اللاعب السوري.. تاريخ طويل مع الكرة المصرية والإنجاز صفر

الخميس 17 أغسطس 2017 06:08 ص

بالرغم من شهرة اللاعب «السوري»، خلال السنوات القليلة الماضية، في دوريات منطقة «الخليج»، وبالتحديد الدوري «الكويتي» عن طريق «فراس الخطيب» لاعب نادي «الكويت»، والدوري «السعودي» عن طريق «عمر السومة» هداف النادي «الأهلي»، و«عمر خربين» نجم نادي «الهلال»، و«جهاز حسين» قائد نادي «التعاون»، إلا اللاعب «السوري» لا يمتلك رصيدا جيدا في تاريخ ظهوره بالدوري «المصري».

وكان مجلس إدارة «الاتحاد المصري لكرة القدم» قد وافق مؤخراً على منح «الأندية المصرية»، الحق في التعاقد مع لاعبين سوريين واعتبارهم لاعبين محليين وليس أجانب، وذلك بواقع عدد 2 لاعب لكل ناد، بداية من الموسم الجديد «2017/ 2018».

بدأ اللاعب السوري رحلته مع كرة القدم المصرية مبكراً، حيث جاء ظهوره الأول في النسخة العاشرة من «الدوري المصري الممتاز» بالتحديد موسم «1958/ 1959»، وذلك في ظل فترة الوحدة بين البلدين تحت راية «الجمهورية العربية المتحدة».

وكان من أبرز اللاعبين السوريين عبد العليم عبد الرازق الشهير بـ«كولكو» الذي انضم إلى «الزمالك» لمدة موسمين فقط «1971/ 1972» و«1972/ 1973» خاض خلالهما مباراة واحدة فقط، كما سبقه «عزام» بالانضمام إلى صفوف نادي «السكة الحديد» لمدة موسم واحد فقط «1961/ 1962» أحرز خلاله هدفا واحدا فقط.

«مهند البوشي»

واختفى اللاعب السوري عن الساحة الكروية المصرية لمدة طويلة، حتى عاد مرة أخرى في بداية الألفية الجديدة، عن طريق «مهند البوشي» مهاجم وهداف نادي «الترسانة» حيث قاده للتأهل إلى «الدوري الممتاز» موسم «2000/ 2001».

وفي مباراته الأولى ببطولة «الدوري المصري الممتاز» بقميص «الشواكيش» أحرز هدفاً في شباك أمام «الاتحاد السكندري»، وخلال موسمه الأول أحرز «11» هدفاً جعلته ثاني الهدافين، في موسم «2001/ 2002» سجل 6 أهداف فقط.

وخلال مسيرته في كرة القدم المصرية أحرز «مهند البوشي» 17 هدفاً.

«عبدالفتاح الأغا»

هو أشهر لاعب سوري يعرفه المشجع المصري في الوقت الحالي، حيث لعب ضمن صفوف «وادي دجلة» موسم «2010/ 2011» قادما من نادي «الاتحاد» السوري، وسجل 7 أهداف.

كما قاد «وادي دجلة» إلى نهائي «كأس مصر» عام «2013» أمام «الزمالك» قبل أن يخسر بثلاثية نظيفة.

وفي صيف عام «2014» انضم «عبدالفتاح الأغا» إلى نادي «الجونة» قبل أن ينتقل إلى نادي «أمانة بغداد» العراقي، لمدة موسم واحد فقط، ثم عاد من جديد إلى الدوري المصري عن طريق بوابة «إف سي مصر» أحد أندية دوري الدرجة الثاني.

 وخلال مسيرته في كرة القدم المصرية أحرز «عبدالفتاح الأغا» 21 هدفاً.

«محمد عبد القادر»

شهد موسم «2014/ 2015» احتراف اللاعب السوري «محمد عبد القادر» ضمن صفوف نادي «ألعاب دمنهور» في تجربة لم يكتب لها النجاح لينتقل في منتصف الموسم خلال فترة الانتقالات الشتوية إلى نادي «النصر» قبل أن يتم الاستغناء عنه بنهاية الموسم لعدم قدرة على إثبات وجوده وإقناع المدربين بقدراته.

  كلمات مفتاحية

الزمالك وادي دجلة الجونة الكرة المصرية