رغم توتر العلاقات .. محمد بن زايد يتلقى اتصالا من رئيس وزراء بريطانيا

الخميس 26 يونيو 2014 09:06 ص

الخليج الجديد

 تلقى الفريق الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اتصالا هاتفيا من «ديفيد كاميرون»، رئيس الوزراء البريطاني، مساء أمس الأربعاء.

وتناقش الطرفان خلال الاتصال حول القضايا الإقليمية والدولية ومجمل الأحداث والتطورات الراهنة في المنطقة خاصة الأوضاع المتعلقة بالعراق وسوريا وليبيا.

كما بحثا مجالات التعاون القائمة بين البلدين خاصة فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وأهمية تعزيزها، وأعرب «كاميرون» عن أمله في أن تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة بالمزيد من الاستثمارات في بريطانيا ،مؤكدا أنه سيتم منحها كافة ال المتاحة.

يأتي هذا الاتصال فى الوقت الذى تشهد فيه العلاقات بين الإمارات وبريطانيا توترا ملحوظا، وبحسب صحيفة «فاينانشيال تايمز» فإن حكومة أبوظبي لم تكن راضية عن موقف الحكومة البريطانية من تنظيم «الاخوان المسلمين». وعبرت عن عدم الرضا هذا، بإبعاد شركة «بريتش بتروليوم» من مزاد لتمديد إنتاج إحدى آبار النفط في أبوظبي رغم الجهود التي قام بها رئيس الوزراء البريطاني «ديفيد كاميرون» لمصلحة الشركة البريطانية. 

كما رفضت حكومة الإمارات شراء المقاتلة الأوروبية «تايفون» وأنهت التعاقد مع نحو 80 من المستشارين البريطانيين الذين كانوا يعملون في تدريب الجيش الاماراتي. وأضافت الصحيفة: «إن العلاقات البريطانية-الاماراتية شهدت مزيدا من التوتر في بداية العام الجاري حينما منحت الحكومة البريطانية حق اللجوء السياسي لثلاثة إماراتيين أعضاء في جمعية الاصلاح التي تقول حكومة الامارات، إنها مرتبطة بالاخوان المسلمين.

  كلمات مفتاحية