صحف السعودية تبرز الاتجاه لتصنيع طائرات ودعم الخزانة وخصخصة علاج الإدمان

الثلاثاء 10 يناير 2017 03:01 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

ولفتت الصحف إلى ثناء مجلس الوزراء على ما تسطره الجهات الأمنية من إنجازات من خلال محاربة الإرهاب وملاحقة عناصره والقضاء عليهم، وأشاد بجهود إدارة المجاهدين في إحباط محاولتي تهريب كميات من المخدرات، والقبض على المفسدين.

وعبر المجلس، بحسب الصحف، عن إدانة المملكة للهجوم المسلح على أحد السجون بمملكة البحرين وأسفر عن مقتل جندي.

واهتمت الصحف أيضا، بقرار قرر المجلس إعادة تشكيل المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، وإضافة وزير المالية إلى عضوية مجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة.

كما أقر مجلس الوزراء، بحسب الصحف، بتقسيم وكالة الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، إلى وكالتين، أحدهما لشؤون المساجد، والأخرى لشؤون الدعوة الإرشاد.

وأشارت الصحف إلى إقرار المجلس بتعيين وزير التعليم رئيساً لمجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، على أن يستكمل تفعيل المواءمة بين مخرجات التعليم وسوق العمل.

ولفتت الصحف إلى قرار المجلس بالموافقة على تعديل تنظيم هيئة الهلال الأحمر السعودي، لربطها بوزير الصحة مباشرة.

وأشارت الصحف إلى أنه من المقرر عقد الثلاثاء، القمة السعودية اللبنانية بين الملك «سلمان» والرئيس «ميشال عون»، الذي وصل إلى الرياض على رأس وفد وزاري كبير مساء الإثنين، في أول زيارة خارجية له عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وأبرزت الصحف توجه المملكة لصناعة الطائرات العسكرية بشكل كامل داخل البلاد بما في ذلك قطع الغيار، ووضع خطط تشمل صيانة الطائرات الخليجية داخل السعودية، سواء كانت عسكرية أو تجارية.

ونقلت الصحف عن الدكتور «طلال قطب» رئيس مؤسسة مطوفي حجاج إيران، قوله إن وزارة الحج والعمرة السعودية أرسلت دعوة لوفد شؤون حج إيران لمناقشة تنظيم قدوم حجاجها وإسكانهم وترتيب تنقلاتهم، لكن النظام الإيراني أصر على تجاهل هذه الدعوة.

وأشارت الصحف إلى أن عودة أعداد الحجاج والمعتمرين إلى ما قبل فترة خفضهم، التي استمرت أربعة أعوام، ستعوض خسائر قدرت بـ60 مليار ريال.

وكشفت الصحف سعي المملكة، نحو تدعيم موارد خزانتها، عبر خفض قيمة عقود مشاريع حكومية عدة بقيمة تصل إلى 75 مليار ريال.

ولفتت الصحف إلى اعتماد وزير الصحة «توفيق الربيعة» مراكز تأهيل المدمنين ضمن مراكز الخدمات الصحية المساندة في القطاع الخاص.

كما كشفت الصحف، أن معهد الملك عبدالله لتقنية النانو، اتفق مؤخرا مع إحدى المؤسسات الوطنية، للاستفادة من منتج خاص بالمعهد في مجال المياه، يعد أول منتج معرفي سعودي يطرح في الأسواق، دون أن تفصح عن تفاصيل إضافية.

ونقلت الصحف، نفي وزارة الصحة استغنائها عن الصيادلة بعد تطبيق آلية «وصفة الدواء الالكترونية» من خلال ربط المراكز الصحية الأولية بالصيدليات الخاصة.

وأبرزت الصحف، تدشين تطبيق «دليل المدينة» الذي يسهل لمستخدميه وصولهم إلى المعالم السياحية، والأثرية، والتجارية، بالمدينة المنورة.

ولفتت الصحف إلى خوض المنتخب الوطني السعودي الأول لكرة القدم، مساء اليوم، مباراته الودية الأولى في معسكره الخارجي المقام حاليًا في العاصمة الإماراتية أبوظبي، أمام منتخب سلوفينيا على استاد مدينة زايد الرياضية بأبوظبي.

