دولة الإحتلال الإسرائيلي تنتقد السياسة الأمريكية تجاه العراق

الخميس 26 يونيو 2014 08:06 ص

سما - الخليج الجديد

هاجم رئيس حكومة الإحتلال الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو »، السياسة الأميركية في العراق. وذكرت القناة العبرية الثانية أن «نتنياهو» قال في حديث مع مسؤول أميركي أنه سيكون من الخطأ تخفيف الضغوطات على إيران في المفاوضات بشأن مشروعها النووي مقابل تعاونها في الحرب على التنظيمات "الجهادية" في العراق. 

ونقلت القناة عن «نتنياهو» قوله إن المعادلة التي على الولايات المتحدة فرضها على إيران يجب أن تقضي بأن تدفع إيران ثمنا في حال رفضت التعاون مع واشنطن في العراق، مضيفة أن  «نتنياهو» على قناعة بأنه يتوجب عليه إحباط «صفقة» قيد التبلور بين إيران والولايات المتحدة في العراق.

ونفت الناطقة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، «برناديت ميهان»، للقناة أن تكون هناك أي علاقة بين المفاوضات حول المشروع النووي الإيراني وبين التطورات في العراق. ولفتت القناة إلى استطلاع نشرته صحيفة  «نيويورك تايمز» يظهر أن غالبية الأميركيين تعارض السياسة الخارجية لبلدهم.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت مؤخرا أنها منفتحة على إجراء مشاورات مباشرة مع إيران حول هجوم المجموعات المسلحة الذين يهددون العراق، مع رفضها أي تعاون عسكري مع طهران، كما طلبت من إيران مساعدة العراق في شكل لا يؤجج التوتر بين الشيعة والسنة.

وبحث دبلوماسيون أميركيون وإيرانيون الملف العراقي قبل أيام في فيينا على هامش المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني.

كما قال السناتور «لينزي جراهام» عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، إن الولايات المتحدة بحاجة إلى تدخل إيران لمنع انهيار الحكومة في العراق وينبغي أن تبدأ محادثات من أجل تحقيق هذه الغاية. ووصف هذه بأنها خطوة ليست محبذة ولكن ربما يكون لا مناص منها.

  كلمات مفتاحية