استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

التوافق السعودي ـ الإيراني مطلب أميركي: عودة إلى العمودين المتساندين

الجمعة 5 ديسمبر 2014 04:12 ص

دعوة الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الأمير متعب، وزير الحرس الوطني السعودي ونجل الملك عبد الله، لتطبيع العلاقة مع إيران والانفتاح عليها توضع في صميم الاستراتيجية الأميركية الجديدة في المنطقة، وتندرج في سياق الترتيبات التي تجريها واشنطن بالتنسيق مع الأطراف الفاعلة الممسكة بزمام الأمن الإقليمي، في ما يشبه العودة الى نظرية الرئيس الأميركي الأسبق ريتشارد نيكسون في «العمودين المتساندين». 

بذلت واشنطن على مدى أكثر من عام كل ما في وسعها لجهة طمأنة الرياض الى أن أي تفاهمات مع طهران لن تكون على حسابها، وقبلت الإدارة الأميركية أن تخوض مغامرات خاسرة سلفاً في سبيل إبداء حسن النوايا إزاء مخاوف متعاظمة لدى الحكّام السعوديين.

وأكثر من ذلك، كان الهدف من وراء تشكيل التحالف الدولي للحرب على الإرهاب والذي سوّق له وزير الخارجية الأميركي جون كيري، هو لتأكيد التزام واشنطن بالتحالف الاستراتيجي مع الرياض، برغم من التداعيات الخطيرة على صورة الولايات المتحدة في العالم كقوة عظمى.

من وجهة النظر الإيرانية، إن التحالف الدولي لم يكن يستهدف «داعش» ولا «الحرب على الإرهاب»، بل كان مصمّماً لتطويق النفوذ الإيراني في المنطقة، وهذا على وجه الدقّة ما أوصله الجانبان السعودي والتركي الى واشنطن بهدف التعجيل بتشكيل التحالف.

المخاوف السعودية إزاء التفاهم الأميركي ـ الإيراني كانت حاضرة على الدوام في النقاشات المتواصلة بين واشنطن والرياض، وبين الأخيرة وعواصم غربية على رأسها باريس، والهدف واضح: إن التفاهم في حال حصوله سوف يؤول الى تقويض النفوذ السعودي في المنطقة والعالم.

الإدارة الأميركية أخذت علماً بالمخاوف السعودية تلك، ولكن وجدت نفسها في نهاية المطاف مضطرة لأن تكفّ عن المسايرة المدمّرة التي تلبي رغبة الرياض، ولكن في الحصاد تخرج واشنطن منها صفر مكاسب. فكان على الدبلوماسية الأميركية أن تضاعف مجهودها لناحية إقناع الرياض بأن لا خيار أمامها سوى التفاهم مع طهران، بعدما سقطت الرهانات الأخرى، بما في ذلك رهان الحرب الذي دفعت الرياض حلفاءها الى حافتها، لولا أن موازين القوى على الأرض وحقائق الميدان حالت دون مجازفة الانغماس فيها.

إلحاح الرياض على الاطلاع على تفاصيل التفاهمات النووية بين 5+1 وطهران أرغم واشنطن وباريس على القبول في سياق طمأنة السعودية وإشراكها في توفير الغطاء لأي اتفاق شامل مع طهران. الجدير بالإشارة إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي طالبت مجتمعة في مرحلة سابقة بأن تكون في جو التفاهمات النووية الإيرانية الأميركية، ولكن تمّ التوصل أخيراً الى أن تكون الرياض ممثلة عن المجلس في النقاشات التي يجريها وزيرا الخارجية الأميركية والفرنسية مع نظيرهما السعودي. من وجهة النظر الأميركية، بقاء الخلاف السعودي الإيراني على حاله يعني عدم الاستقرار. ويعني، في نهاية المطاف، خسائر كبيرة للمصالح الأميركية في المنطقة، في ظل عدم قدرة كل طرف على حسم الصراع لصالحه. فقد بات في حكم المؤكّد أن للدولتين نفوذاً واسعاً وتأثيراً شديداً على المستوى الإقليمي، وأن إصرار الرياض على السير منفردة في خياراتها قد لا يوصلها إلى أهدافها، ولا سيما أن الأوراق التي تمسك بها ليست قوية وأن لعبة النفوذ تتطلب أكثر من مجرد كمية من المال كافية لشراء النفوذ والولاءات.

الاقتناع الأميركي يقوم على عقيدة متجدّدة مفادها أن التفاهم الإيراني ـ السعودي ينطوي على وصفة سحرية لكل مشكلات المنطقة، ولا بد من أن تقتنع الرياض بهذه الحقيقة لأنها الرابح الأكبر من التفاهم. الاقتناع هذا يصدر عن رؤية أميركية جديدة بأن خيار الحرب بات من الماضي، وأن الوقت يداهم الجميع من أجل الخروج باتفاق إنقاذي مؤسّس على معادلة ربح ـ ربح.

من جانبها، طهران ليست مستاءة، كما يبدو، من إطلاع واشنطن الرياض على تفاصيل التفاهم النووي، بل ليست بعيدة عن أجواء ما يدور فيها. لقد همس كيري في إذن ظريف ذات لقاء بأننا نتفهّم مخاوف الرياض، ولكن سنفعل ما يجب فعله فلا تقلق.

ما تطلبه الرياض، وتفهمه واشنطن وطهران، هو عدم تجاوز الأخيرة دور السعودية ونفوذها في المنطقة، وأن لا يكون الاتفاق النووي شاملاً الى حد تعميد إيران كشرطي للخليج مجدّداً ولكن بشكل جديد. مصدر قلق الرياض يعود الى أن الغرب مقتنع بأن ايران قوة اقتصادية واستراتيجية ناهضة إلى جانب كونها سوقاً واعدة ولا يمكن التفريط في العلاقة معها بحال، على خلاف السعودية التي تبقى العلاقة معها مقتصرة على الدورة الرأسمالية الكلاسيكية المرتبطة بعملية بيع النفط وإعادة توظيف مداخيله في السوق الرأسمالية الغربية. وهي عملية ليست مضمونة على الدوام، فضلاً عن المخاطر الأمنية والسياسية المحدقة بالنظام السعودي داخلياً وإقليمياً.

في كل الأحوال، بات التفاهم السعودي ـ الإيراني المدخل الى الحل في المنطقة من وجهة نظر أميركية، وأن اختيار سعود الفيصل ممثلاً عن الحكومة السعودية وحكومات الخليج كافة في المداولات الجانبية على هامش لقاءات فيينا بين الجانبين الإيراني ـ الأميركي أولاً وإيران مع 5+1 ثانياً هو لأن الرجل بات «المشاغب» الرئيس في تخريب التفاهمات، ولا بد من ترويض نزعة الشر بداخله عبر إشراكه في النقاشات. وبصرف النظر عن المعلن من نتائج المفاوضات النووية في فيينا، فإن إرادة الحل إجماعية. وما يحكى عن خلافات «كبيرة» فإنها تقتصر على كم يجب أن يربح كل طرف من الاتفاق الشامل.

*فؤاد إبراهيم باحث وناشط سياسي من السعودية. 

المصدر | الأخبار اللبنانية

  كلمات مفتاحية

واشنطن الرياض طهران التوافق السعودي الإيراني مطلب أميركي استراتيجية العمودين المتساندين المخاوف السعودية