هروب مريض مصاب بـ«فيروس كورونا» من مستشفى أحد بالمدينة المنورة

الأحد 11 يونيو 2017 07:06 ص

كشفت مصادر مطلعة هروب مريض مصاب بفيروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط من العزل الصحي بمستشفى أحد بالمدينة المنورة.

وأوضحت المصادر وفقا لصحيفة «الوطن» السعودية، أن الشؤون الصحة بالمدينة استعانت بالجهات الأمنية، لإعادة المريض نظرا لخطورته على المجتمع المحيط به.

وأضافت المصادر أن المريض في عقده السادس من العمر، وراجع مستشفى أحد بداية شهر رمضان الجاري، وظهرت عليه الأعراض التنفسية، وأُدخل التنويم في قسم العزل بالمستشفى بعد أن أثبتت الفحوصات الطبية إصابته بفيروس كورونا المعدي، وخضع للعلاج خلال الفترة الماضية، إلا أنه تمكن من الهرب الخميس الماضي.

وكانت وزارة الصحة السعودية قالت في وقت سابق، إنها قامت، خلال عام 2016م، بتطعيم أكثر من مليوني شخص من الفئات عالية الخطورة بلقاح الأنفلونزا الموسمية.

وأوضحت انها تمكنت من إيقاف أكثر من 90% من تفشيات «كورونا» في المنشآت الصحية، مبينة أنه تم علاج 2000 مريض مصاب بالتهاب فيروس الكبد المزمن (ج) بالأدوية عالية الكفاءة وبنسبة شفاء 94% ، فيما تم تطبيق برنامج توكيد الجودة النوعية على عدد 425 جهاز (62%) من أجهزة الأشعة في منشآت الصحة.

ويعتقد أن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية مرتبطة بالإبل واستهلاك ألبان الإبل لكن معظم حالات انتقال المرض المعروفة بين البشر جرت في مرافق الرعاية الصحية وقالت منظمة الصحة العالمية إن على المستشفيات والعاملين في قطاع الصحة اتخاذ احتياطات صارمة كإجراء قياسي لوقف انتشار المرض.

وفي السابق انتقدت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية «مارجريت تشان» السعودية للسماح بانتشار فيروس كورونا في مستشفياتها الأمر الذي أظهر أنها لم تلتزم بمعايير مكافحة العدوى.

لكنها قالت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إن وزير الصحة السعودي الجديد آنذاك «خالد الفالح»، «أكثر استعدادا بكثير عن سلفه».

ومنذ سبتمبر/أيلول 2012 تلقت منظمة الصحة العالمية بلاغات بحدوث 1761 حالة إصابة مؤكدة من خلال التجارب المختبرية بينها ما لا يقل عن 629 حالة وفاة مرتبطة بالمرض.

المصدر | الخليج الجديد+ الوطن السعودية

  كلمات مفتاحية

كورونا السعودية