الأحد 27 نوفمبر 2016 07:11 ص

قال رئيس قسم الاقتصاد الزراعي بجامعة الملك سعود «خالد الرويس» إن الدراسة التي أجريت في قسم الاقتصاد الزراعي أثبتت أن 90% من المواد الغذائية تهدر في الولائم.

وحذر خلال الندوة التي نظمها مركز «عبدالرحمن السديري الثقافي» في دار الجوف للعلوم، من خطر هدر المواد الغذائية في المناسبات والولائم في المملكة، وفقا لـ«الحياة».

ووصف هذه النسبة بأنها «مخيفة»، داعياً إلى تعاون وتكاتف الجميع لتغيير العادات والنمط الغذائي للمجتمع، للحفاظ على المواد الغذائية والمياه المستخدمة في إنتاج المواد الغذائية.

وأشار إلى أن هذه «خسارة بيئية واقتصادية ومشكلة اجتماعية».

يذكر أنه في شهر فبراير/شباط الماضي، أظهرت دراسة حكومية سعودية أن المواطن في المملكة يحتل المرتبة الأولى عالميا في هدر الطعام، بينما جاء في المرتبة الأولى عالميا في استهلاك الماء والحبوب، والأقل عالميا في استهلاك الخضروات.

الدراسة التي أجرتها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في السعودية، وجدت أن المملكة تحتل المرتبة الأولى عالميا في كمية المهدر من الغذاء؛ حيث يهدر المواطن السعودي نحو 250 كيلو جرام من الغذاء سنويا.

وبلغ عدد الوجبات المهدرة في المملكة العربية السعودية خلال شهر مارس/أذار الماضي أكثر من 181.944 وجبة.

وتركزت الوجبات المهدرة في ثلاث مناطق رئيسة بالمملكة، حيث تصدرت العاصمة الرياض الترتيب الأول وجاءت المنطقة الشرقية ثانيا، لتأتي محافظة جدة في المرتبة الثالثة.