«الإصلاح» اليمني ينفي ارتباطه تنظيما وسياسيا بـ«الإخوان»

الجمعة 16 سبتمبر 2016 09:09 ص

نفى حزب «التجمع اليمني للإصلاح»، وجود أي علاقات تنظيمية أو سياسية تربطه بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين.

وقال الحزب في بيان له، إن «أولوياته كحزب سياسي هي أولويات وطنية» وأن كل «جهوده تنصَبّ مع شركائه من القوى السياسية اليمنية في إخراج اليمن من محنته الحالية وفي النهوض باليمن من وهدته واستعادة مسيرته السياسية».

وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الحزب عدم وجود ارتباط بينه وبين جماعة الإخوان، حيث سبق وأعلن في 2013 عدم انتماء أعضائه لـلإخوان المسلمين.

«عبد الوهاب الآنسي» الأمين العام للحزب، قال إن الإعلان سببه «كثرة اللغط» لدى القوى السياسية.

وأضاف: «الأدبيات ليست متطابقة، ولا يشتم منها أي رائحة بأن أدبياتنا هي نفسها أدبيات الإخوان، ولا نسمح لأي أحد بالتدخل في شؤوننا الحزبية، أو التدخل في الشأن اليمني».

واتهم «الآنسي»، الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح» بأنه أول من ربط الحزب بجماعة الإخوان المسلمين، وذلك بعد الوحدة في عام 1990 عندما فتحت التعددية السياسية في البلاد بعد أن كانت مقتصرة على حزب المؤتمر الشعبي العام.

أما الدكتور «محمد السعدي» وزير التجارة اليمني الأمين العام المساعد للشؤون السياسية في الحزب، قال إن «البيان جاء لتصحيح اللبس السياسي» لدى بعض القوى السياسية في المنطقة.

وأضاف أن الفكر ليس له حدود، وقد نستفيد من أفكار غير الإسلاميين والغرب في كل ما نراه مفيدا، فالفكر ليس له حدود مكانية أو زمانية، وبالعموم، ليس هناك تقيد باتباع جماعة أو تنظيم معين، والموقف السياسي حيال ذلك واضح تماما وهو أن الحزب ليس له علاقة بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين.

وحزب «التجمع اليمني للإصلاح»، أحد أكبر الأحزاب المعارضة في اليمن، وتأسس بعد الوحدة بين شطري اليمن يوم 13 سبتمبر/ أيلول 1990، على يد الراحل «عبد الله بن حسين الأحمر»، شيخ قبائل حاشد بصفته تجمعا سياسيا ذا خلفية إسلامية.

ونجح «الإصلاح» في الانتقال من المعارضة إلى السلطة، بعد فوزه في الانتخابات النيابية في أبريل/ نيسان 1993.

ورغم تقلص عدد مقاعده بالبرلمان بعد الانتخابات النيابية أبريل/ نيسان 1997، إلا أن الحزب احتفظ ببعض مواقعه في السلطة، واستمر بالتنسيق مع حزب المؤتمر الشعبي العام حتى 2006.

شارك الحزب في ثورة اليمن في فبراير 2011، ضد نظام الرئيس المخلوع «صالح»، وواجه عقب انقلاب «الحوثي» و«صالح» حربا شديدة طالت اعتقال واغتيال قياداته والاستيلاء على مقار الحزب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التجمع اليمني للإصاح الإخوان صالح

مصادر: نجاة قيادي في «الإصلاح اليمني» من محاولة اغتيال في مأرب

«خاشقجي»: تصفية قيادات الإصلاح والسلفيين في اليمن أضحت «عملا ممنهجا»

«عشقي»: الإمارات مولت «الحوثيين» لضرب «الإصلاح» لكنهم خانوها واحتلوا صنعاء

«الإصلاح اليمني» يقاضي نائبين ويجمد عضويتهما لحضورهما برلمان «الحوثي صالح»

الإمارات تستكمل الحرب على «دعوة الإصلاح» بمسلسل تليفزيوني يعرض في رمضان