وزير الطاقة السعودي: لا حاجة لتجميد إنتاج النفط الآن

الاثنين 5 سبتمبر 2016 12:09 م

صرح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح» بأنه لا حاجة الآن لتجميد إنتاج النفط، وبأن لدى المنتجين حاليا الوقت لاتخاذ مثل هذا القرار.

ولفت «الفالح» في تصريح لقناة «العربية» إلى أن التجميد يبقى من الاحتمالات المفضلة، لكنه ليس ضروريا اليوم تحديدا مع وجود تحسن في السوق تظهره الأسعار الحالية.

وأكد «الفالح» أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه حول أسواق النفط مع الجانب الروسي مهم، باعتبار أن روسيا الدولة المنتجة الأكبر في العالم داخل وخارج «أوبك»، أما السعودية فذات التأثير الأكبر، نظرا لحجم إنتاجها الكبير، فواحد من كل 8 براميل نفط تنتج عالميا مصدره المملكة، إلى جانب امتلاكها للطاقة الفائضة الأكبر بكل المعايير مقارنة مع أي دولة أخرى.

وتوقع «الفالح» أن يكون للتوافق بين السعودية وروسيا أثر كبير على الأسواق، مشيرا إلى أن المملكة تتطلع لانضمام دول «أوبك» والمنتجين من خارج المنظمة لهذا الفكر والتنسيق بشأن طاقات الإنتاج في المستقبل.

وحول طبيعة عمل اللجنة المشتركة بين السعودية وروسيا، أوضح «الفالح» أنه ستكون هناك اجتماعات دورية إما شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية، حسب حاجة السوق، وذلك لمراقبة الأسواق واتخاذ القرار في الوقت المناسب.

وقعت المملكة وروسيا اليوم مذكرة مشتركة حول سوق النفط، وذلك على هامش قمة قادة دول «مجموعة العشرين» المنعقدة في مدينة هانغتشو بجمهورية الصين الشعبية.

وأكد «الفالح» في مؤتمر صحفي عقد مع نظيره الروسي أن استقرار الأسعار يحتاج لتعاون الجميع وأن تراجع إمدادات النفط من الأسواق مرتفعة التكلفة، مضيفا أن الاتفاق مع روسيا يهدف لتشجيع الآخرين على المشاركة معنا، مبديا تفاؤله بأن يتم التنسيق مع مختلف الأطراف في اجتماع الجزائر المقبل.

من جانبه، قال وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك» أن السعودية وروسيا لديهما الثقل الأكبر في الأسواق، وإنه تم الاتفاق على التعاون لتحقيق الاستقرار في الأسواق والعمل من أجل تقليل التذبذب في الأسواق، موضحا أن بلاده تتطلع لفتح صفحة جديدة في التعاون مع السعودية.

وفي ذات السياق، قفز سعر برميل النفط لخام برنت بنسبة 5% ليصل قرابة 50 دولارا للبرميل، وذلك أثناء الإعلان عن توقيع الاتفاقية بين المملكة وروسيا حول مذكرة لتحقيق استقرار لسوق النفط.

إشادة إماراتية وترحيب كويتي

إلى ذلك، أشاد وزير الطاقة الإماراتي «سهيل المزروعي»، بتوقيع المملكة العربية السعودية وروسيا أكبر منتجين للنفط في العالم اتفاقا من أجل التعاون في سوق النفط.

وكتب «المزروعي» على موقع «تويتر»: «إننا نؤمن بأن هذه الخطوة الإيجابية تأتي في ضوء حرص أكبر منتجين للنفط في العالم على توازن السوق ومصلحة كل من المنتجين والمستهلكين».

وأضاف: «دولة الإمارات بصفتها منتجا مسؤولا في منظمة الأوبك حريصة أن تدعم وتساهم في أي جهود مشتركة تهدف إلى تحقيق التوازن في السوق النفطية».

من جهتها، رحبت الكويت عضو منظمة «أوبك»، اليوم الاثنين بالمشاورات السعودية الروسية حول النفط في اجتماعات قمة العشرين بالصين مؤكدة دعمها لنتائج هذا الحوار.

ونقلت «وكالة الأنباء الكويتية» (كونا) عن وزير النفط بالوكالة «أنس الصالح» قوله إن الكويت تدعم أيضا نتائج هذه المشاورات من أجل تحقيق التوازن بالأسواق.

وتوقع الوزير الكويتي تعافي سوق النفط في الربع الأخير من هذا العام.

وقال إن هذه المشاورات تأتي في إطار التعاون بين المنتجين الرئيسيين من داخل وخارج «أوبك» ضمن جولات مستمرة للمنتجين لضبط الأسواق والعمل على استقرارها.

وأوضح أن المنتجين يؤكدون من خلال هذه الجولات والمشاورات استمرار الاهتمام بتطورات السوق لتوفير مؤشرات تساعد في دعم استقرارها حيث إن مواصلة الحوار تعد مؤشرا إيجابيا يدعم أسواق الخام.

وقال إن الحوار والتشاور يؤكدان أن المنتجين الرئيسيين يتابعون مستجدات سوق النفط وهي تحركات إيجابية تحتاجها أسواق النفط من أجل التمهيد والمساعدة في تحقيق التوازن مع تعاف متوقع في أساسيات السوق النفطية خصوصا في مجال الطلب الموسمي خلال الربع الأخير من العام الحالي، مضيفا أن مثل هذه الجولات للتشاور تساهم في طمأنة الأسواق وتناميها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا الكويت الإمارات النفط أوبك خالد الفالح مجموعة العشرين تثبيت الإنتاج

تحركات دولية جادة لإنجاح اتفاق تجميد إنتاج النفط بدعم خليجي روسي

«بيزنس إنسايدر»: صناعة النفط السعودية تواجه خطرا غير ملحوظ

«محمد بن سلمان» لـ«بوتين»: التعاون مع روسيا سيساعد سوق النفط

‏⁧‫إيران‬⁩ مستعدة لإعادة التوازن لسوق ⁧‫النفط‬⁩ والسعودية مستعدة لتجميد الإنتاج

موسكو تعتبر تثبيت إنتاج النفط قرارا صائبا والرياض متفائلة بموقف موحد للمنتجين

صحف المملكة تبرز الاتفاق السعودي الروسي لتحقيق استقرار النفط

أسعار النفط تواصل الارتفاع بعد توقيع الاتفاق السعودي الروسي

إيران تدعم سعر النفط بين 50 و60 دولارا وتؤيد أية مساعي لاستقرار السوق

خبراء نفط: نجاح اجتماع الجزائر مرهون بتوافق سعودي إيراني