صحف السعودية تبرز حملة «إغاثة سوريا» وجدولة استحقاقات الشركات وحسوم تأمين السيارات

الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 02:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، بتنظيم حملة شعبية في جميع مناطق المملكة، لإغاثة الشعب السوري.

ولفتت الصحف إلى تسلم خادم الحرمين الشريفين، رسالة من الملك «عبدالله الثاني بن الحسين» ملك المملكة الأردنية الهاشمية تتضمن دعوته، لحضور مؤتمر القمة العربية المقبلة في الأردن.

وأبرزت الصحف تحذير «عادل الجبير» وزير الخارجية السعودي، من المجازر التي تنفذها الميليشيات الطائفية في العراق، قائلاً إنها «تهدد وحدة البلاد وأمنها».

وأشارت الصحف إلى إجراء الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أمس، اتصالا هاتفيا  بوزير الخارجية الأميركي «جون كيري»، حيث بحث الطرفان مستجدات الأوضاع في المنطقة، وعدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

وكشفت الصحف أنه سيتم إتلاف الإصدار الخامس من العملة، غير الصالح للتداول، بشكل تدريجي خلال المرحلة المقبلة، حيث سجلت النقود المتداولة خارج المصارف من الإصدار الخامس نحو 174.1 مليار ريال.

وأشارت الصحف، إلى تسبب تحديث برنامج الابتعاث الخارجي «وظيفتك بعثتك» في إرباك المتقدمين على البرنامج، حيث فوجئ الكثير من المتقدمين والمتقدمات في المرحلة الثانية عشرة للبرنامج بإدراج تخصصات جديدة، واختفاء أخرى، بعد مضي أكثر من أسبوع على انطلاقته عبر بوابة وزارة التعليم الإلكترونية.

وكشفت الصحف أن الجهات المختصة تلقت توجيهات بجدولة مستحقات الشركات على الجهات الحكومية ليتم دفعها بالكامل، من دون تأخير خلال الفترة القادمة.

ولفتت الصحف إلى اعتزام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تشكيل وفد فني لاستكمال المفاوضات مع الجانب الإثيوبي لإعادة فتح استقدام العمالة المنزلية.

كما أبرزت الصحف اتخاذ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» قرارًا يقضي بمنح خصومات تصل إلى 30% لملاك السيارات الذين يمتلكون سجلاً خاليًا من الحوادث، في قرار يُعد الأول من نوعه على مستوى السوق المحلية.

وكشفت الصحف، عن ترتيبات بين هيئة سوق المال وشركة السوق المالية السعودية «تداول» لوضع اللوائح والقواعد والتعليمات اللازمة لتسوية المنازعات بالسوق المالية بين أعضاء السوق وبين الأعضاء وعملائهم.

كما كشفت الصحف أيضا، أن عدادات الكهرباء سيتم تسجيلها رسميًا لصالح المستأجر للعقار السكني أو التجاري تحت مسمى «مستفيد»، طوال فترة الإيجار على غرار تسجيل سيارات التأجير في نظام «تم»، حيث سيتم تفعيل ذلك ضمن خدمة «إيجار» الجديدة وذلك لتقدير المعونة الحكومية.

ولفتت الصحف إلى جذب السياحة المحليَّة في مناطق المملكة، خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول، مليوني سائح، بنسبة انخفاض 11%، مقارنة مع إجازة نهاية الفصل الدراسي الأول في 1437هـ.

وأشارت الصحف، إلى إعلان هيئة الإحصاء، أمس، وصول عدد سكان منطقة الرياض بمحافظاتها الـ20 إلى 8 ملايين نسمة.

رياضيا، أشارت الصحف إلى وضع «النصر» حداً للتفوق الهلالي في مسابقة كأس ولي العهد التي امتدت لسنوات طويلة، ما بين بطلٍ للمسابقة، وطرفٍ ثابتٍ في النهائي، إذ نجح الفريق الأصفر في إقصاء نظيره الهلالي بهدفين من دون رد.

ولفتت الصحف إلى أنه من المقرر أن تختتم مساء الثلاثاء، مسابقة كأس ولي العهد في دور نصف النهائي، بمباراة بين ديربي بين «الاتحاد» و«الأهلي».

