مشروع إيطالي قطري يبدأ الاستثمار في قطاع الغذاء الايطالي

السبت 15 نوفمبر 2014 06:11 ص

ينوي مشروع استثمار إيطالي قطري يحظى بدعم حكومي شراء حصة قيمتها 165 مليون يورو (205 ملايين دولار) في «إنالكا» مما سيتيح لشركة صناعة اللحوم الايطالية التوسع في الأسواق الخارجية وذلك في صفقة هي الأولى من نوعها للبلدين الشريكين.

وبموجب الاتفاق الموقع يوم الجمعة يشتري المشروع المشترك 28.4% في «إنالكا» المملوكة حاليا بالكامل لشركة الغذاء والتموين الايطالية «كريمونيني».

كان الصندوق الاستراتيجي الايطالي المدعوم من الحكومة وصندوق قطر القابضة الذي أنشأه جهاز قطر للاستثمار قد أقاما المشروع المشترك في مارس/آذار 2013 للاستثمار في عدد من الشركات الايطالية بقطاعات الأغذية والأزياء والمنتجات الفاخرة والسياحة والترفيه.

واتفق البلدان على المشروع عام 2012 في إطار جهود ايطاليا للاستفادة من الثروة القطرية في دعم الصناعات الوطنية التي تواجه صعوبات في تدبير التمويل للخروج من حالة الركود.

وقال «ماوريتسيو تاماجنيني» المدير التنفيذي للصندوق الاستراتيجي «نطمح بهذا الاستثمار إلى دعم تصدير الأغذية المصنعة في ايطاليا إلى الخارج»، وقالت «كريمونيني» في بيان مشترك مع الصندوق إن «إنالكا» قد تخصص جزءا من الأموال الجديدة للقيام بعمليات استحواذ.

وقدم مكتب «لاثام وواتكنز» للمحاماة المشورة للصندوق الايطالي ولجهاز قطر للاستثمار في الصفقة. واستغرق المستثمران نحو 18 شهرا للانتهاء من أول صفقة مشتركة بينهما.

كان الصندوق الاستراتيجي المرتبط بترتيب مماثل مع صندوق الثروة السيادية الكويتي أعلن الأسبوع الماضي عن استثمار قيمته 76 مليون يورو في مجموعة «روكو فورتي» الفندقية بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار الكويتية.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إنالكا جهاز قطر للاستثمار صندوق قطر القابضة استثمار غذائي

قطر تستثمر 50 ملياراسترليني في مشروعات سكك حديد في بريطانيا

قطر تستحوذ على 50% من فندق «سافوي» العريق ببريطانيا

«الأوبزرفر»: قطر تستثمر في بريطانيا بقوة لتأمين نفسها على المدى البعيد