بالصور.. مصري يلجأ إلى فكرة بدائية لصناعة الأثاث ومواجهة الغلاء

الأحد 22 يناير 2017 12:01 م

لجأ مواطن مصري، إلى حيلة جديدة للتغلب على غلاء الأسعار، وارتفاع تكلفة الأثاث والموبيليا.

واستعان «أشرف الخطيب» وهو مقرئ مصري وإمام مسجد بمركز «أبو تشت» محافظة قنا، جنوب مصر، بمقاول شاب لتنفيذ فكرته البسيطة والبدائية لتجهيز شقته.

الفكرة تقوم على الاستعانة بالطوب الأحمر بدلاً من الخشب، فالسرير يتم بناؤه بالطوب والأسمنت ووضع مرتبة قطن عليه فيصبح سريرا متينا يتحمل أي أوزان عليه، ولا يتأثر بمرور الزمن أو يتآكل، وكذلك الدولاب والمقاعد، وفق «الخطيب».

وتبلغ تكلفة تجهيز غرفة واحدة وتأثيثها 4 آلاف جنيه (نحو 200 دولار)، في حين أنه لو اشتري موبيليا عادية فكان الأمر سيكلفه ما بين  10إلى 15 ألف جنيه (نحو 800 دولار)، وقد تتآكل الموبيليا وتنتهي صلاحيتها مع مرور السنين، بحسب «العربية نت».

وروى الشيخ «أشرف» تجربته، قائلا: «أقيم في منزلي أنا وأسرتي المكونة من 9 أفراد، حتى ضاق علينا، فقمت ببناء طابق آخر وعندما فكرت في تجهيز غرفتين به لأطفالي اكتشفت أنني أحتاج إلى ما لا يقل عن 30 ألف جنيه لشراء أسرّة ودواليب ومقاعد وغيرها، لذلك فكرت في وسيلة أخرى أستطيع من خلالها تجهيز الشقة.

وأضاف، «بمبالغ بسيطة تحقق هدفين، الأول ضمان المتانة والجودة، والثاني توفير مبالغ كبيرة. وكانت الوسيلة هي بناء الأثاث بالطوب، واستعنت بمقاول شاب من قريتي لتنفيذ الفكرة».

ويطالب «الخطيب» الشباب المقبل على الزواج باللجوء لهذه الفكرة لمواجهة جشع التجار الذين يغالون في الأسعار، ويرفعونها لأرقام خيالية لا تناسب إمكانيات الجميع، مؤكدا أن فكرته لو تحققت فلن يحتاج الشباب لأرقام فلكية لإكمال زواجهم كما يتوافر بها كل مقومات القوة والمتانة ومقاومة عوامل الزم

وتراجعت القوة الشرائية للجنيه المصري بشكل كبير منذ قرار تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر/تشرين ثان الماضي، وبات الدولار مقتربا من حاجز الـ19 جنيها، في البنوك المصرية، وسط موجة جنونية من غلاء الأسعار.

المصدر | الخليج الجديد + العربية نت

  كلمات مفتاحية

صناعة الأثاث الغلاء ارتفاع الأسعار تعويم الجنيه نقص الدولار