بسبب انتقاداته للبحرين .. التعاون الخليجي يؤجل لقاءه بالاتحاد الأوروبي

الخميس 19 يونيو 2014 03:06 ص

أ ف ب - الخليج الجديد

أعلن مصدر دبلوماسي، أمس الأربعاء، إلى إرجاء اجتماع وزاري بين الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في «مجلس التعاون الخليجي» كان متوقعا أن يتم في 23 يونيو/حزيران الجاري، إلى أجل غير مسمى بناء على طلب المجلس.

وأكد متحدث باسم المكتب الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي أن الاجتماع الوزاري بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي المتوقع في 23 يونيو 2014 في لوكسمبورغ «أرجئ بناءً على طلب مجلس التعاون الخليجي».

وأضاف المتحدث أن «الاتحاد الأوروبي مصاب بخيبة أمل بالتأكيد جراء إرجاء الاجتماع ويأمل في أن يعقد قريبا»، مشددا على «أهمية العلاقات مع الدول الخليجية»، فيما لم يوضح المتحدث أسباب تأجيل الاجتماع.

لكن مصادر دبلوماسية في بروكسل، قالت: «إن مجلس التعاون الخليجي استقبل بفتور الانتقادات الصادرة عن دول الاتحاد الأوروبي ضد البحرين أثناء الدورة 26 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف في 10يونيو/حزيران الجاري».

يذكر أن 46 دولة كانت قد وقعت أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف على بيان مشترك عبرت فيه عن قلقها الشديد بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين. وذلك خلال أعمال الدورة رقم 26 لمجلس حقوق الإنسان التي بدأت أعمالها فى 10 يونيور/حزيران والتي ستسمر حتي 27 من الشهر الجاري، كما تلا المندوب السويسري «ألكسندر فاسل»، البيان المشترك وعبر فيه عن «القلق إزاء الأحكام الطويلة الصادرة بحق الأشخاص لممارسة حقهم في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات وعدم وجود الضمانات الكافية للمحاكمة العادلة».

  كلمات مفتاحية