حملة دعم سوريا

البداية مع صحيفة «الشرق» التي أشارت إلى توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، بتنظيم حملة شعبية في جميع مناطق المملكة اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، لإغاثة الشعب السوري.

وقال بيان ملكي، إنه «نظرًا لما يتعرض له الاشقاء في سوريا من معاناة، خاصة المهجرين من حلب وغيرها الذين انقطعت بهم السبل بسبب الظروف الصعبة والأحداث المؤلمة التي يعيشونها، فقد أمر الملك سلمان بتنظيم حملة شعبية في جميع مناطق المملكة اعتبارًا من الثلاثاء، لإغاثة الشعب السوري الشقيق».

كما وجه خادم الحرمين الشريفين بتخصيص مبلغ 100 مليون ريال لهذه الحملة، وأن يتولى مركز «الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» بالتنسيق مع الجهات المعنية تقديم المواد الإغاثية من أغذية وأدوية، وإيواء، واستقبال الجرحى وعلاجهم، وإنشاء وتجهيز مخيم لهم، مع توزيع مساعدات شتوية شاملة بشكل عاجل جدًا.

وقد دشن الملك «سلمان» الحملة بتبرع قدره 20 مليون ريال، كما تبرع الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود» ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بمبلغ 10 ملايين ريال، وتبرع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بمبلغ 8 ملايين ريال.

دعوة القمة العربية

فيما لفتت صحيفة «الرياض» إلى تسلم خادم الحرمين الشريفين، رسالة من الملك «عبدالله الثاني بن الحسين» ملك المملكة الأردنية الهاشمية تتضمن دعوته، لحضور مؤتمر القمة العربية المقبلة في الأردن.

وقام بتسليم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين مبعوث ملك الأردن «ناصر جودة» خلال استقبال الملك له أمس في مكتبه بقصر اليمامة بالرياض.

ونقل لخادم الحرمين الشريفين تحيات جلالة ملك الأردن، فيما أبدى خادم الحرمين الشريفين تحياته له.

ولفتت الصحيفة إلى تحذير «عادل الجبير» وزير الخارجية السعودي، من المجازر التي تنفذها الميليشيات الطائفية في العراق، قائلاً إنها «تهدد وحدة البلاد وأمنها».

وقال «الجبير» في مؤتمر صحفي مشترك جمعه ونظيره الأردني في العاصمة الرياض أمس، إن «الحشد الشعبي مؤسسة طائفية ترتكب مجازر في العراق بدعم من إيران، ولا مكان للحشد إذا أردنا أن يكون العراق موحداً».

وأضاف: «كما أن العالم يعرف أن قوات الحشد الشعبي هي مؤسسة طائفية بحتة يقودها ضباط إيرانيون على رأسهم قاسم سليماني».

وأكد «الجبير» حرص المملكة على عروبة العراق ووحدته والمساواة بين أطيافه، مشدّداً في الوقت ذاته على أنها ستتصدى لأي عملية إرهابية سواء في داخل المملكة أو على الحدود مع الدول المختلفة منها العراق.

«بن سلمان» و«كيري»

بينما لفتت صحيفة «اليوم»، إلى إجراء الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أمس، اتصالا هاتفيا  بوزير الخارجية الأميركي «جون كيري».

وجرى خلال الاتصال بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة، وعدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

إتلاف العملة

وكشفت صحيفة «الوطن» أنه سيتم إتلاف الإصدار الخامس من العملة، غير الصالح للتداول، بشكل تدريجي خلال المرحلة المقبلة، حيث سجلت النقود المتداولة خارج المصارف من الإصدار الخامس نحو 174.1 مليار ريال.

جاء ذلك، تزامنا مع طرح مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» الإصدار السادس من العملة الجديدة «ثقة وأمان»، أمس.

وكشفت مصادر مصرفية أن مؤسسة النقد ستستمر في طرح ما لديها من مخزون الإصدار القديم للعملة لتلبية احتياجات السوق من النقد، كون المبلغ المتداول خارج المصارف كبيرا ولا يمكن إتلافه مرة واحدة، مبينا أن تداول فئات الإصدار الجديد سيتم جنبا إلى جنب مع العملة الورقية والمعدنية المتداولة حاليا بجميع فئاتها بصفتها عملة رسمية للدولة.

