نواب كويتيون يرحبون بمحادثات «الغانم» مع «الجبوري» بخصوص «خور عبد الله»

السبت 11 فبراير 2017 10:02 ص

أعرب نواب كويتيون عن ارتياحهم لنتائج المباحثات التي جمعت رئيس مجلس الأمة «مرزوق الغانم» ونظيره العراقي «سليم الجبوري» في القاهرة والذي أكد التزام العراق بالاتفاقيات مع الكويت.

وأكد النواب الذين حضروا المباحثات في تصريحات صحفية بعد اللقاء الحرص على العلاقات بين البلدين وتجاوز أي مشكلات بالحوار وذلك بعد ما أثير في العراق بشأن خور عبد الله.

وقال النائب د. «وليد الطبطبائي» إن ما يحدث من بعض الأطراف العراقية مجرد زوبعة وإن الجانب العراقي أكد خلال اللقاء التزامه بالاتفاقيات كافة ولا نية لإثارة هذا الموضوع، بحسب ما نقلت مواقع كويتية.

وأعرب «الطبطبائي» عن ارتياحه لتصريحات الجبوري مؤكدا أن ما بين الكويت والعراق أكبر من الخلاف حول ذلك الموضوع.

ومن جانبه أكد النائب د.«عودة الرويعي» على دور الدبلوماسية البرلمانية في حل المشكلات.

وقال إن اللقاء كان واضحا وصريحا بين الجبوري والغانم» بشأن ما أثير أخيرا حول خور عبد الله، مؤكدا أن مثل تلك الأمور لا تحل إلا بالطرق الرسمية المشروعة سواء الحكومة أو البرلمان.

وثمن «الرويعي» شعور «الجبوري» بالمسؤولية مشيرا إلى أن تلك مصلحة للعراق والكويت.

ومن جانبه، قال النائب «خالد العتيبي» إن استقرار العراق استقرار للكويت، مؤكدا الحرص على مد يد التعاون لحل اي مشكلات بين الجانبين.

وأضاف أن قنوات التواصل الإعلامي ولجان الصداقة مع البرلمانيين العراقيين من شأنه أن ينعكس إيجابا لصالح الطرفين.

ومن جهته، قال النائب «عسكر العنزي» إن «الجبوري» أعطى خلال مباحثاته مع الغانم بحضور نواب من الجانبين تطمينات بالتزام العراق بالاتفاقيات بين البلدين.

وأضاف أن الوفد العراقي أكد أن التصريحات المسيئة التي انطلقت بشأن خور عبدالله لا تمثل الشعب العراقي فيما شددوا على حرصهم على العلاقة مع الكويت.

ومن جهته قال النائب «علي الدقباسي» إن اللقاء كان ناجحا وسمعنا تعهدات من الجانب العراقي والكل متفق على أن تلك زوبعة.

وأضاف أن تلك التصريحات بحاجة إلى ترجمة على أرض الواقع لأن الشعب الكويتي يشعر بالقلق من ادعاءات بعض الاطراف.

يذكر أن «الغانم» بحث و«الجبوري» في القاهرة ما يثار في العراق بشأن خور عبد الله.

وحضر اللقاء الذي عقد على هامش مشاركة الغانم في المؤتمر الثاني للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية النواب د.عودة الرويعي ود.وليد الطبطبائي وعلي الدقباسي وعسكر العنزي وخالد العتيبي.

وأكد «الجبوري»، حرص العراق على إقامة أفضل العلاقات مع الكويت، وذلك في بيان أصدره مكتب الجبوري، اليوم السبت.

وأشار «الجبوري» إلى أن العراق مستمر في سياسته الرامية لحل المشاكل الحدودية مع الكويت من خلال الحوار وبالطرق السلمية والدستورية.

وأجرت قوات مسلحة تابعة للبحرية العراقية الجمعة عملية استطلاع في مياه الخليج، شملت «خور عبد الله» الواقع أقصى شمال الخليج العربي بين شبه جزيرة الفاو العراقية وجزيرة بوبيان الكويتية.

وتشهد بعض المحافظات العراقية احتجاجات على تطبيق اتفاقية «خور عبد الله»، التي تم بموجبها ترسيم الحدود البحرية بين العراق والكويت.

واتفاقية «خور عبد الله» هي جزء مكمل لاتفاقية دولية حدودية بين العراق والكويت، ووقعها البلدان عام 2012، تم المصادقة عليها في بغداد، نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، تنفيذا للقرار رقم 833 الذي أصدره مجلس الأمن عام 1993، بعد عدة قرارات تلت الغزو العراقي للكويت 1990، واستكمالا لإجراءات ترسيم الحدود بين البلدين.

وأدت الاتفاقية إلى تقسيم قناة «خور عبد الله» والواقع شمال الخليج العربي ما بين جزيرتي «بوبيان» و«وربة» الكويتيتان وشبه جزيرة «الفاو» العراقية، ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية مشكلا خور «الزبير» الذي يقع به ميناء «أم قصر» العراقي.

وفي يناير/ تشرين الثاني، قررت الحكومة العراقية استكمال التزاماتها في تطبيق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في «خور عبدالله» مع الكويت؛ ما أثار عاصفة من ردود الفعل السياسية من قبل نواب ووزراء عراقيين حاليين وسابقين فسّروا القرار بأنه بمثابة «تنازل» من بغداد عن «خور عبد الله» ومنحه للكويت.

وتصاعد التوتر عندما تبادل سياسيون ونواب من البلدين الاتهامات والتهديدات بشأن القناة المائية التي تنص الاتفاقية على تقسيمها مناصفة بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق الكويت خور عبدالله العلاقات الكويتية العراقية