«الأسد»: العلاقات مع مصر كادت تنقطع في عهد «مرسي» لولا الجيش

الخميس 8 ديسمبر 2016 08:12 ص

قال رئيس النظام السوري، «بشار الأسد»، اليوم الخميس، إن العلاقات السورية المصرية، انحدرت خلال السنوات الأخيرة، خلال الثورة، وكادت تنقطع في عهد أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا «محمد مرسي».

وأضاف أن العلاقات انحدرت لمستويات «متدنية وخاصة خلال حكم الإخوانجي مرسي في ذلك الوقت» ولكن حتى في ذلك الوقت لم تصل لدرجة القطيعة، بحسب وكالة «أونا» المصرية الخاصة الموالية للنظام.

ولفت إلى أن العلاقات لم تنقطع «ليس لأن مرسي لا يرغب، أو الإخوانجية (جماعة لإخوان) لا يرغبون، ولكن لأن المؤسسة الأمنية العسكرية لم تكن ترغب في هذه القطيعة»، فبقي هناك قنصلية تعمل بالحد الأدنى من الموظفين.

وقال رئيس النظام السوري إن «الضغوطات على مصر لم تتوقف سواء من الغرب الذي يريد منها أن تلعب دوراً هامشياً باتجاه محدد، أم من بعض مشيخات الخليج التي لم تدخل التاريخ، وتريد من دولة تحمل واحدة من أقدم الحضارات في العالم أن تكون مثلها، لذلك أستطيع أن أقول إن العلاقة تتحسن ببطء، ولكن الأفق ما زال محدودا بالإطار الأمني».

والشهر الماضي، أعلن الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، صراحة، أنه يدعم «الجيش السوري» التابع لنظام «بشار الأسد».

وأوائل الشهر الماضي، أكدت مصادر إعلامية موالية لنظام «الأسد» قيام وفد عسكري مصري بزيارة القاعدة العسكرية الروسية في محافظة طرطوس على الساحل السوري.

وقالت «صفحة أخبار طرطوس»، الموالية لنظام «الأسد»، إن بعض الجنرالات المصريين عقدوا اجتماعات مكثفة مع الجنرالات الروسية في القاعدة المنشأة حديثاً.

وأكدت أن الضباط المصريون جلبوا معهم بعضاً من الأسلحة والذخائر في إطار دعم «السيسي» لـ«الأسد».

وانفرد «الخليج الجديد» سابقا بنبأ زيارة وفد العسكريين المصريين إلى سوريا.

وآنذاك، أوضحت المصادر أن الزيارة تأتي بعد أيام من وصول عتاد عسكري وذخائر إلى  قوات «الأسد»، مشيرة إلى أن مصر أرسلت سفينة محملة بذخائر متنوعة يعود تاريخ صنعها إلى سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

وهذه ليست المرة الأولى التي يُعثر فيها على أسلحة مصرية بيد جيش «بشار»؛ فقد سبق وأن حصلت المعارضة في سنوات الثورة السورية على صواريخ «صقر» المصرية التي تنتجها «الهيئة العربية للتصنيع» التابعة للقوات المسلحة.

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد سوريا الجيش المصري السيسي القطيعة العلاقات السورية المصرية

تأكيدا لانفراد «الخليج الجديد».. وكالة إيرانية تؤكد إرسال مصر قوات عسكرية لدعم «الأسد»

خاص: قوات وعتاد عسكري يصلان سوريا من مصر لدعم نظام «الأسد»