البحرين: إقبال كثيف في مناطق الكثافة السنية على التصويت وفوز مرشحيْن بالتزكية

السبت 22 نوفمبر 2014 09:11 ص

فتحت مراكز الاقتراع في البحرين أبوابها صباح اليوم السبت، وذلك لإجراء الانتخابات النيابية والبلدية، فى ظل إعلان مقاطعة المعارضة البحرينية وعلى رأسها جمعية الوفاق الوطني الإسلامية المعارضة الشيعية الرئيسية، إضافة إلى 4 جماعات أخري.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها فى الثامنة صباحا بتوقيت البحرين، الخامسة بتوقيت غرينيتش، ومن المقرر أن يستمر التصويت حتى الساعة الثامنة مساءا بتوقيت البحرين.

ويتنافس في تلك الانتخابات 419 مرشحا في المجمل على 266 مقعدا نيابيا و153 مقعدا بلديا. لكن وفقا لمحللين ومتابعين للمشهد السياسي البحريني عن كثب، ليس من المتوقع أن تنهي الانتخابات الاضطرابات السياسية القائمة في المملكة ذات الأغلبية الشيعية التي تحكمها أسرة «آل خليفة» السنية، وسط اندلاع عدد من الاحتجاجات والفعاليات المناهضة للنظام في البحرين بشكل متجدد منذ بداية الحراك تزامنا مع ثورات الربيع العربي في 14 فبراير/شباط من عام 2011 للمطالبة بمزيد من المشاركة في الحكم من خلال زيادة صلاحيات البرلمان المنتخب، وتقليص سلطات الملك.

ورغم المقاطعة، أكدت وكالة «رويترز» أن مراكز الاقتراع قد اكتظت بالناخبين في منطقة «الرفاع» التي تقطنها أغلبية سنية جنوبي العاصمة المنامة، حيث اصطف الناخبون في طوابير طويلة منذ الصباح.

وفي قرية «سنابس» التي تقطنها أغلبية شيعية إلى الغرب من المنامة تناثرت الصخور والحجارة في وسط الشارع في محاولة لاعاقة حركة المرور ومنع الناخبين من الوصول إلى مراكز الاقتراع.

وفاز مرشحان بالتزكية أحدهما عن المقعد النيابي لإحدى دوائر العاصمة، والآخر عن المقعد البلدي في الدائرة الأولى في محافظة الشمالية.

كما أشارت الأرقام الرسمية التي نقلتها الوكالة إلى «إقبال كثيف» على صناديق الاقتراع حيث بلغت نسبة المصوتين من الرجال خلال ساعتين من صباح اليوم 63% و37% من النساء ممن لهن حق التصويت، كما قالت أن الفئة الأكثر مشاركة هي للأعمار بين 20 و 30 عاما، إذ بلغت النسبة 23%، في حين وصلت إلى 11% فقط في الفئة العمري من 60 إلى 70 عاما، بحسب إحصاءات الوكالة.

يأتي ذلك بينما دعا زعيم جمعية الوفاق المعارضة الشيخ «علي سلمان» عشية تنظيم الانتخابات إلى وضع حد لما أسماه «الاستفراد بالسلطة من قبل أسرة آل الخليفة الحاكمة».

وأضاف في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية مساء أمس أنه «لا يمكن في البحرين أن تستمر الأمور عن طريق إدارة أسرة واحدة أو عن طريق تغييب فصائل اجتماعية كاملة عن المشهد السياسي». لافتًا أن «إستراتيجية المعارضة تقوم على التواصل مع كل الأطراف من أجل التوصل إلى حل توافقي يخرج البلاد من حالة الاستفراد بالسلطة هذه»، كما اعتبر أن مجلس النواب الجديد «سيمثل الحكم ولا يمثل الإرادة الشعبية».

وترفع «الوفاق»مع جمعيات معارضة أخرى خصوصا مطلب «الملكية الدستورية» والحد من سلطة «آل خليفة» والوصول إلى «حكومة منتخبة» عبر الغالبية البرلمانية.

وحول الانتخابات، تطالب المعارضة بقانون انتخابي مع تقسيم للدوائر يضمن «المساواة بين المواطنين».

وقال «سلمان» بهذا الصدد «لقد أغلق النظام أي أفق للتوافق الوطني وأصر على الذهاب إلى الانتخابات بطريقة منفردة، رافضا كل المقترحات التي قدمتها المعارضة»، غير أنه لم يستبعد في ختام حواره استئناف الحوار مع الحكومة بعد فشل عدة جولات سابقة بالوصول إلى نتيجة ملموسة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات البرلمانية البحرين المعارضة البحرينية الشيعة الوفاق البحرين تقاطع مقاطعة الانتخابات

البحرين: انتخابات وسط غياب المعارضة الشيعية ... والحكومة تجدد الدعوة للحوار

انتخابات البحرين: إطاحة بالحوار وتكريس للقبضة الأمنية

انتهاء تصويت البحرينيين في الخارج

سبعة أشياء تجب مراقبتها خلال انتخابات البحرين

السلطات البحرينية تعتقل ناشطات اعتزمن تنظيم استفتاء تزامنا مع الانتخابات

البحرين: 493 مرشحا في الانتخابات النيابية والبلدية المقبلة

البحرين: أمين عام «المنبر الإسلامي» يعلن عدم ترشحه في الانتخابات المقبلة

انتخابات البحرين والبرلمان الجديد .. بداية تجربة في الاتجاه الإصلاحي؟!

بدء الاقتراع في جولة الإعادة بالانتخابات البرلمانية بالبحرين

قطر ترحب بنجاح الانتخابات النيابية والبلدية في البحرين

واشنطن تهنئ البحرين بإتمام الانتخابات البرلمانية والبلدية

3 مقاعد للإسلاميين و3 للمرأة ونصيب الأسد للمستقلين في البرلمان البحريني الجديد