«علي عبدالله صالح» ينوي مغادرة اليمن مقابل وقف تنفيذ العقوبات

الأربعاء 12 نوفمبر 2014 05:11 ص

كشفت مصادر صحفية عن نية الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح» مغادرة البلاد، مقابل تجميد العقوبات الدولية التي فرضت عليه، من قبل مجلس الأمن.

وأوضحت مصادر سياسية رفيعة، أن «صالح»، يواجه مأزقا كبيرا على ضوء العقوبات الدولية التي فرضت عليه مؤخرا، وأنه يبحث الآن عن وساطات للهروب عن طريق إقناع أطراف دولية بخروجه من اليمن، مقابل وقف تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي بتجميد أمواله، وفرض حظر عالمي على سفره.

وقالت المصادر: إن «صالح» تلقى اتصالات من أبنائه وأسرته الذين يعيشون في الإمارات وألمانيا وإثيوبيا، تطالبه بضرورة عدم التمسك برأيه والتخلي عن عرقلة حكومة الكفاءات، والابتعاد عن الميليشيات الحوثية وعناصر سياسية مقربة منه تربطها علاقة وثيقة بإيران خاصة سكرتيرته الإعلامية.

وأضافت أن هذه الاتصالات دفعته إلى التفكير في البحث عن مخرج للمأزق الذي ورط نفسه فيه، مؤكدة أن تمرد وزراء حزب المؤتمر الشعبي (الصناعة، الزراعة، التعلم العالي) والذين واجهوه بأنهم وزراء لحكومة كفاءات وليست حكومة أحزاب، وأن مصلحتهم تقتضي المشاركة في بناء يمن جديد لا يمن يتمتع بالولاء لأشخاص.

كما أكدت المصادر، أن قرار العقوبات أحدث نوعا من الصدمة لدى «علي صالح»، الذي يخشى من تفكك حزبه في ظل تخلف الكثير من زعماء القبائل والقيادات الحزبية عن دعمه لتصعيد الموقف، الأمر الذي دفعه إلى التفكير في الهرب من اليمن، متوقعة أن يتوجه علي صالح إلى الخارج.

وكان مجلس الأمن الدولي لتابع للأمم المتحدة  قد فرض عقوبات على الرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح» واثنين من زعماء الميليشيات الحوثية لـ «تهديد السلم والاستقرار» في اليمن.

وقالت «ريموندا مورموكايتي» رئيسة لجنة عقوبات اليمن بمجلس الأمن إن أعضاء المجلس وافقوا على إدراج «صالح» والقائدين العسكريين الحوثيين «عبد الخالق الحوثي» و«عبد الله يحيي الحكيم» في قائمة المنع من السفر إضافة إلى تجميد أصولهم.

وكان الآلاف من أنصار الرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح»، والميليشيات الحوثية، تجمعوا في العاصمة صنعاء، تنديدا بما يسمونه «تهديدات أمريكية» بفرض عقوبات على «صالح» في مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة.

وكانت الميليشيات الحوثية قد بسطت سيطرتها على مناطق واسعة في الدولة بما فيها العاصمة صنعاء التي اقتحمتها يوم 21 سبتمبر/ ايلول الماضي وسط ما وصفه البعض بتواطؤ من بعض وحدات الجيش.

واعتبر مراقبون للشأن اليمني أن تمدد الميليشيات الحوثية في تلك المحافظات وجه ضربة قوية لجهود الحكومتين اليمنية والأمريكية في مكافحة تنظيم القاعدة التي بدأت عام 2001 بسبب احتضان القبائل لمسلحي التنظيم لمواجهة الميليشيات الحوثية بعد أن تخلت عنهم الدولة كما يقولون.

المصدر | الخليج الجديد+ عكاظ

  كلمات مفتاحية

مخلوع اليمن على عبد الله صالح صالح مجلس الأمن اليمن

مجلس الأمن يفرض عقوبات على الرئيس اليمني المخلوع «علي صالح» وقائدين حوثيين

مخاوف من اندلاع مواجهات عسكرية بين الرئيس «هادي» والمخلوع «على صالح»

وساطة سعودية بين الرئيس اليمني والمخلوع علي صالح لتقريب وجهات النظر

المخلوع يستعد لانقلابٍ في اليمن بدعم إماراتي

تحالف الثعابين في اليمن

قيادي بحزب «المؤتمر» يدعو المخلوع «صالح» لقيادة مؤتمر مصالحة وطنية

اقتحام «الحوثيين» مقر حزب «المؤتمر» فى إب يثير التوتر بين الجانبين

أنباء عن لقاءات سرية تجمع بين الحوثيين ومسؤولين أميركيين

«صالح» يخطط للمغادرة إلى واشنطن وتهديدات حوثية لـ«هادي» بمصير «الأحمر»

الرئيس اليمني يعيد 8 آلاف ضابط إلى الجيش والأمن والاستخبارات

العدالة الانتقالية

الأمم المتحدة: ثروة مخلوع اليمن «علي صالح» تناهز 60 مليار دولار

وزير خارجية اليمن: جيبوتي رفضت طلب المخلوع «علي عبدالله صالح» باللجوء إليها

مصادر: «صالح» يمتلك عدة أبراج في دبي منذ 2011 ونقل مئات الملايين للإمارة

روسيا ترفض إدراج زعيم الحوثيين في قائمة العقوبات الدولية

تركيا تجمد أموال «صالح» ونجله «أحمد» و3 من قادة «الحوثي»