أوضحت المصادر أن الإصدار الجديد تم تداوله أمس في كافة فروع مؤسسة النقد العربي السعودي فقط، وسيتم توزيع الإصدار السادس من العملة الجديدة على البنوك السعودية خلال الفترة المقبلة وبشكل تدريجي بحسب الأنظمة المتبعة، أما ما تم تداوله أمس من صور للعملة الجديدة في حوزة المواطنين فهي عن طريق فروع مؤسسة النقد وليست البنوك.

برنامج الابتعاث

وأشارت الصحيفة، إلى تسبب تحديث برنامج الابتعاث الخارجي «وظيفتك بعثتك» في إرباك المتقدمين على البرنامج، حيث فوجئ الكثير من المتقدمين والمتقدمات في المرحلة الثانية عشرة للبرنامج بإدراج تخصصات جديدة، واختفاء أخرى، بعد مضي أكثر من أسبوع على انطلاقته عبر بوابة وزارة التعليم الإلكترونية.

واكتفت الوزارة بالإشارة إلى أنه ليس هناك أولوية للمتقدمين مبكرا، وأن الفرز للمفاضلة لن يتم إلا بعد انتهاء فترة التقديم المحددة، الأمر الذي دفع البعض للتواصل مع الدعم الفني لوكالة وزارة التعليم لشؤون الابتعاث، لإتاحة الفرصة للتعديل على طلب الابتعاث، بعد إرساله للاستفادة من التخصصات المدرجة حديثا.

كما تفاعل المتقدمون والمتقدمات على التخصصات التي لم تعد موجودة عبر «تويتر»، ومن أبرزها تخصصات تابعة لوزارة الخارجية كاللغة الفرنسية والإسبانية والقانون الدولي، مطالبين الوزارة ببيان ذلك عبر قنواتها الرسمية ليتسنى اختيار جهات أخرى، إن طرأ تعديل على تلك التخصصات قبل انتهاء فترة التقديم مطلع الشهر الهجري المقبل.

استحقاقات الشركات

وكشفت صحيفة «عكاظ» أن الجهات المختصة تلقت توجيهات بجدولة مستحقات الشركات على الجهات الحكومية ليتم دفعها بالكامل، من دون تأخير خلال الفترة القادمة.

ولفتت مصادر إلى أن التوجيهات تضمنت ضرورة جداول المستحقات بوضوح، مرفقة بمسوغات الصرف النظامية المعتمدة بحسب أنظمة الدولة، وتنظيمات وزارة المالية والجهات المعنية الأخرى.

وأشارت المصادر إلى أن التوجيهات الجديدة ترمي لتفادي حالات التأخير التي حدثت في وقت سابق وتمت تسويتها بحلول نهاية 2016.

وتوقعت المصادر أن تؤدي تلك التعليمات إلى سلاسة تنفيذ المشاريع الحكومية المدرجة في ميزانية العام 2017، بما يساعد القطاع الخاص في تعزيز نموه وتطوير قدراته، لتحمل مسؤولياته في تنفيذ خطط إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني.

العمالة الإثيوبية

ولفتت الصحيفة إلى اعتزام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تشكيل وفد فني لاستكمال المفاوضات مع الجانب الإثيوبي لإعادة فتح استقدام العمالة المنزلية.

وقالت الوزارة في برقية لها أن الوفد الفني يبحث مع الجانب الإثيوبي الملاحظات المطلوبة بالشكل المناسب في مسودة الاتفاق.

وأشارت الوزارة إلى أن الفريق سيضع الترتيبات النهائية خلال الزيارة لمسودة الاتفاق، وسيتولى مسؤولية التمهيد لزيارة وزير العمل والشؤون الاجتماعية الإثيوبي إلى المملكة للتوقيع على الاتفاق بعد الاطلاع على نظام التوثيق الإلكتروني تمهيدا لرفع الحظر المفروض على استقدام العمالة المنزلية الإثيوبية.

بدوره، أوضح المتحدث الإعلامي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، أن ملف رفع الحظر عن العمالة المنزلية الإثيوبية من الملفات المرتبطة بجهات عدة سواء داخل المملكة وخارجها، مؤكدا وجود آليات يجري بحثها بشأن مدى جدواها، مشيرا إلى أن الجهات التي تعمل على دراسة ملف العمالة المنزلية ستقول كلمتها فيما يتعلق بالوقت المناسب بإعادة الاستقدام.