مجلس الوزراء

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى ترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور «عادل بن زيد الطريفي»، في بيانه عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء أثنى على ما تسطره الجهات الأمنية من إنجازات من خلال محاربة الإرهاب وملاحقة عناصره والقضاء عليهم، كما أشاد بجهود إدارة المجاهدين في إحباط محاولتي تهريب كميات من المخدرات، والقبض على المفسدين.

وعبر المجلس عن إدانة المملكة للهجوم المسلح على أحد السجون بمملكة البحرين وأسفر عن مقتل جندي.

ووافق مجلس الوزراء على تفويض وزير المالية أو من ينيبه، بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة هونج كونج المنطقة الإدارية الخاصة التابعة لجمهورية الصين الشعبية لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، ومشروع البروتوكول المرافق له.

كما وافق المجلس على تفويض رئيس ديوان المظالم، بالتباحث مع الجانب السوداني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين ديوان المظالم في المملكة ونظيره بالسودان، في مجال التعاون في القضاء الإداري، والتوقيع عليه.

وقرر المجلس إعادة تشكيل المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، فضلا عن إضافة وزير المالية إلى عضوية مجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة.

كما أقر مجلس الوزراء بتقسيم وكالة الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، إلى وكالتين، أحدهما لشؤون المساجد، والأخرى لشؤون الدعوة الإرشاد.

وأقر المجلس تعيين وزير التعليم رئيساً لمجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، على أن يستكمل تفعيل المواءمة بين مخرجات التعليم وسوق العمل.

كما قرر المجلس الموافقة على تعديل تنظيم هيئة الهلال الأحمر السعودي، لربطها بوزير الصحة مباشرة.

قمة مع «عون»

أما صحيفة «عكاظ»، فأشارت إلى أنه من المقرر عقد الثلاثاء، القمة السعودية اللبنانية بين الملك «سلمان» والرئيس «ميشال عون»، الذي وصل إلى الرياض على رأس وفد وزاري كبير مساء الإثنين، في أول زيارة خارجية له عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية.

ونقلت عن مراقبين أهمية هذه الزيارة، وما ينتظر أن تسفر عنه المحادثات باتجاه إعادة الدفء إلى علاقات البلدين التي شابها بعض الفتور خلال الفترة الماضية جراء تباين المواقف بين الرياض وبيروت حيال الأزمة السورية.

ولفت المراقبون إلى وجود رغبة لبنانية في تجاوز هذه التداعيات والتأكيد على خصوصية العلاقة بين البلدين الشقيقين.

وكان «عون» وصل إلى الرياض مساء الإثنين في زيارة للمملكة، واستقبله لدى وصوله مطار الملك خالد الدولي أمير منطقة الرياض الأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز»، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور «إبراهيم بن عبدالعزيز العساف»، وعدد من المسؤولين.

صناعة الطائرات

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت توجه المملكة لصناعة الطائرات العسكرية بشكل كامل داخل البلاد بما في ذلك قطع الغيار، ووضع خطط تشمل صيانة الطائرات الخليجية داخل السعودية، سواء كانت عسكرية أو تجارية.

وقال «يحيى الغريبي» الرئيس التنفيذي في شركة «السلام» لصناعة الطيران، إن الأعوام العشرة المقبلة ستشهد بدء صناعة بعض الطائرات، بينما سيشهد العام الحالي تصنيع أجزاء إضافية من الطائرات، مؤكدًا أن ما نسبته 90% من المواد الهيكلية سيتم تصنيعها داخليًا بحلول 2030.

ولفت إلى أن الشركة تعمل على ضمان الاكتفاء الداخلي من أعمال الصيانة للأجهزة العسكرية بالسعودية.

واستبعد طرح الشركة في سوق الأسهم في الوقت الراهن، مرجحًا أن يكون طرحها خلال الأعوام الخمسة المقبلة، منوهًا بأن الجهات المختصة ستعمل بشكل متناغم للوصول إلى إيجاد قدرة كاملة لصناعة الطائرات، بما يضمن نقل 50% من قيمة المشتريات العسكرية التي تصرف عليها الدولة إلى السعودية بحلول 2030.

وكشف «الغريبي» خلال مؤتمر صحفي أمس، أن الشركة أجرت تعديلاً على الطائرات العمودية للأسطول العسكري الذي يتبع وزارة الداخلية، لافتًا إلى وجود نقاشات مع بعض الجهات الحكومية الأخرى مثل قطاع وزارة الحرس الوطني وقطاع الهلال الأحمر السعودي، للقيام بأعمال الصيانة.

وأشار إلى أن السعودية تمضي في اتجاه تملك القدرات على تصنيع الطائرات للوصول إلى مرحلة تصنيع طائرات خاصة، قائلاً: «النية موجودة لبناء مصنع عسكري في السعودية، إلا أن ذلك يحتاج إلى وقت لبناء متكامل في مجال التصنيع».

وأكد أن شركة السلام لصناعة الطيران تعمل على صيانة جميع المنظومات العسكرية التي تمتلكها القوات المسلحة السعودية بما في ذلك الأنظمة الإلكترونية.

وذكر أن لدى الشركة كوادر بشرية تعمل في بعض القواعد العسكرية بمحافظة الخرج (وسط) والظهران (شرق) وجدة (غرب)، ويقدر عددهم بنحو 800 فرد، مضيفًا أن الشركة ستعمل على زيادة وجودها في تلك القواعد العسكرية لصيانة طائرات الـF15.

ولفت إلى أن الكوادر الوطنية تشكل نسبة 56% من العاملين لدى الشركة، وتطمح الشركة إلى أن تصل إلى نسبة توطين وظائف الصيانة إلى 65%.

وتابع: «قبل القيام بأي أعمال صيانة للطائرات العسكرية يتم وضع جدول مقارنة ما بين الصيانة في الداخل والصيانة خارج البلاد، على أن يتم الاتفاق مع المستفيد على وقت التسليم، مع إعطاء مبررات ذلك».

حج الإيرانيين

ونقلت الصحيفة عن الدكتور «طلال قطب» رئيس مؤسسة مطوفي حجاج إيران، قوله إن وزارة الحج والعمرة السعودية أرسلت دعوة لوفد شؤون حج إيران لمناقشة تنظيم قدوم حجاجها وإسكانهم وترتيب تنقلاتهم، لكن النظام الإيراني أصر على تجاهل هذه الدعوة.

وأضاف قطب: «الدعوات توجه لجميع الدول الإسلامية ودول الأقليات، ويحدد لهم موعد للقاء، ومن الوارد تغيير الموعد حسب الظروف الخاصة بالدولة المدعوة، وتواجه الوزارة هذا الأمر بمرونة كبيرة».

واستغرب تصريحات خارجية بلاده، بأن إيران لم تتلق هذه الدعوة، في ظل تأكيد 79 دولة تسلمها وبدء استقبال وفودها منذ مطلع الشهر الجاري.

وأوضح أن إيران استبقت منع مواطنيها من الحج بمنعهم من العمرة منذ ثلاث سنوات، في ظل تأكيدات الحكومة السعودية ترحيبها بقدوم الحجاج والمعتمرين والزوار دون النظر إلى جنسياتهم أو انتماءاتهم المذهبية، وحرصها على تطبيق الأنظمة والتعليمات الهادفة لتيسير الحج والعمرة على أكمل وجه.

فيما أكدت مصادر متطابقة من داخل السعودية وخارجها، أن وزارة الحج والعمرة السعودية خاطبت نظيراتها في دول العالم الإسلامي بما فيها إيران للترتيب لبعثات حج العام الحالي، وأن الدعوات أرسلت عبر الجهات المعنية بالحج وليس عبر وزارات الخارجية في الدول المعنية.

