رئيس الأركان الإماراتي يتفقد قوات بلاده جنوبي اليمن

الثلاثاء 23 أغسطس 2016 04:08 ص

تفقد رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإماراتية الفريق الركن «حمد محمد بن ثاني الرميثي» القوات الإماراتية المتواجدة في محافظتي عدن وحضرموت جنوبي اليمن.

وأكدت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن الرميثي تفقد صباح اليوم الثلاثاء يرافقه عدد من كبار قادة القوات المسلحة القوات الإماراتية المشاركة ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في كل من عدن والمكلا بحضرموت.

وقالت إن «الرميثي» شهد خلال جولته التدشين الرسمي لمطاري عدن والريان (في حضرموت) برفقة عدد من قيادة الجيش الإماراتي.

وتعد هذه الزيارة الأرفع من نوعها لمسؤول عسكري في الجيش الإماراتي المشارك في العمليات العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية لدعم الشرعية في اليمن.

يأتي ذلك متزامنا مع وصول وفد إماراتي يمثل عدة مؤسسات إنسانية في أبوظبي إلى محافظة سقطرى صباح اليوم إضافة إلى لجنة خاصة بالقوات المسلحة وصلت الجزيرة.

ووفقا لوكالة سبا الرسمية فإن الوفد الإماراتي سيطلع على المشاريع التي تنفذها الإمارات في مختلف المجالات، بينما ستناقش اللجنة العسكرية الخاصة مع قيادات اللواء أول مشاه بحري المرابط في الجزيرة احتياجات اللواء بمختلف الجوانب.

وتتولى دولة الإمارات الإشراف على المحافظات المحررة داخل اليمن خاصة في المحافظات الجنوبية.

معركة مع السلفيين

وفي شهر مايو/ أيار الماضي، بدأت الإمارات خوض معركة مفتوحة مع السلفيين في جنوب اليمن، بعدما شنت قواتها وحلفاؤها المحليون في مدينتي عدن والمكلا، حملة اعتقالات واسعة، طالت قيادات بارزة في التيار السلفي، بينها شخصيات دينية مؤثرة، بذريعة مكافحة «الإرهاب».

وتسلمت القوات الإماراتية المتواجدة في المكلا منذ طرد تنظيم القاعدة نهاية أبريل/نيسان الماضي، بعض القيادات التي جرى اعتقالها من قوات الشرطة في المدينة، وهو الأمر الذي أماط اللثام عن الجهة التي تقف وراء تلك الحملة.

ويسعى الإماراتيون إلى اختراق التيار السلفي المعروف بولائه التاريخي للسعودية، عبر سياسة «الاحتواء والترهيب»، نظرا للحضور القوي الذي سجله التيار إلى جانب حزب الإصلاح والحراك الجنوبي في تشكيلات المقاومة لتمدد الحوثيين المسلح نحو محافظات الجنوب.

واستطاعت سلطات أبوظبي بناء تحالف مع فصيل سلفي قوي، يقوده «هاني بن بريك» نائب رئيس مجلس مقاومة عدن المنحل، والذي يشغل حاليا، وزير دولة في الحكومة الشرعية.

وسيطر مسلحو «القاعدة» لعام على المكلا، قبل أن تستعيدها القوات الحكومية اليمنية بدعم من القوات الخاصة الإماراتية.

  كلمات مفتاحية

الإمارات التحالف العربي السعودية اليمن

«قرقاش» يتراجع: القوات الإماراتية مستمرة في التحالف حتى إعلان «انتهاء الحرب»

القوات الإماراتية تقود حملة اعتقالات واسعة للتيار السلفي في الجنوب اليمني

الاستخبارات الأمريكية: القوات الإماراتية لا يمكنها القتال في أماكن إضافية غير اليمن

الدفعة الثانية من القوات الإماراتية تتسلم مهامها في اليمن

«بحاح» وأعضاء حكومته غادروا عدن دون علم «هادي» بمساعدة قوات إماراتية