فيسبوك وجوجل بين 150 شركة أمريكية تهاجم سياسة «ترامب» المعادية للهجرة

الخميس 20 أبريل 2017 08:04 ص

هاجمت أكثر من 150 شركة أمريكية يعمل معظمها في قطاع التكنولوجيا مثل فيسبوك وجوجل وأمازون ومايكروسوفت، في وثيقة قضائية الأربعاء من جديد سياسة الرئيس «دونالد ترامب» المعادية للهجرة.

وأكدت الوثيقة التي قدمت إلى محكمة الاستئناف في فرجينيا أن المرسوم الذي راجعه ترامب ووقعه مطلع مارس/آذار بعد صيغة أولى أصدرها في نهاية يناير/كانون ثاني «تكبدت الشركات الأمريكية وموظفيها وكل الاقتصاد خسائر كبيرة».

ويفترض أن تنظر هذه المحكمة في شرعية المرسوم الذي يهدف إلى منع دخول اللاجئين ومواطني ست دول مسلمة إلى الولايات المتحدة لكنه يشكل محور مواجهة قضائية. وقد علق قاض في هاواي تطبيقه خلال مارس/آذار.

وتؤكد رسالة الشركات دعمها رسميا معارضي المرسوم، مذكرة خصوصا بأن الولايات المتحدة هي أمة مهاجرين وبمشاركة هؤلاء في الحياة الاقتصادية والسياسية والرياضية للبلاد.

كما تؤكد أن المرسوم يضر بقدرة الشركات الأمريكية على المنافسة على الساحة الدولية وعلى توظيف أشخاص موهوبين، ويشجع الشركات المتعددة الجنسيات على الاستقرار والتوظيف خارج الولايات المتحدة.

ووقعت 162 شركة هذه الرسالة بينها انتل وهولت باكارد واي-باي وياهو! وكذلك نيفليكس وشركتا الملياردير ايلون موسك (سبيس اكس) و(تيسلا) وشركات جاك دورسي (سكوير) و(تويتر)، إلى جانب عدد من الشركات الناشئة مثل ايربي ان بي وفيتبيت وغوبرو وبيتيريست وسناب واوبر.

وتضم اللائحة أيضا شركات من خارج قطاع التكنولوجيا مثل شركة إنتاج الألبان (شوباني).

وكانت كبريات شركات التكنولوجيا الأمريكية بينها آبل وفيسبوك وغوغل ومايكروسوفت وتويتر، قدمت في شباط/فبراير 2017 التماسا مشتركا إلى القضاء ضد مرسوم ترامب.

وقالت الشركات الـ97 التي وقعت على الالتماس، ومعظمهما من شركات التكنولوجيا التي توظف الكثير من المهاجرين، إن الحظر يلحق ضررا كبيرا بالأعمال الأمريكية، وتاليا بالابتكار والنمو، وفق نسخة عن الالتماس نشرت في عدد من وسائل الإعلام الأمريكية.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أمريكا فيسبوك جوجل ترامب

ترامب يستبعد فيسبوك وتويتر من قمة التواصل الاجتماعي