«صالح» يخطط للمغادرة إلى واشنطن وتهديدات حوثية لـ«هادي» بمصير «الأحمر»

الخميس 20 نوفمبر 2014 08:11 ص

قالت مصادر سياسية رفيعة المستوى أن تحركات ووساطات تجري بين الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» وسلفه المخلوع رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام «علي عبدالله صالح» لإيجاد حلول لتفادي توجه جنوبي بإنشاء حزب مؤتمر جنوبي يمني.

وأوضحت المصادر أن الجنوبيين يخططون خلال الأسابيع القادمة لبدء تحركاتهم إن لم يستجب «علي صالح» ويدعو لمؤتمر ينتخب على ضوئه الرئيس «عبد ربه منصور هادي» أو الدكتور «عبدالكريم الإرياني» رئيسا للحزب بدلا عن «صالح»، وفقا لصحيفة عكاظ السعودية.

وأشارت المصادر إلى أن «صالح لا يزال يرفض ويتحصن بعدد من مستشاريه الذين تربطهم علاقة المصلحة، متوقعة بأنه في حالة قيام الجنوبيين بتأسيس حزب المؤتمر الجنوبي اليمني فإنه سيلقى قبول الكثير من المتضررين جراء ما أسمته المصادر بالعصابات التي سيطرت على قيادات الحزب وخاصة قبيل أحداث 2011 وحتى اليوم».

وألمحت مصادر إعلامية مقربة من حزب المؤتمر إلى أن صالح يخطط لتوجيه طلب إلى واشنطن للمغادرة إليها.

من ناحية أخرى، اتهمت ميليشيات الحوثيين في اليمن ضمناً الرئيس «عبدربه منصور هادي» بتأخير تنفيذ بنود اتفاق «السلم والشراكة الوطنية» وهددت بأنها ستزيح من المشهد السياسي أي قوة تحاول عرقلته، مذكرة بـ «درس» هروب الجنرال «علي محسن الأحمر» من البلاد بعد اجتياح صنعاء، وطالبت الميليشيات بتوسيع الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وتعديل مهماتها وإشراكها في لجنة إعداد السجل الانتخابي.

وفيما كشفت شرطة العاصمة أنها استقبلت أول دفعة من ميليشيات الحوثيين في معسكر للتدريب خُصّص لتأهيلهم ودمجهم رسمياً في قوات الأمن، أكد رئيس مجلس الوزراء «خالد بحاح» أمس، أن حكومته ستركّز على «تحقيق الأمن وتحسين الإدارة الاقتصادية ومتابعة إنجاز الدستور الجديد والاستفتاء عليه، وكذلك السجل الانتخابي الجديد» وفق جدول زمني واضح.

في غضون ذلك، أكدت مصادر حوثية أن الميليشيات استقبلت قبل يومين في صنعاء «وفداً روسياً يمثل عدداً من منظمات المجتمع المدني». وذكرت أن الزيارة تأتي في سياق «توجه روسي للاطلاع على أوضاع اليمن، ونقل صورة عن حقيقة الأحداث التي يشهدها، والوقوف أمام الحملات الهادفة إلى تزييف الحقائق».

ولوّح مستشار الرئيس اليمني عن الحوثيين «صالح الصماد» في تصريح دوّنه في صفحته الرسمية على «فيسبوك»، بإزاحة الحوثيين أي قوة تحاول عرقلة الاتفاق  من المشهد السياسي على نحو ما فعلت مع الجنرال «علي محسن الأحمر» الذي هرب من اليمن بعد دخول الحوثيين صنعاء في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وتابع «الصماد» في نبرة تهديد: «ذلك الدرس يكفي لكل القوی لكي تسارع في تنفيذ اتفاق السلم والشراكة، إذ بدأنا نلمس أن هناك من يحاول تكرار تجربة القوی السابقة، ومن شأن هذه التصرفات أن تؤدي بهذه القوی إلی المصير ذاته».

وشــــدد مـــستشار هادي علی ضرورة تســــريع تنفيذ الاتفاق «لما فيه مصــلحة اليمن»، وأضــــاف موجهاً حديثه إلى هادي: «أجيبونا ووضّحوا للشعب ما سبب تأخـــيركم لقرار توسيع الهيئة الوطنية وتعديل مهماتها وفق مخرجات الحوار الوطني، كما نص اتفاق الســـلم والشراكة (...) وما سبب تأخيركم إشراك المكونات في إعداد السجل الانتخابي الجديد؟ هـــــل تريـــدون تزوير هذا الــسجل وأن تكرروا أخطاء الماضي».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيين عبد ربه منصور هادي اليمن على عبد الله صالح حزب المؤتمر

«هادي»: الحوثيون شركاء الوطن وأتمنى أن يتوقف توسعهم لتجنب إراقة الدماء

الرئيس اليمني يجمد أرصدة حزب «المؤتمر» الذي يرأسه «صالح»

«علي عبدالله صالح» ينوي مغادرة اليمن مقابل وقف تنفيذ العقوبات

«صالح» يرفض مغادرة اليمن ويدعو أنصاره للتظاهر .. وأمريكا تنفي توجيه تحذير له

الحراك الجنوبي يطالب حكومة "اليمن الشقيق" بسحب موظفيها وقواتها ويلوح بوقف تصدير النفط

«واشنطن» تندد بـ«الحوثيين» في اليمن وتعرض دعمها لحكومة «هادي»

المخلوع «صالح» يستجدي «الملك عبدالله» برسالة شكر مصطنعة

ميليشيات «الحوثي» تتولى قيادة قوات الأمن الخاصة .. ومحاولة لإخضاع مجلس القضاء

الجيش اليمني يحرر 8 رهائن لدي تنظيم القاعدة ويقتل 7 خاطفين

الحوثيون يقتحمون منزل «صادق الأحمر» في صنعاء ويفرضون محافظا جديدا لعمران

«هادي» يهدد بالاستقالة إذا لم تنسحب ميليشيات الحوثيين من صنعاء خلال 48 ساعة

مدير مكتب زعيم الحوثيين يهاجم نجل الرئيس «هادي» ويصفه بـ«المعتوه»

اليمن.. مصدر مقرب من «حميد الأحمر» ينفي صدور حكم قضائي بتجميد أمواله

«ياسين»: المخلوع «صالح» طماع ويريد الكثير من الأموال والأتباع

التحالف العربي يقصف منزل «محسن الأحمر» الواقع تحت سيطرة الحوثيين

«مجتهد» ينشر بنود الاتفاق المبدئي بين السعودية والحوثيين

الفريق «الأحمر».. اليد اليمنى لـ«صالح» تذهب إلى «هادي»