وانطلقت، قبل أيام، لقاءات وزارة الحج والعمرة المجدولة مع رؤساء وفود مكاتب شؤون الحج لأكثر من 80 دولة بهدف تنظيم إجراءات قدوم الحجاج من دول العالم الإسلامي ودول الأقليات، بعد إرسال دعوات مسبقة لتحديد موعد اللقاءات لهذه الدول، والتي كان من بينها دعوة وفد شؤون حجاج إيران.

تعويض خسائر

فيما أشارت صحيفة «الحياة»، إلى أن عودة أعداد الحجاج والمعتمرين إلى ما قبل فترة خفضهم، التي استمرت أربعة أعوام، ستعوض خسائر قدرت بـ60 مليار ريال.

وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة «ماهر جمال»، إن خسائر القطاعات المعنية في مكة المكرمة جراء تحديد نسب ضيوف الرحمن بنحو 60 مليار ريال، وفقاً لتقدير الخسائر السنوية بـ15 مليار ريال.

وأشار «جمال»، إلى أن حزمة من النتائج الإيجابية ستنعش مختلف القطاعات، «وستتعدى فوائدها الإطار المحلي إلى العالمي، إذ سيزيد الطلب على رحلات الطيران من وإلى المملكة»، متوقعاً تحقيق نمو كبير في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، مع رفع جودة تلك الخدمات، وفق معايير عالية.

وبيّن أن بعض الدراسات قدرت أن خفض أعداد الحجاج خلال الأعوام الماضية أثر في معدلات الانفاق، مبيناً أن الأثر 15 مليار ريال في كل عام، معتبراً أنها نتيجة لاختلال معادلتي العرض والطلب، مفسراً: «فائض مقدمي الخدمات والمنتجات أصبح أكبر من الطلب فأثر في التسعير ومعدلات النمو في الأسواق».

مراجعة مشاريع

وكشفت الصحيفة سعي المملكة، نحو تدعيم موارد خزانتها، عبر خفض قيمة عقود مشاريع حكومية عدة بقيمة تصل إلى 75 مليار ريال.

وبحسب وكالة «بلومبيرغ» فإن مصدرين مطلعين قالا للوكالة إن وزارة الاقتصاد والتخطيط استعانت بمكتب «برايس ووترهاوس كوبرز»، التي تعتبر واحدة من أكبر أربع شركات للخدمات المهنية في العالم، لمراجعة عقود مشاريع تصل قيمتها إلى 259 مليار ريال.

واختيرت وزارات الإسكان والتعليم والنقل والصحة لمراجعة العقود، التي سبق أن تم منحها، إضافة إلى ذلك ستعمل الشركة المنتشرة في 150 بلداً حول العالم على تقديم المشورة من أجل خصخصة القطاعات وخفض كلفة المشاريع الحكومية. وكان وزير المالية محمد الجدعان قال الشهر الماضي، إن مكتب ترشيد الإنفاق، الذي أسسته الدولة أخيراً، حقق وفراً للحكومة يقدر بـ100 مليار ريال، موضحاً أن مزيداً في التوفير تسعى إليه الدولة في المستقبل.

خصخصة علاج الإدمان

ولفتت الصحيفة إلى اعتماد وزير الصحة «توفيق الربيعة» مراكز تأهيل المدمنين ضمن مراكز الخدمات الصحية المساندة في القطاع الخاص.

وأوضحت الوزارة أنه يجوز للقطاع الصحي الخاص علاج المدمنين وتأهيلهم بمستشفيات متخصصة في علاج الادمان، أو أقسام داخل المستشفيات، أو عيادات متخصصة، أو مراكز متخصصة لتأهيل المدمنين، وفقاً لضوابط علاج المدمنين وتأهيلهم في المؤسسات الصحية الخاصة المعتمدة من اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

وشددت الصحة، على الالتزام بالشروط والمواصفات التي تخص المباني والتجهيزات أو مراحل العلاج والكادر الطبي، واشترطت أن يكون موقع المنشأة مناسباً من ناحية توافر الخدمات العامة والمواصلات وسهولة الوصول إليه، إضافة إلى الالتزام بالشروط الخاصة بالمباني والتجهيزات، التي تراعي جوانب سلامة المرضى والعاملين بالمنشأة، إذ لا يمكن للمريض استعمالها في إيذاء نفسه أو الآخرين، وذلك وفق اشتراطات ومعايير السلامة الدولية والمحلية في المنشأة.

