نشطاء تويتر: الإمارات تساند المالكي

الخميس 19 يونيو 2014 10:06 ص

الخليج الجديد

رصد عدد من نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي موقف دولة الإمارات العربية المتحدة من الأحداث المتصاعدة في الشأن العراقي. وعبروا عن غضبهم من وقوف الإمارات ودعمها لحكومة «نوري المالكي» ضد الثورة العراقية المسلحة بإعتبارها «جماعات إرهابية».

ودشن نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وسما بعنوان «#الامارات_تساند_المالكي»، وتبادلوا خلاله آراءهم بهذا الصدد. كما استقطب الوسم عدد من النخبة والمثقفين المهتمين بمتابعة المشهد السياسي في المنطقة.

وكتب مدير تحرير صحيفة«العرب» القطرية «عبدالله العذبة» عبر حسابه علي تويتر: «لماذا دعمت أبوظبي نظام المالكي بعكس السعودية وقطر؟ فكر فيها.. المالكي الطائفي يتهم المملكة العربية السعودية بتمويل الإرهاب، وأبوظبي تعلن الامارات تساند المالكي»، وأضاف: «لقد حسمت #أبوظبي أمرها وهي تدعم بقوة الحرب الطائفية المسعورة على السنة في العراق».

من ناحية أخرى قال الإعلامي القطري «جابر المري» أنه: «على حكومة أبوظبي أن تحدد موقفها للرأي العام هل هي حكومة تسعى لمصالح شعب أم شركة خاصة تسعى لمصالح مستثمرين.!؟».

فيما قال المغرد «مستنير»: «عبدالله بن زايد يتصل على المالكي شخصياً ويعلن أن #الامارات تدعمه !! لعائن الله عليك تترى».

في حين قال أحد المغردين «وكأنها جديدة على الإمارات ... أي دولة بالعالم تقول أنها تحارب المسلمين ستُفاجئ بدعم مادي و إعلامي إماراتي»، وقال آخر: «يا ثوار العشائر في العراق لا يغركم تلون الشرطي خلفان فقبل عام كان يمدح بشار والآن تغير».

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة، قد استدعت أمس الأربعاء، سفيرها لدى بغداد «للتشاور» في ضوء التطورات «الخطيرة» التي تشهدها العراق، وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها عن «بالغ القلق إزاء سياسة الإقصاء والطائفية والتهميش حيال مكون مهم من الشعب العراقي»، في إشارة إلى السنة العراقيين.

كما كشف المغرد السعودي الشهير «مجتهد»، قبل أيام ، أن كلا من المملكة العربية السعودية والإمارات تضغطان على أمريكا للتعجيل بالتدخل جويا فى العراق لدعم نظام «نوري المالكي»، كما تعهدتا بميزانية مفتوحة لتكاليف العملية مع مكافأة إضافية، على حد قوله.

  كلمات مفتاحية