بدء توزيع مساعدات السفينة التركية الثانية «إكليبس» في غزة

السبت 17 سبتمبر 2016 12:09 م

بدأت وزارة الشؤون الاجتماعية في قطاع غزة متعاونة مع الجانب التركي ممثلاً في دائرة الطوارئ والكوارث الطبيعية «آفاد» (التابعة لمجلس الوزراء التركي)، صباح اليوم السبت، توزيع المساعدات الإنسانية التي حملتها السفينة التركية «إكليبس Eclips» التي حملت 250 طناً من المساعدات الإنسانية ووصلت إلى ميناء كرم أبو سالم، المنفذ التجاري الفلسطيني الوحيد لقطاع غزة، في 11 من سبتمبر/أيار الجاري.

ومن جانبه صرح رئيس دائرة متابعة المشاريع الإغاثية في «آفاد»، «فخر الدين جوكار» بأنه: «جئنا إلى قطاع غزة لتوصيل المساعدات لغزة، ونقول لكم إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يتابع سير المساعدات منذ خروجها من تركيا وحتى إيصالها للمواطنين، فهو مهتم جدا بهذه المساعدات».

 وكانت السفينة التركية وصلت إلى ميناء أشدود (الإسرائيلي) بعد سفر لمدة 35 ياعة من ميناء مورسين التركي تمهيداً لنقلها إلى قطاع غزة؛ وهي السفينة الثانية بعد  «ليدي ليلي» التي أرسلتها الحكومة التركية من قبل إلى القطاع في 3 يوليو/تموز الماضي، وكانت تحمل 11 ألف طن من المساعدات الإنسانية، تم توزيعها على آلاف الأسر المحتاجة بخاصة من الأسر ذات المرضى المزمنين وشديديّ الفقر.

وتحمل السفينة الثانية على متنها مستلزمات مدرسية؛ وأدوات للأطفال؛ وكميات غذائية وملابس ومواد تنظيف؛ وكذلك ألف دراجة للصغار؛ ومائة كرسي متحرك لذويّ الحاجات الخاصة.

وقال رئيس دائرة متابعة المشاريع الإغاثية في «آفاد»، «فخر الدين جوكار» تصريح إلى وكالة «الأناضول»: «تعرفنا على آلية توزيع القسائم على الأفراد، وطبيعة العمل في المخازن، ولاحظنا النزاهة والشفافية في إيصال المساعدات للمواطنين».

وتفصيلاً قال «يوسف إبراهيم»، وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية في غزة، إن المساعدات ستوزع على عدة مراحل.

وأوضح أن «عدد المستفيدين من المرحلة الأولى التي تتم اليوم، يصل إلى 200 أسرة».

وأضاف: «كل قسيمة مساعدات، تحتوي على 50 كيلوجرام من الدقيق، و25 كيلوجرام من السكر، و5 لتر من زيت الطعام» .

وقالت إدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية (AFAD) ، أمس الجمعة، أنها بصدد تجهيز سفينة ثالثة محملة بالمساعدات الإنسانية الجديدة لتتجه إلى قطاع غزة خلال الفترة المقبلة.

وتجئ المساعدات التركية إلى قطاع غزة على إثر اتفاق تطبيع علاقات بين الأخيرة و(إسرائيل) تم توقيعه في 27 من يونيو/حزيران الماضي؛ وقد نصّ على إدخال المساعدات التركية إلى القطاع المضار من الحصار (الإسرائيلي) عليه.

وفي تصريح سابق إلى وكالة «الأناضول» التركية قال « جوكار»،«سنعمل على تجهيز سفينة ثالثة تحمل مساعدات إغاثية وكافة الاحتياجات الإنسانية الضرورية للقطاع».

وأكد «جوكار» «أن زيارتي إلى غزة اليوم تأتي من أجل تفقد الاحتياجات الإنسانية لسكان غزة عبر وزارة الشؤون الاجتماعية، والاطلاع على سير عملية توزيع المساعدات التي وصلت سابقًا».

وكان «جوكار» قد وصل إلى قطاع غزة أمس الجمعة، عبر معبر بيت حانون إيرز، شمال القطاع في زيارة لمدة يومين.

وتم الإعلان عن سفينة المساعدات التركية الجديدة على هامش اجتماع عقد بين إدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية؛ والهلال الأحمر التركيين، وبين أعضاء من وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية في قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا سفينة مساعدات قطاع غزة