وطالبت الالتزام بالعمل من خلال برنامج علاجي متكامل وواضح ومتعارف عليه ومعتمد منها، من خلال تقديم خدمات الكشف والتشخيص لحالات مرض الإدمان، إضافة إلى تقديم خدمات العلاج الطبي، على أن تكون في شكل شمولي، وبفريق مؤهل ومتعدد التخصصات، وفقاً لأحدث المعايير العلاجية، التي تشمل مرحلة إزالة السمية، والعلاج الأساسي، والتأهيل، والرعاية اللاحقة.

ولفتت إلى أهمية الالتزام بمعالجة الأمراض والمشكلات النفسية والسلوكية المصاحبة للإدمان إن وجدت، والإسهام في معالجة المشكلات الأسرية والاجتماعية المصاحبة للإدمان، وتدريب المتعافي على البرامج المناسبة، للمساعدة في ابتعاده عن الإدمان ومنع حدوث الانتكاسة، وإشراك الأسرة في البرنامج العلاجي.

ونبهت إلى الالتزام التام بسرية المريض، والعمل بحسب النظم واللوائح التي تصدرها الصحة، وأن يتم حفظ ملفات المرضى في شكل سري، وفي مكان مناسب أو في ملف إلكتروني.

منتجات تقنية «النانو»

فيما كشفت صحيفة «الاقتصادية»، أن معهد الملك عبدالله لتقنية النانو، اتفق مؤخرا مع إحدى المؤسسات الوطنية، للاستفادة من منتج خاص بالمعهد في مجال المياه، يعد أول منتج معرفي سعودي يطرح في الأسواق، دون أن تفصح عن تفاصيل إضافية.

وقال الدكتور «أوس الشمسان» عميد المعهد، وأحد أوائل السعوديين المتخصصين في هندسة تقنيات النانو: «اليوم نحن نحقق قفزات جيدة في هذا مجال تقنية النانو، التي ستساعد على تحسين الحياة وتلامس المتطلبات المباشرة لرفاهية المواطن، التي منها توفير المياه الصالحة للشرب، وتخفيف أعباء استهلاك الطاقة، وتطوير الوسائل الطبية الحديثة من خلال إعطاء حلول غير موجودة، أو تطوير الموجود».

وكشف أن المعهد نشر أكثر من 350 بحثا من البحوث المتخصصة في مجالات علمية عالمية مرموقة، ونجح في تسجيل أكثر من 14 براءة اختراع و15 منتجا معرفيا «نماذج أولية».

ولفت «الشمسان» إلى أن «كل ذلك تم في فترة تعد قصيرة قياسا بعمر المعاهد العالمية في هذا المجال، كونها تعد فترة تأسيس وتخطيط وتنفيذ، ولكننا اليوم بدأنا نحصد الثمار، وبتنا على القابلية للشراكات الصناعية والمساهمة الفعلية للمنتجات المعرفية».

وصفة الدواء الالكترونية

ونقلت صحيفة «اليوم»، نفي وزارة الصحة استغنائها عن الصيادلة بعد تطبيق آلية «وصفة الدواء الالكترونية» من خلال ربط المراكز الصحية الأولية بالصيدليات الخاصة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة «مشعل الربيعان»، إن وزارة الصحة لا تهدف إلى الاستغناء عن الصيادلة، بل هناك دور ومهام لهم وفق المشروع الجديد، حيث سيقوم الصيادلة بدور مميز من خلال عيادات التثقيف الإكلينيكي، والمشاركة في توعية المرضى ومتابعة الصيدليات الخاصة المتعاونة مع المركز غير الأدوار الأخرى داخل المستشفيات ومراكز السموم.

وأضاف «الربيعان»: «التجربة تضمنت تقديم نتائج المختبر الكترونياً للمواطن فور صدورها دون الحاجة للانتظار او المراجعة في اليوم التالي».

