استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

كيف قرأت الليبرالية الشوهاء حرب الصيف الماضي

الجمعة 2 يناير 2015 06:01 ص

ليست الأصولية الدينية هي فقط الملوثة بآفة المنطق المانوي {ثنائية الأبيض والأسود} وافتقاد أبجديات اللياقة في تشابكها مع الخصوم. لليبرالية الشوهاء في العالم العربي العاهات نفسها. هناك شيطنة، في الحالتين، تتبع كل اختلاف أيديولوجي. كلاهما يتمرغ في وحل الثنائيات. كلاهما محكوم بمنطق «المع أو الضد». الليبرالي، تماما كالأصولي، يمزج الاختلافات الفكرية بإجراءات النفي ومشاعر الكراهية التي تتخذ في حالتها القصوى شكل رهاب، ليبدو المختلف الآخر جهنميا، محض نقيض ليس من شأنه إلا أن يستثير شهية الشطب و «اللعنة».

على هذا النحو، تقرأ الليبرالية الشوهاء الأحداث الجارية اليوم في فلسطين. وعلى هذا النحو أيضا يمكننا أن نلاحظ كيف تشكلت ظاهرة «حماس فوبيا»، الظاهرة المألوفة لدينا بما أنها شبيهة بحالات أخرى من الفوبيا لا تقتصر على «الإسلام فوبيا» و «الإخوان فوبيا»، كما لا تختلف كثيرا عن فوبيا القطط والظلام والأمكنة المهجورة. إن «الإخوان فوبيا» هي القاعدة التي تقوم عليها «حماس فوبيا»، ليس للقرابة التنظيمية وحسب، وإنما أيضا للتوافق الأيديولوجي، الماثل في انحدارهما من «إسلاموية» متطرفة ومثيرة للرعب.

ولئن كان الرهاب صفة مرضية تمزج الوهم بشيء حقيقي، فستتكئ هذه القراءة على ما يبررها من جهة، وعلى تعميمات لتبرير التصفية من جهة أخرى، وهكذا فلأن حماس فصيل إخواني «تيار إسلاموي بغيض ومتطرف» فإن كل ما يترشح عنها ليس سوى «باطل» ونقطة على السطر، باطل يعمي، باطل لا يحتمل القسمة أو التردد، باطل يستنهض في الخطاب شهيته التأكيدية.

ولكن للتخفيف من حدية الخطاب وتأكيديته الفاقعة ستلجأ القراءة إلى ضرب من التدليس الاتهامي العائم في بحر من تفتيش النيات التي لا يعلمها أحد، فخطيئة حماس لا تتمثل -فقط- في خياراتها الأيديولوجية، ستؤكد لنا هذه القراءة الواثقة في صيغة الحكم النهائي خطة أخرى، فحماس وكل إسلام سياسي هو حتما طابور خامس، كل فصائل الإسلام السياسي تعمل وفق أجندة خارجية، إنها متهمة دائما بصفتها أمميات بخيانة الوطني أو القومي..

إنه التخوين إذاً، العلامة الفارقة في كل قراءة مؤدلجة. التخوين والشيطنة والرهاب.. مآلات الشطب المتبادل في فضاء لا يعرف وسطا ولا إنصافا ولا استثناء. فضاء راديكالي غير مروض بأنصاف الحلول، بيئة طاردة للفضائل الأخلاقية التي تحد من غلواء التعميم وتفتح في الآن نفسهإمكانية لنحت تلك العبارات المتواضعة والحذرة: حماس ليست مجرد إسلام سياسي، والإسلام السياسي ليس كلا متجانسا، والأيديولوجيا لا تمنح الأجوبة نفسها في كل واقع موضوعي.. الخ.

هناك ما يشبه المقص يحيل التحليل الموضوعي إلى محض هذيان وأحقاد وغرائز.

فالذات التي تسقط على الواقع خرابها وتفصله على مقاسها لا تنظر إلى الآخر إلا بعيون البغض والأحقاد، ذات ثملة بالكراهية لا يمكنها أن تقرأ إلا على نحو مانوي إقصائي، تستعير من الأصولي مقصه لتقيم المقصلة، تدين الضحية وتبارك الجلاد، ليس مستغربا إذن أن تنهمر بركات الليبرالية على نتنياهو، فقط لأنه يفعل ما عجزت عنه الحكومات العربية: «كثر خيرك يا نتنياهو، ربنا يكثر من أمثالك للقضاء على حماس، أس الفساد والخيانة والعمالة الإخوانية..»

وليس مفاجئا أن تنهال علينا ترهات يحسبها أصحابها تحليلات موضوعية نزيهة، خذ مثلا الكاريكاتير الليبرالي المضحك للكاتبة الألمعية التي تجد أن من المنطقي حث حكومة نتنياهو على ضرب حماس عوض استهداف الأطفال والنساء والشيوخ، إذ ليس من اللائق تحميل حماس كل الوزر. لابد، للتعمية على أدلجة الخطاب وانحيازه، من جرعة اتهامية «خفيفة» على إسرائيل.. يا إلهي، كيف نحتمل كل هذا الهراء.

هناك كاتب آخر، لا أظنه ساذجا، كما لا أظنه بوقا لصوت نشاز في أوركسترا الهزيمة والتخاذل، إلا أن كراهية العدو قد أصابت فيه حيرة قاتلة، فحركة حماس إحدى حركات الإسلام السياسي، وهي لهذا السبب باعثة على الحيرة، أن تهزم حماس مصيبة، وأن تنتصر فالمصيبة أعظم، وهكذا كتب يقول: «هناك مسألة جوهرية لا يمكن إغفالها في تلك «المقاومات»، انتماؤها إلى الإسلام السياسي.

إن هزيمة مقاومة إسلاموية مشكلة لأنها ستقود إلى تطرف أكبر، وانتصارها مشكلة أفدح لأنها ستقود إلى تطرف كامل وجذري» مدهش فعلا أن يرى كاتبنا في العدو الإسلاموي ما لا يراه في إسرائيل، مع أن الأخيرة ترتكز على أساس فكرة دينية استيهامية يتداخل فيها التاريخ والأسطورة، وتقترب كثيرا بل تكاد تكون صورة طبق الأصل لاستيهامات داعش التي تحلم باستعادة أمجاد الأندلس، لأن الإسلام وطئها ذات يوم، مع ذلك يتغافل الكاتب أو يتعامى عن خطورة التأسيس «الأصولي والصهيوني» لإسرائيل مكتفيا بالخطر الإسلاموي!.

في هذا الفضاء الإلغائي تكثر المفارقات، أصبح رد الفعل فعلا، والسبب نتيجة، صارت المقاومة عدوانا والاحتلال والحصار والاستيطان دفاعا عن النفس، توارت دعائيات حقوق الإنسان «حق تقرير المصير والدفاع عن الأرض بكل الوسائل».

كما غابت الخطابات «الثورجية» وفتاوى التحريض وصيحات النفير، لتظهر على السطح دعاوى العقلانية والموضوعية والتخاذل، الدعاوى التي فضحتها اليوم عنجهية الاحتلال، كما تعاطف قوى المجتمع المدني في بريطانيا وفرنسا وأمريكا وغيرها، قوى اليسار التي خرجت إلى الشارع مؤكدة أن آخر ما تحتاجه فلسطين هي المفارقات والسذاجة والتخاذل الليبرالوي و «الحماس فوبيا».

المصدر | الشرق السعودية

  كلمات مفتاحية

فلسطين الليبرالية الشوهاء التخاذل الليبرالوي حماس فوبيا