وأضاف: «الوزارة ستقوم بإعلان الموعد الرسمي لبدء استئناف استقدام العمالة المنزلية الإثيوبية بمجرد التوصل إلى اتفاق مع الجهات المختصة في أديس أبابا».

وكانت مصادر ذات علاقة بمكاتب الاستقدام رجحت رفع الحظر المفروض على استقدام العمالة المنزلية الإثيوبية مع مطلع 2017، مشيرة إلى أن المفاوضات قطعت بين الرياض وأديس أبابا وصلت للمراحل النهائية، الأمر الذي يمهد لعودة العمالة بعد ثلاث سنوات من إيقاف الاستقدام، مشيرة إلى أن عودة العمالة المنزلية الإثيوبية سيعيد جزءا من توازن ميزان العرض والطلب في ظل وجود 600 مكتب للتعاقدات تسهم في تسريع وصول العمالة خلال فترة لا تتجاوز 90 يوما.

تأمين السيارات

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فلفتت إلى اتخاذ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» قرارًا يقضي بمنح خصومات تصل إلى 30% لملاك السيارات الذين يمتلكون سجلاً خاليًا من الحوادث، في قرار يُعد الأول من نوعه على مستوى السوق المحلية.

وقالت «ساما»: «نسعى إلى حماية المؤمن لهم، بالإضافة إلى تشجيع المنافسة العادلة في قطاع التأمين، مما سيساهم في توفير خدمات تأمينية أفضل وبأسعار منافسة».

وأضافت في بيان صحفي أمس: «حيث إن قطاع التأمين بصفة عامة عند تسعير التأمين على المركبات لا يعطي ميزة لمن لديهم سجل خال من الحوادث مما ينتج عنه أن المؤمن لهم الأقل احتمالية في تقديم مطالبات يتحملون جزءًا من تكلفة التأمين للأفراد الأكثر احتمالية في تقديم مطالبات، أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي تعليمات تتضمن إلزام شركات التأمين عند تسعيرها وثائق تأمين المركبات الإلزامي للأفراد بتقديم خصم لأصحاب السجل الخالي من المطالبات على أن يكون الخصم مطبقًا على السعر الأساسي الجديد، وتعتمد نسبة الخصم المقدمة على عدد السنوات لسجل المؤمن له دون أي مطالبات».

وأوضحت، أن نسبة الخصم تصل إلى 15% من السعر الجديد لوثائق التأمين لسنة واحدة دون مطالبات، وتزداد النسبة بازدياد عدد سنوات السجل دون مطالبات لتصل إلى 30% لثلاث سنوات دون مطالبات، وسمحت التعليمات للشركات أن تقدم أيضًا «خصم عدم وجود مطالبات» على تأمين المركبات الشامل للأفراد.

فيما ألزمت مؤسسة النقد الشركات بتطبيق هذه التعليمات اعتبارًا من مطلع أبريل (نيسان) المقبل بحد أقصى.

تسوية منازعات

وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة «الجزيرة»، عن ترتيبات بين هيئة سوق المال وشركة السوق المالية السعودية «تداول» لوضع اللوائح والقواعد والتعليمات اللازمة لتسوية المنازعات بالسوق المالية بين أعضاء السوق وبين الأعضاء وعملائهم.

وقالت المصادر، إن الهيئة تعوّل على استخدام التسوية كوسيلة لفض المنازعات في القضايا المدنية الناشئة بين الأشخاص المرخص لهم وعملائهم والشركات المدرجة وحملة أسهمها، بجانب اللجوء إلى إجراءات التقاضي لدى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية.

وتسعى الهيئة بحسب المصادر، إلى تحقيق عدة فوائد من تفعيل التسوية في تلك القضايا من أهمها توفير الجهد والتكلفة على الأطراف المتنازعة وسرعة البت في القضايا والتخفيف من الضغط على لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية لرفع كفاءة إجراءات التقاضي لديها، كون الإعداد الجيد للقيام بأعمال التسوية والوساطة بين الأطراف المتنازعة يسهم في نجاح وقبول نتائج التسوية.

ومن هذا المنطلق، ستقوم الهيئة بوضع القواعد المنظمة لأعمال التسوية، ورفع قدرات منسوبيها للقيام بهذا الدور.

