيدة والأشراف يوقعون وثيقة لـ«منع الصراع المسلح» في مأرب