السبت 22 أبريل 2017 04:04 ص

أعلنت المملكة العربية السعودية أن 2 من مواطنيها كانا من بين المختطفين القطريين الذين تم إطلاق سراحهم وغادروا العراق.

وذكرت «وكالة الأنباء السعودية» (واس)، أن مصدرا مسؤولا بوزارة الخارجية عبر عن شكر المملكة وتقديرها لحكومة العراق وعلى رأسها رئيس الوزراء «حيدر العبادي» على جهودها في العثور على المختطفين القطريين وإطلاق سراحهم، ومن بينهم 2 من المواطنين السعوديين، حيث غادر الجميع الأراضي العراقية بعد ظهر أمس الجمعة.

من جهته، استقبل الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير قطر، المواطنين القطريين الذين كانوا قد اختطفوا في العراق، وذلك لدى وصولهم مطار الدوحة، مساء أمس الجمعة.

وقالت «وكالة الأنباء القطرية» (قنا)، إن عدد المواطنين القطريين الذين كانوا مختطفين 26 والمرافقين لهم، مشيرة إلى أنهم كانوا قد دخلوا الأراضي العراقية بصورة شرعية واختطفوا خلال قيامهم برحلة صيد، منذ شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي 2015.

وفي ذات السياق، رحبت «منظمة التعاون الإسلامي» بإطلاق سراح المختطفين القطريين.

وأشاد الأمين العام الدكتور «يوسف بن أحمد العثيمين» في بيان صادر عن المنظمة، بإطلاق سراحهم وعودتهم سالمين إلي قطر، معربا عن تقديره لحكومة العراق للجهود التي بذلتها في العثور عليهم والعمل على إطلاق سراحهم.

وكانت وزارة الداخلية العراقية تسلمت في وقت سابق من أمس الجمعة، القطريين المختطفين الذين دخلوا العراق بعد حصولهم على تأشيرات دخول رسمية من السلطات العراقية.

وكان رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» قال إن حكومته تبذل جهودها لإطلاق سراح القطريين الذين اختطفوا في محافظة المثنى جنوبي العراق، مشيرا إلى أن اختطافهم إساءة للعراق وكل العراقيين.

وفي منتصف العام الماضي، دعا أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» السلطات العراقية إلى تكثيف جهودها من أجل الإفراج عن المختطفين القطريين، وضمان عودتهم سالمين إلى وطنهم في أقرب وقت ممكن.

وفي مارس/آذار 2016، اعتبرت «الجامعة العربية» اختطاف القطريين عملا إرهابيا وخرقا صارخا للقانون الدولي وانتهاكا لحقوق الإنسان ومخالفا لأحكام الدين الإسلامي ويسيء إلى أواصر العلاقات الأخوية بين الأشقاء العرب.

وكان مسلحون مجهولون اختطفوا في ديسمبر/كانون الأول 2015 بعض المواطنين القطريين من مخيم للصيد في منطقة صحراوية جنوبي العراق، بعد أن دخلوا بصورة مشروعة، وبتنسيق بين سلطات البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات