جناح الجيش المصري في معرض الكتاب: ممنوع الشراء أو اللمس!

الخميس 2 فبراير 2017 06:02 ص

قبل مغادرة «سيف يوسف»، مدرس التاريخ، جناح القوات المسلحة المصرية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أسرع إليه أحد مشرفي المعرض وسأله بصوت مرتفع تداخل مع أصوات أغنية «تسلم الأيادي» المنبعثة عن شاشات العرض، عن سبب الضيق الواضح على ملامحه، فقال له: «كنت أتمنى أن أجد كتباً للبيع تكون رخيصة من إصدار الجيش مثل باقي منتجات الجيش كالسكر والزيت وكثير من السلع التموينية التي تسهل على المواطنين الحياة في ظل غلاء المعيشة، لكي نستطيع الشراء».

وهنا، كانت ابتسامة على وجه الشخصية صاحبة الزي العسكري، وهو يقول: «سنفكر في طباعة الكتب وبيعها، مثل باقي منتجات الجيش».

الحقيقة التي استقبلت زوار معرض الكتاب أن «كتب الجيش للعرض فقط وليس للبيع»، وسط استياء وعلامات استفهام من قبل رواد المعرض.

يقع جناح القوات المسلحة المصرية في المبنى الرئيسي لمعرض الكتاب بمدينة نصر، شرق القاهرة، فبعد دخولك من محطة مترو «أرض المعارض»، ومنها للبوابة الرئيسية للمعرض، وبعد سداد ثمن تذكرة الدخول وقيمتها جنيه مصري واحد، تجد على يسارك المبنى الرئيسي للمعرض، وحين تتوجه إلى داخل المبنى سيلفت نظرك وجود جناح كبير عليه لافتة كُتب عليها «وزارة الدفاع».

ومع الاقتراب من جناح القوات المسلحة، يظهر أشخاص بملابس الجيش المميزة ذات اللون البني، يتقدمهم شخص مبتسم يحمل أعلاماً مصرية صغيرة مصنوعة من الورق، يهديها لكل زائر يدخل قاعة الجناح، دون حديث مسموع، فالصوت المهيمن هو أغاني هيئة الشؤون المعنوية التابعة للقوات المسلحة، التي يتم بثها عبر عدة شاشات عرض خارج الجناح وداخله بصوت مرتفع.

«يا ابني، خلي بالك من الكتب ومتخليش حد ياخد حاجة»، هكذا كانت توجيهات أحد القيادات لجندي ضمن فريق إدارة الجناح عند مشاهدته أحد الزائرين يلمس أحد الكتب المعروضة، ثم توجه بحديثه لهذا الزائر قائلاً: «الكتب للعرض فقط يا فندم، ولا يوجد بيع لتلك الكتب هنا»، بحسب موقع «هافينغتون بوست عربي».

ولكن جناح الجيش يقدم هدايا للزائرين بجانب علم مصر الصغير، منها خريطة ورقية للمحافظة التي أتى منها الزائر، وكذلك هناك حقائب هدايا ورقية زرقاء كُتب عليها القوات الجوية، بداخلها "قبعة" حُفر عليه الاسم نفسه وكُتب أسفله شعار «إلى العلا في سبيل المجد»، وهو الشعار الرسمي للقوات الجوية المصرية.

ويقول المشرف على الجناح -رفض ذكر اسمه؛ لكونه غير مخول له الحديث مع الإعلام- إن إقامة الجناح «رسالة».

وأضاف: «نرغب في إيصال مفهوم أن القوات المسلحة مؤسسة كبيرة بها العديد من المجالات، وليست أسلحة فقط، وأننا نهتم بالجانب الثقافي ولدينا منظومة علمية وأدبية، نعطي معلومات عنها، والمهتم بكتبنا يمكنه التوجه إلى مكتب خدمة المواطنين الموجود داخل مبنى الوزارة بالقاهرة للحصول على تصريح بزيارة إحدى مكتبات القوات المسلحة، بعد إحضار خطاب من جهة عمله أو جامعته يوضح الغرض من تلك المعلومات».

يشار إلى أن تجهيز الجناح الذي أشرفت عليه هيئة البحوث العسكرية ونفذته إدارة المتاحف العسكرية، تضمن أرففا تملأ 3 جوانب ضمت مجموعة من الكتب عن انتصارات وتحليل حرب أكتوبر، وبجواره أرفف مخصصة لعرض كتب عن شخصيات عسكرية أثرت في تاريخ مصر، منها كتب عن «محمد علي»، و«جمال عبد الناصر»، والزعيم الشعبي «عمر مكرم» و«أحمد عرابي».

وفي المقابل، لوحة كبيرة حملت شعار حملة انتخابات الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» أثناء ترشحه «تحيا مصر»، وعَرضت هذه اللوحة الحقب التاريخية لحكم مصر عبر صور تحمل ملامح كل حقبة، بدأت من لوحة فرعونية لإحدى الحروب على العربة العسكرية الشهيرة للفراعنة، أعلى اللوحة، ثم الحقبات التاريخية المتلاحقة من العصر الإسلامي ثم حكم أسرة «محمد علي»، مروراً بالتاريخ الحديث مع بداية حكم «جمال عبد الناصر» وحتى صور ثورات مصر الحديث، انتهاء بصورة «السيسي»، وحملت جميع صور اللوحة الملامح العسكرية، كأنها تؤكد قيادة العسكريين لمصر عبر تاريخها.

  كلمات مفتاحية

معرض القاهرة الدولي للكتاب القوات المسلحة عبدالفتاح السيسى الجيش المصري أسعار الكتب

تعويم الجنيه يهدد معرض القاهرة للكتاب وتوقعات بتراجع المبيعات

هتافات مؤيدة لـ«القذافي» وأحداث شغب لأنصاره في معرض القاهرة للكتاب

سحب كتب «القرضاوي» من معرض القاهرة الدولي للكتاب