وتأتي هذه الخطوة كجزء من إستراتيجية هيئة سوق المال لتعزيز حماية المستثمرين، حيث تعمل الهيئة على إنجاز عدد من الأهداف الإستراتيجية المختلفة بدءاً من رفع مستوى الحوكمة وتحسين متطلبات الإفصاح في السوق المالية، وتوعية وتثقيف جميع شرائح المستثمرين بمعاملات الأوراق المالية، وتعزيز الالتزام بنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية للحد من وتقليل وقوع المخالفات في السوق، بهدف تحقيق العدالة والكفاية والشفافية في معاملات الأوراق المالية حماية للمستثمرين. وتحرص الهيئة على توسيع نطاق الشفافية والحوكمة وزيادة الوعي والالتزام بنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية في تحقيق ذلك. وحماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة، أو غير السليمة، أو التي تنطوي على احتيال أو غش، أو تدليس، أو تلاعب.

عدادات الكهرباء

فيما كشفت صحيفة «المدينة»، أن عدادات الكهرباء سيتم تسجيلها رسميًا لصالح المستأجر للعقار السكني أو التجاري تحت مسمى «مستفيد»، طوال فترة الإيجار على غرار تسجيل سيارات التأجير في نظام «تم»، حيث سيتم تفعيل ذلك ضمن خدمة «إيجار» الجديدة وذلك لتقدير المعونة الحكومية.

ولفتت مصادر إلى انتهاء وزارة الإسكان من الربط الإلكتروني مع عدد من الجهات منها: مركز المعلومات الوطني، وزارة التجارة والاستثمار، وزارة العدل، كما يتم العمل حاليًا على الربط بعدد من الجهات الأخرى منها: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والبريد السعودي، وشركة المياه الوطنية، والشركة السعودية للكهرباء.

تجدر الإشارة إلى أن العمل على تقدير المعونة الجديدة يعتمد كثيرًا على أرقام اشتراكات العملاء في مجالي الكهرباء والماء، حيث إن الإصلاحات الاقتصادية الجديدة تتضمَّن ربط أسعار منتجات الطاقة المحلية بأسعار التصدير المرجعية بنسبة محددة.

وسيتم ربط الكهرباء والمياه بسعر تكلفة الإنتاج «عالي الكفاءة» بناء على أسعار التصدير المرجعية لمنتجات الطاقة، كما ستتم مراجعة الأسعار المحلية حسب التحركات في أسعار التصدير المرجعية لمنتجات الطاقة ونسب الربط المحددة.

سياحة داخلية

فيما لفتت الصحيفة إلى جذبت السياحة المحليَّة في مناطق المملكة، خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول، مليوني سائح، بنسبة انخفاض 11%، مقارنة مع إجازة نهاية الفصل الدراسي الأول في 1437هـ، حيث قُدِّر إنفاقهم بحوالى 1.9 مليار ريال، بنسبة نمو 14% عن ذات الفترة العام الماضي، بمتوسط إنفاق 987 ريالًا للشخص الواحد بالرحلة، بنسبة نمو 28% عن نفس الإجازة من عام 1437هـ.

وكشف تقرير من مركز المعلومات والأبحاث السياحيَّة «ماس» التابع السياحة والتراث الوطني، أنَّ قيمة إنفاق السيَّاح القادمين للمملكة، الذين قُدِّر عددهم بـ283 ألف سائح خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول بنسبة انخفاض 46% عن إجازة 1437هـ، بلغت 1.2 مليار ريال بنسبة انخفاض 47.3% لنفس الفترة من العام السابق، بمتوسط إنفاق 4.535 ريالًا للشخص الواحد بالرحلة بانخفاض قدره 2.26%.

سكان الرياض

بينما أشارت صحيفة «الحياة»، إلى إعلان هيئة الإحصاء، أمس، وصول عدد سكان منطقة الرياض بمحافظاتها الـ20 إلى 8 ملايين نسمة.

وفي تغريدة لها بثت على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أوضحت أنه وفقاً لنتائج المسح الديموغرافي لعام 2016، فإن عدد سكان منطقة الرياض بلغ 8.002.100 مليون نسمة. وبحسب «الإحصاء» فإن عدد السعوديين منهم بلغ 4.5 مليون نسمة، يشكل الذكور منهم 2.3 مليون نسمة، والإناث 2.2 مليون نسمة، بينما بلغ عدد المقيمين 3.4 مليون نسمة، يشكل الذكور منهم 2.3 مليون نسمة والإناث 1.06 مليون نسمة.

