العاهل المغربي يدعو إلى «تكامل عربي» ونبذ نعرات الطائفية والانقسام

الخميس 4 ديسمبر 2014 05:12 ص

قال العاهل المغربي الملك «محمد السادس» أمس الأربعاء إن واقع التجزئة والانقسام في العالم العربي يبعث على الأسف والحسرة لكون ما يجمع الدول العربية أكثر مما يفرقها.

وأضاف الملك «محمد» في رسالة وجهها إلى مؤتمر نظمته «مؤسسة الفكر العربي» في الصخيرات القريبة من العاصمة المغربية الرباط إن ما يجمع الدول العربية أكثر مما يفرقها فهي موحدة بقوة التاريخ والحضارة وهي متواصلة جغرافيا ومنسجمة إنسانيا ومتكاملة طبيعيا، ولكن ما يبعث على الحسرة والأسف هو واقع التجزئة والانقسام الذي يطبع العلاقات فيما بينها، فضلا عن تنامي النعرات الطائفية والتطرف والإرهاب.

وحمل العاهل المغربي المفكرين العرب المسؤولية عن التوعية والتنوير والتحليل الموضوعي للوضع بالبلدان العربية، مؤكدا على أن التكامل العربي ليس حلما صعب المنال أو سرابا بلا فائدة، كما أنه لا يعني بالضرورة الانغلاق والانعزال عن العالم بل ينبغي أن يشكل حافزا لتوطيد العمق الأفريقي والآسيوي للعالم العربي.

وافتتحت «مؤسسة الفكر العربي» التي أنشئت في بيروت عام 2000 مؤتمرها الثالث عشر أمس الأربعاء تحت شعار«التكامل العربي حلم الوحدة وواقع التقسيم».

وقال الأمين العام لـ«الأمم المتحدة»، «بان غي مون» في رسالة وجهها إلى المؤتمر قرأها بالنيابة عنه «عبد الله الدريدي» نائب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا «إسكوا» إن بعض البلدان العربية التي ازدهر فيها التنوع لأجيال متعددة قد حل العنف العرقي والطائفي فيها محل التسامح.

كما نوهت رسالته عما وصفه بالتطورات المبشرة، ففي الشهر الماضي تمكن شعب تونس من التصويت سلميا في أول انتخابات رئاسية ديمقراطية منذ ثورته في العام 2011 مرسخاً بذلك دستور البلد الذي تجدر الإشادة بطابعه التقدمي.

وقال إنه في جميع أنحاء المنطقة لا ينبغي للنزاع وعدم الاستقرار أن يحجبا التطلعات الجوهرية لشعوب العالم العربي من أجل تحقيق العدالة والكرامة والحرية.

وعن «جامعة الدول العربية» دعا «عبداللطيف عبيد» الأمين العام المساعد لرئاسة مركز «جامعة الدول العربية» في تونس إلى تجاوز الواقع الصعب الذي تعيشه الأمة العربية والمتصف بالفقر والاستباحة الخارجية والتعثر التنموي.

وقال إن التكامل هو الوسيلة الأهم لتحقيق نهضة إنسانية تعم العالم العربي يشارك في صنعها جميع أبنائه أيا كان عرقهم ودينهم أو جنسهم كمواطنين أحرار متساوين في القيمة الإنسانية يملكون وسائل الإبداع والعمل الخلاق.

ويعرف موقع «مؤسسة الفكر العربي» على الإنترنت المؤسسة بكونها مؤسسة دولية أهلية مستقلة ليس لها ارتباط بالأنظمة أو التوجهات الحزبية أو الطائفية، وتعنى بمختلف سبل المعرفة من علوم وطب واقتصاد وإدارة وإعلام وآداب في سبيل توحيد الجهود الفكرية والثقافية للعرب والنهوض بهويتهم.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

المغرب الأمم المتحدة الجامعة العربية

توقيف خلية شمال شرق المغرب أعلنت مبايعتها لتنظيم «الدولة الإسلامية»

«التدفقات الملكية» لمصر والمغرب والأردن.. هل تتراجع بانخفاض أسعار النفط؟

الإمارات تتلقى دعماً عسكرياً من المغرب فى إطار حربها ضد «الإرهاب»

السلطات المغربية تكشف عن عائلات كاملة من مواطنيها بين صفوف «الدولة الإسلامية»

المغرب: أحكام بالسجن على 10 أشخاص بتهمة تجنيد جهاديين للقتال في سوريا والعراق

المغرب تنقلب علي «السيسي» ويؤكد: 3 يوليو انقلاب عسكري .. و«مرسي» رئيس شرعي منتخب

مسؤول بالخارجية المغربية: تنسيق مصري جزائري لدعم البوليساريو سبب الأزمة

رئيس الاستخبارات السعودية ينقل رسالة شفهية من العاهل السعودي إلى ملك المغرب

المغرب يسعى لجذب استثمارات خليجية بقيمة 120 مليار دولار خلال 10 سنوات

1.25 مليار دولار مساعدات خليجية للمغرب العام الماضي

رئيس المجلس الإسلامي المغربي يدعو إلى «تجفيف منابع التشيع» في المغرب

«محمد بن زايد» يقلد العاهل المغربي «وسام زايد»

«فورين بوليسي»: من مصلحة حكومات الخليج معالجة الكراهية والتحريض الديني داخل مجتمعاتهم

«كبار العلماء» السعودية تحذر من دعوات إثارة النعرات والعصبية بين الفرق الإسلامية