بورصة دبي تتراجع مع هبوط سهم «أرابتك» مجددا

الجمعة 27 يونيو 2014 11:06 ص

رويترز

هبط سهم «أرابتك» القابضة للبناء مجددا أمس الخميس بعدما تعافى في الجلسة السابقة ليبدد زخم الصعود في بورصة دبي. وتباينت أسواق الأسهم الأخرى في منطقة الخليج في ظل تعاملات هزيلة قبل بدء شهر رمضان.

وانخفض سهم «أرابتك» 5.5% مبددا المكاسب التي حققها يوم الأربعاء بينما تراجع حجم تداول السهم بمقدار النصف. وهبط مؤشر سوق دبي 0.7% بعدما صعد نحو 1% في أوائل التعاملات.

وبعدما تأرجح بشكل كبير هذا الشهر نظرا لتقلبات سهم «أرابتك» فقد انخفض مؤشر دبي 22% من أعلى مستوياته في أعوام الذي سجله في منتصف مايو/أيار رغم أنه لا يزال مرتفعا 25% منذ بداية العام. ومع قرب قدوم شهر رمضان الذي يتسم بهدوء النشاط إضافة إلى قلة المحفزات الجديدة الإيجابية في الأفق فإن السوق ستظل عرضة لعمليات بيع لجني الأرباح حسبما يعتقد مديرو الصناديق.

وحتى رغم قيام «أرابتك» بطمأنة المستثمرين بأنها ستواصل التوسع لا يزال من غير الواضح من الذي سيتولى منصب الرئيس التنفيذي للشركة بعد استقالة حسن «إسميك» الأسبوع الماضي. وأبدى المستثمرون قلقهم أيضا حول مصير حصة «إسميك» في «أرابتك» التي تبلغ 28.85%.

وواجهت الأسهم الأخرى المرتبطة بالقطاع العقاري في دبي صعوبات أيضا اليوم. وهبط سهم «إعمار» العقارية 1.3% وسهم «ديار» للتطوير 1.9% وسهم «الاتحاد» العقارية 4.5 %. وتراجع سهم «دريك آند سكل» للمقاولات 1.2%.

ومن جهة أخرى واصلت بورصة أبوظبي التعافي وارتفعت 0.6% بدعم من أسهم البنوك القيادية. وصعد سهم بنك أبوظبي الوطني 3.2% وسهم بنك أبوظبي التجاري 4.3%.

ورغم ذلك لا تزال الأسهم العقارية تواجه ضغوطا في أبوظبي أيضا. وهبط سهم «الدار» العقارية 1.7% بينما تراجع سهما «رأس الخيمة» العقارية و«إشراق» العقارية 4.1 و3.2% على الترتيب.

وواصل مؤشر بورصة قطر تراجعه من أعلى مستوياته على الإطلاق الذي سجله في أواخر مايو/أيار وانخفض 2.4%. وشكل سهم مصرف «الريان» أكبر ضغط على المؤشر بهبوطه 4.8%.

وحققت بورصات قطر ودبي وأبوظبي مكاسب كبيرة في الخمسة أشهر الأولى من العام مع استعداد «إم.إس.سي.آي» لمؤشرات الأسواق لرفع تصنيفها إلى وضع السوق الناشئة وهو ما بدأ سريانه في نهاية مايو/أيار.

وهذا ما جعل تلك البورصات عرضة لمضاربات وما تلاها من عمليات جني للأرباح. وبلغت خسائر بورصة قطر بعد هبوط اليوم 13.7% منذ بداية الشهر مقارنة مع تراجع بورصتي دبي وأبوظبي 17 و11.2% على الترتيب في الفترة نفسها.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2% ليتوقف هبوط استمر خمسة أيام. وكان سهم المجموعة المالية «هيرميس» من بين الأسهم التي حققت مكاسب وارتفع 0.3% إلى 15.35 جنيه مصري. وتنتظر «هيرميس» نتائج تقييم مستقل بعد عرض لشراء 20% من أسهمها.

وتقدمت مجموعة تمثلها «بلتون فايننشال» القابضة هذا الشهر بعرض لشراء حصة قدرها 20% في «هيرميس» بواقع 16 جنيها للسهم. وكان العرض يسري بداية حتى الثالث من يوليو/تموز لكن الهيئة العامة للرقابة المالية قالت اليوم إنه سيمتد حتى السادس من الشهر نفسه.

وعينت «هيرميس إتش.سي» للأوراق المالية والاستثمار كمستشار مالي مستقل لتقييم العرض. وقال «محمد رضوان» مدير المبيعات الدولية لدى «فاروس» للأوراق المالية إن بعض المستثمرين يراهنون على أن «إتش.سي» ستقيم أسهم «هيرميس» بأعلى من سعر العرض.

وأضاف «رضوان» «حتى الآن فإن 16 جنيها هو الحد الأقصى لكن في تلك الحالة سيصبح الحد الأدنى للسعر. ولم يتضح بعد متى ستستكمل إتش.سي التقييم لكن السوق تتوقع أن يتم ذلك قريبا جدا نظرا لقلة الوقت المتبقي قبل إنتهاء أجل العرض».

وبالإضافة إلى عطلة نهاية الأسبوع ستغلق البورصة المصرية يوم الثلاثاء الأول من يوليو/تموز نظرا لبدء السنة المالية المالية الجديدة.

وفي السعودية قفز سهم مجموعة «عبد المحسن الحكير» للسياحة والتنمية 10% مسجلا الحد الأقصى للتحرك اليومي المسموح به في السوق في مستهل تداوله بعد طرح عام أولي بقيمة 220 مليون دولار، وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1%.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

دبي.. تراجع المؤشر 0.7% إلى 4223 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.6إلى 4665 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 2.4% إلى 11817 نقطة.

السعودية.. انخفض المؤشر 0.1إلى 9569 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 6982 نقطة.

مصر.. زاد المؤشر 0.2% إلى 8094 نقطة.

البحرين.. صعد المؤشر 0.1% إلى 1432 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 6943 نقطة.

 

  كلمات مفتاحية