«قاسم سليماني» ‏يتفقد عمليات ميليشيا النجباء العراقية في سوريا

الخميس 8 سبتمبر 2016 12:09 م

أعلنت ميليشيا حركة النجباء الشيعية العراقية الأربعاء أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني «قاسم سليماني» تفقد قطاعات العمليات لمقاتليها في ريف حلب شمالي سوريا.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من زيارة زعيم ميليشيا الحركة «أكرم الكعبي» لإيران ولقائه قادة عسكريين ودينيين إيرانيين، للتنسيق بشأن ما يجري في المنطقة وخصوصاً في العراق وسوريا.

وقبل ذلك، قال المتحدث باسم الحركة «هاشم الموسوي» إن جماعته أرسلت أكثر من ألف مقاتل إضافي إلى الأجزاء الجنوبية من مدينة حلب خلال اليومين الماضيين للسيطرة على المناطق التي انتزعت من المعارضة السورية المسلحة.

ويرتفع بذلك عدد عناصر ميليشيا النجباء إلى 8 آلاف، يقاتلون إلى جانب نظام «بشار الأسد».

وتقاتل الحركة إلى جانب قوات النظام السوري وحزب الله اللبناني وقوى إيرانية وأطراف أخرى في مواجهة مقاتلي المعارضة السورية.

وأسفر تقدم قوات موالية للحكومة الأحد الماضي إلى جنوب حلب عن محاصرة الشطر الذي تسيطر عليه المعارضة من المدينة.

ولم تكتف إيران بتزويد النظام السوري بالسلاح، بل دخلت بقوات النخبة من فيلق القدس وقوات الباسيج (التعبئة الشعبية) أواخر عام 2013 أثناء معارك فتح الطريق الدولي بين حماة وحلب عبر خناصر فمدينة السفيرة.

واعترفت إيران الشهر الماضي على لسان أحد قادتها البارزين في الحرس الثوري بإنشاء جيش تحت مسمى «جيش التحرير الشيعي» يقاتل في سوريا والعراق واليمن.

وأعلن الجنرال «محمد علي فلكي»، القيادي في الحرس الثوري وأحد قادة القوات الإيرانية في سوريا، أن «بلاده شكلت جيش التحرير الشيعي» بقيادة «قاسم سليماني»، حيث يقاتل هذا الجيش حاليا على ثلاث جبهات في العراق وسوريا واليمن، على حد قوله.

وشارك «سليماني» في وقت سابق، في المعارك العسكرية بمدينة الفلوجة العراقية لاستعادتها من تنظيم «الدولة الإسلامية».

ونقلت وسائل إعلام إيرانية في وقت سابق، عن «سليماني» قوله إن «قوى المقاومة حققت انتصارا خارقا في المنطقة»، دون أن يحدد طبيعة هذه الانتصارات.

  كلمات مفتاحية

سوريا العراق قاسم سليماني النجباء

ميليشيا النجباء الشيعية العراقية ترسل أكثر من ألف مقاتل إلى حلب

«الجعفري» يدافع بقوة عن مشاركة «سليماني» في معارك الفلوجة

«المالكي» يلتقي «قاسم سليماني» على أطراف الفلوجة

«السيستاني» طلب من «خامنئي» الحد من نفوذ «سليماني» في العراق

موقع إلكترونيّ إيرانيّ ينفي استبعاد قاسم سليماني من الملف العراقي

10 دور سينما في مصر تعتزم عرض فيلم يمجد «قاسم سليماني»