دراسة شرعية توصي بالعفو عن غير المسلمين فى حالة الخطأ لاستمالة قلوبهم

السبت 29 نوفمبر 2014 10:11 ص

طالب باحث شرعي بضرورة تعزيز مبدأ «العفو» في المجتمعات الإسلامية تجاه من يقع في الخطأ من غير المسلمين، معتبراً أن ذلك يعكس صورة الإسلام في المعاملة مع البشر، داعيا من خلال دراسة علمية إلى تفعيل الندوات والمحاضرات التي تشدّد على أهمية العفو والتسامح.

في الوقت ذاته، نوّه عضو اللجنة الدائمة للإفتاء عضو هيئة كبار العلماء الشيخ «صالح الفوزان» بأن «حقوق الله لا يوجد فيها عفو وتسامح، بينما يمكن تطبيق ذلك في الأمور الأخرى».

وأبرزت دراسة بعنوان: «العفو من منظور دعوي»، للباحث في كلية الدعوة والإعلام في جامعة «الإمام محمد بن سعود» الإسلامية الدكتور «سعد الأحيدب»، مجموعة من مقاصد العفو الدعوية، إذ جاء بينها «ترغيب الكفار واستمالة قلوبهم للدخول في دين الإسلام من خلال إظهار محاسن الإسلام وصورته المشرقة أمام الآخرين من طريق التعامل الإنساني الأخلاقي، المبني على العفو عند المقدرة والتسامح مع المخطئ، والرحمة بالضعيف، وبذل المعروف للآخرين»، مستشهداً برسول الله حينما كان يصفح دائماً عن خصومه من الكفار والمنافقين والجهلاء، ما رغبّهم في الاستجابة لدعوته واجتماع القلوب عليه.

واستعرضت الدراسة مجموعة من ثمرات العفو، أهمها محبة الله وبلوغ منزلة عالية من التقوى، فضلاً عن الأجر والثواب والعزة والرفعة في الدارين.

كما تطرّق في بحثه إلى ضرورة إنصاف العمالة والضعفاء، معتبراً أنها مقصد من المقاصد الدعوية لممارسة العفو، مشدّداً على ضرورة استحضار المبادئ النبيلة في نفوس أرباب العمل مع مخدوميهم، ومراعاة أحوالهم وغربتهم، ورفع الظلم عنهم، موصياً بتكثيف الجهود وعمل الدراسات البحثية والميدانية حول العفو من المتخصصين والباحثين، وتنظيم ندوات ودورات علمية تأهيلية للعاملين في حقل الدعوة إلى الله تتناول هذا الجانب.

وتحتل المملكة العربية السعودية المركز الرابع فى استقدام العمالة من الخارج بنسبة تتعدى 31% أي أكثر من 9 ملايين وافد ، فيما تتعدى العمالة المنزلية في المملكة 1.2 مليون وافد أغلبهم من غير المسلمين.

وكانت منظمات حقوقية عدة انتقدت سوء معاملة العمالة المنزلية في المملكة وتعرضها للضرب والاعتداءات الجسدية والجنسية وكذلك تأخر صرف الرواتب والمساومات التى تتعرض لها العمالة في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

جامعة الإمام العمالة الوافدة السعودية انتهاكات

90 منظمة حقوقية تطالب الخليجيين بوقف «التجاوزات» بحق العمال الأجانب

السعودية: سجن عاملة منزلية هددت مخدومتها بـ"سحر" بناتها

مفتي مصر يدعو لتهنئة غير المسلمين بأعيادهم: أمر الله