مصر تنهي المرحلة الأولى من اصطفاف أجزاء حطام الطائرة الروسية المنكوبة

الاثنين 5 سبتمبر 2016 11:09 ص

انهت مصر المرحلة الأولى من اصطفاف أجزاء حطام الطائرة الروسية المنكوبة.

وقالت لجنة التحقيق التي تقودها مصر، إن مرحلتين أخريين من التحقيق ستتبعانها قبل إصدار تقرير.

وأكدت اللجنة في بيان لها، «انتهت المرحلة الأولى لعملية اصطفاف أجزاء حطام الطائرة بعد تحديد كل قطعة من أجزاء الحطام وإلى أي جزء من الطائرة تنتمي كل منها والقيام بعمل اصطفاف لتلك القطع بجانب بعضها البعض محاكياً وضعها الطبيعي على الطائرة».

وأضافت «تبدأ اللجنة في المرحلة الثانية والتي تختص بتحديد المناطق والأجزاء التي سيتم التركيز عليها لدراسة علاقة تلك الأسطح ببعضها البعض، من حيث كيفية حدوث التفكك والانفصال بينها وذلك بالاستعانة بالخبراء المتخصصين في المعادن والفلزات».

وتابعت «تأتي بعد ذلك المرحلة الثالثة وهي تختص بأخذ بعض العينات من تلك المناطق لفحصها ودراستها دراسة مستفيضة، في معامل معهد بحوث الفلزات والمعادن التابع لوزارة البحث العلمي تمهيداً لإصدار تقرير بشأنها».

وأوضحت اللجنة أن اصطفاف أجزاء الحطام «تم بمشاركة الممثلين المعتمدين للدول المشاركة في التحقيق وممثلي شركة أيرباص الشركة المصنعة للطائرة».

وسقطت الطائرة يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول في منطقة بوسط سيناء بعد قليل من إقلاعها من منتجع شرم الشيخ وقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا.

وتتحدث روسيا ودول غربية منذ فترة عن اعتقادها بأن الطائرة سقطت نتيجة انفجار قنبلة على متنها.

وقال الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» في كلمة ألقاها في فبراير/شباط الماضي إن من أسقط الطائرة الروسية كان يقصد ضرب علاقات مصر مع روسيا وليس قطاع السياحة بها فقط.

وكانت هذه أول إشارة من مصر بأن الطائرة أسقطت عمدا.

وزعمت جماعة ولاية سيناء الموالية لتنظيم الدولة الإسلامية أنها أسقطت الطائرة بقنبلة بدائية الصنع وضعتها على الطائرة بعدما نجحت في اختراق الإجراءات الأمنية في مطار شرم الشيخ الدولي.

وألحق الحادث ضررا بالغا بصناعة السياحة في مصر وهي ركيزة أساسية للاقتصاد. وأثار تساؤلات جادة حول أمن المطارات وعلقت روسيا وبريطانيا الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ.

وتعاقدت مصر مع شركة أمن عالمية لتقييم الإجراءات الأمنية في مطاراتها.

  كلمات مفتاحية

مصر الطائرة الروسية عملية اصطفاف

مصر: إحالة ملف الطائرة الروسية لنيابة «أمن الدولة» لوجود «شبهة جنائية»

«بوتين» لا يرى مصر «مذنبة» في حادث تحطم الطائرة الروسية

«هآرتس»: استخبارات (إسرائيل) وراء تزويد لندن بتفاصيل إسقاط الطائرة الروسية

«ديلي ميل» تنشر صورا تؤكد سقوط الطائرة الروسية في مصر جراء قنبلة

«نحن من أسقطها» .. تسجيل صوتي لـ«ولاية سيناء» يؤكد فيه إسقاط الطائرة الروسية