كيري يثمن تصريحات السعودية حول إمدادات النفط

السبت 28 يونيو 2014 09:06 ص

رويترز 

أكد مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية «جون كيري» والملك «عبد الله بن عبدالعزيز» العاهل السعودي، ناقشا لفترة وجيزة إمدادات النفط العالمية خلال اجتماع لبحث الأزمة العراقية أمس.

وأضاف أن «كيري أشار خلال الاجتماع إلى التصريحات التي أدلى بها مسؤول نفطي سعودي في الآونة الأخيرة بأن السعودية ستزيد الإمدادات إذا أدت أزمة العراق أو سوريا إلى تعطيل الإمدادات»، مؤكدا إشادة الوزير الأمريكي بهذا التصريح الإيجابي الذي يعكس رغبة المملكة في فعل اللازم في حالة حدوث أي اضطرابات، والذي وصفه «كيرى» بـ«البناء».

وأبدى مسؤولون أمريكيون اعتقادهم بأن «المخاوف الموجودة في أسواق النفط ستتراجع فور تشكيل حكومة أكثر شمولا في بغداد، والتي يمكنها معالجة التمرد السني الذي يهدد بتقسيم العراق».

يذكر أنه  لم يطرأ تغير على سعر «خام مزيج برنت» خلال تعاملات أمس الجمعة في أعقاب واحدة من أكبر عمليات الهبوط الأسبوعية التي شهدها «خام القياس الدولي» هذا العام بسبب تراجع المخاوف بشأن صادرات العراق.

وهبطت الأسعار أكثر من دولارين من أعلى مستوى وصلت إليه منذ تسعة أشهر وهو 115.71 دولار والذي سجلته في 19 يونيو/حزيران الجاري، وذلك مع استمرار انتاج حقول النفط بجنوب العراق دون تغير رغم القتال في شمال البلاد وغربها. وتنتج حقول النفط بجنوب العراق معظم انتاج العراق والذي يبلغ 3.3 مليون برميل يوميا.

  كلمات مفتاحية