ووفقاً للبيانات الرسمية فإن عدد سكان المملكة وصل إلى 31.742.308 مليون نسمة، بحسب تقديرات العام الحالي 2016.

وحلت الرياض ثانياً في عدد السكان لجهة مناطق المملكة، إذ جاء في المركز الأول منطقة مكة المكرمة، إذ بلغ عدد السكان 8.3 مليون نسمة، يشكل السعوديون منهم 4.4 مليون نسمة، بينما يصل عدد غير السعوديين منهم 3.8 مليون نسمة.

كأس ولي العهد

رياضيا، أشارت الصحيفة إلى وضع «النصر» حداً للتفوق الهلالي في مسابقة كأس ولي العهد التي امتدت لسنوات طويلة، ما بين بطلٍ للمسابقة، وطرفٍ ثابتٍ في النهائي، إذ نجح الفريق الأصفر في إقصاء نظيره الهلالي بهدفين من دون رد.

لم تكن البداية تواكب تطلعات الجماهير الرياضية، إذ طغى الانضباط التكتيكي على مجريات اللعب، وكعادته سجل مدرب «النصر» تفوقاً لافتاً على أرض الميدان، وقبل أن تصل المباراة إلى الدقيقة 26 تحصل «النصر» على ركلة جزاء، عندما أعاق المدافع الهلالي «ياسر الشهراني» نظيره النصراوي «خالد الغامدي».

لم يتردد الحكم «تركي الخضير» في احتساب ركلة جزاء، سجل منها «محمد السهلاوي» الهدف الأول.

حاول لاعبو «الهلال» بعد ذلك العودة إلى نقطة البداية من خلال الهجمات الخجولة التي لم تشكل الخطورة البالغة على مرمى «حسين شيعان».

ووسط تسابق لاعبي «الهلال» سعياً إلى إدراك التعادل، يرتكب «سلمان الفرج» خطأ فادحاً، عندما حاول ممارسة استعراضه الفردي في منتصف الميدان، إلا أن كرته ذهبت إلى الكرواتي «توماسوف» الذي ركنها بكل روعة على يسار «عبدالله المعيوف» هدفاً ثانياً في الدقيقة 40.

وفي الشوط الثاني، جاءت الأحداث مغايرة تماماً للتوقعات كافة، إذ أحكم «النصر» قبضته على مجريات اللعب، وسط انهيار للخطوط الزرقاء، وفشل الهلاليين المطالبين بتقليص الفارق والبحث بعد ذلك عن التعادل في بناء هجمة تستحق الذكر على مرمى «حسين شيعان»، عدا تلك التي طوح بها «سلمان الفرج» خارج الخشبات الثلاث على رغم وجوده على بعد أمتار قليلة من الشباك الصفراء.

ومن المقرر أن تختتم مساء الثلاثاء، مسابقة كأس ولي العهد في دور نصف النهائي، بمباراة بين ديربي بين «الاتحاد» و«الأهلي».

ويسعى الفريقان مساء اليوم، إلى تقديم كل ما لديهما من أجل الفوز والتأهل للمباراة النهائية، فـ«الأهلي» يريد التعويض عن النسخة الماضية بعد الخسارة من بطل المسابقة «الهلال»، بينما يسعى «الاتحاد» لخطف اللقب الذي غاب عنه منذ 2004.

ميدانيًا استعد الفريقان لهذة لقمة اليوم جيدًا، ففي الأيام الماضية عمل «الأهلي» مع مدربه السويسري «جروس» على تأمين الخطوط الخلفية.

وفي المقابل، سعت إدارة «الاتحاد» والجهاز الفني بكل ما لديهما من طاقة إبعاد اللاعبين عن جو أزمة خصم نقاط الفريق من رصيده بالدوري، وبالتالي إبعاده عن صدارة الترتيب، ليحتل حاليًا المركز الثالث.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلمان القمة العربية إغاثة سوريا السعودية العملة عدد السكان العمالة المنزلية صحف عداد الكهرباء تأمين السيارات