وبين المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن آلية «وصفة الدواء الالكترونية» تكمن في ربط مراكز الصحة الأولية بالصيدليات الخاصة «بعد الاتفاق معهم» حيث تتحمل وزارة الصحة تكاليف الدواء فيقوم الطبيب المعالج بكتابة التشخيص حسب معايير التشخيص الدولية ICD10 وإرسال الوصفة العلاجية للمريض عن طريق نظام تم ربطه مع صيدليات القطاع الخاص ومن ثم يعطى المريض رقماً سرياً عن طريق الجوال ليقوم المريض باستلام الدواء من اقرب صيدلية له في الحي.

دليل المدينة

أما صحيفة «المدينة»، فأبرزت تدشين تطبيق «دليل المدينة» الذي يسهل لمستخدميه وصولهم إلى المعالم السياحية، والأثرية، والتجارية، بالمدينة المنورة.

وأشار أمين عام هيئة تطوير المدينة المنورة «إبراهيم الخليل» إلى أن التطبيق يتميز بتوفير جميع الخدمات بـ12 لغة منها العربية والإنجليزية من حجوزات فندقية، ومراكز تجارية إضافة إلى عرض الخدمات كافة، والمرافق والفعاليات المقامة أثناء فترة إقامتها في المدينة، مضيفًا أن من أبرز خدمات التطبيق عرض جميع مساجد المدينة إضافة إلى المواقع التاريخية، والحدائق العامة، والأماكن السياحية، والترفيهية، والمطاعم، والمقاهي، والمراكز الصحية، والجهات الحكومية.

وأوضح «الخليل» أن التطبيق يتيح للمستخدمين خدمة حجز الفنادق، والشقق كذلك التنقل إلى المرافق العامة، وحجز سيارات النقل العام مفيدًا أنه يوفر خاصة المحادثة الكتابية (الشات) مع المتواجدين بالمرفق، ومشاركة أجمل اللحظات عبر مواصل التواصل الاجتماعي.

ويأتي التطبيق كأحد المشروعات النوعية على مستوى المملكة، ويعمل بتقنيات تمكن المستخدمين من استعراض كافة المرافق، والجهات عبر خيارات متعددة سواء كانت بالحي، أو الأماكن القريبة أو البحث المتقدم إضافة إلى الكلمة المفتاحية، كما يستعرض العديد من الصور للخدمات المقدمة، وخرائط الموقع بتقنية (GPS) وما تقدمه الجهات الحكومية والخاصة من خدمات.

ويعد التطبيق أحد مشروعات الهيئة التي تهدف لتنمية وتطوير المدينة في عدة مجالات، ومنها المجال السياحي والخدمي، وإبراز أهم المواقع التاريخية التي تمتاز بها مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وذلك بالتسهيل على الزوار عبر استخدام هذا التطبيق من هواتفهم الذكية.

ودية سلوفينيا

ولفتت الصحيفة إلى خوض المنتخب الوطني السعودي الأول لكرة القدم، مساء اليوم، مباراته الودية الأولى في معسكره الخارجي المقام حاليًا في العاصمة الإماراتية أبوظبي، أمام منتخب سلوفينيا على استاد مدينة زايد الرياضية بأبوظبي.

تأتي هذه المواجهة ضمن البرنامج الإعدادي للأخضر استعدادًا لمنافسات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018م بروسيا.

ويسعى مدرب الأخضر «بيرت فان مارفيك»، لتطبيق التكتيك الذي انتهجه خلال التدريبات الماضية، والوقوف على مستويات اللاعبين.

وكان المنتخب السعودي قد اكتفى بإجراء حصة تدريبية مساء أمس على استاد مدينة زايد الرياضية، ركز من خلالها مارفيك على الجوانب التكتيكية، ومن ثم قسم اللاعبين لمجموعتين وأجرى مناورة تكتيكية على كامل مساحة الملعب، واختتمت الحصة التدريبية بتمرين الكرات الثابتة من اتجاهات مختلفة.

  كلمات مفتاحية

سلمان خزانة خصخصة السعودية دليل المدينة النانو الإدمان صحف الحج صناعة الطائرات