ثلاثة بنوك قطرية تبحث الاندماج لتشكيل أكبر مصرف إسلامي في البلاد

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 07:12 ص

أعلنت ثلاثة بنوك قطرية، نيتها بحث إمكانية الاندماج فيما بينها لتشكيل أكبر مصرف إسلامي في البلاد برأسمال يصل 6 مليارات دولار، وفقاً لبيان مشترك صدر عنها صباح اليوم الثلاثاء.

وأعلن كل من «مصرف الريان» و«بنك بروة» وهما مدرجان في بورصة قطر، ويعملان في الصرافة الإسلامية إلى جانب «بنك قطر الدولي»  (IBQ) وهو خاص غير إسلامي، عن نيتهم بحث إمكانية دمج أعمالهم، والعمل على تكوين كيان مصرفي إسلامي يعمل بكفاءة أعلى.

ومن شأن الاندماج - في حال اكتماله - أن يؤدي إلى تكوين أكبر بنك إسلامي في دولة قطر، بقيمة أصول تزيد على 44 مليار دولار، وثالث أكبر بنك إسلامي في الشرق الأوسط، بحسب البيان الصحفي المشترك.

ومن المقرر أن تخضع المبادرة قبل إتمامها، لموافقة العديد من الجهات الرسمية في قطر، من بينها مصرف قطر المركزي، وهيئة قطر للأسواق المالية، ووزارة الاقتصاد والتجارة، إلى جانب موافقة المساهمين في كل من البنوك الثلاثة (مصرف الريان، وبنك بروة، وبنك قطر الدولي).

وأكد البيان أن الكيان الجديد سيحافظ على كافة تعاملاته وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

وبلغ حجم الصرافة الإسلامية في دولة قطر، 53.9 مليار دولار خلال عام 2015، مشكلا نحو 11% من حجم سوق الصرافة الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي البالغ حجمة 490 مليار دولار، وفقاً لبيانات صندوق النقد الدولي حول العمليات المالية والصرافة الإسلامية في دول مجلس التعاون.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر صرافة إسلامية

خلال عام.. 10.4% ارتفاعا في أصول البنوك الإسلامية القطرية