الأردن ستطلب مساعدة أمريكا وإسرائيل لمواجهة "داعش"

السبت 28 يونيو 2014 01:06 ص

عرب 48، 28 يونيو/حزيران 2014

كتب موقع "ديلي بيست" الأمريكي، أن كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية قد قالو في بيانات سرية، الأسبوع الماضي، إن تنظيم "داعش" الذي سيطر على قسم من أراضي العراق وسورية لن يكتفي بذلك، وإنما سيتوجه شرقا باتجاه الأردن، ما يعني إن إسرائيل والولايات المتحدة قد تجدان أنفسهما في حالة حرب مع "داعش".

وقال المسؤولون الأمريكييون إن هجوم "داعش" على الأردن سوف يعقد الصراع المعقد أصلا. وأضافوا أنهم يعتقدون أن الأردن ستشعر بأنها مهددة من قبل "داعش"، وسوف تحاول تجنيد إسرائيل والولايات المتحدة إلى جانبها.

وقال سيناتور أمريكي إن "المخاوف تكمن في عدم قدرة الأردن على مواجهة هجوم داعش. وردا على سؤال حول كيفية مواجهة الأردن لداعش، أجاب المسؤولون الأمريكيون إن الأردن ستطلب المساعدة من إسرائيل والولايات المتحدة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة أكدت يوم أمس، الجمعة، أنها  تستخدم طائرات بدون طيار مسلحة في سماء بغداد.

وكتب موقع "واينت" في هذا السياق أن الولايات المتحدة تتعاون مع إيران، بينما تحاول الأخيرة مساعدة النظام العراقي.

إلى ذلك، كتب "ديلي بيست" أن "دبلوماسيين إسرائيليين قالوا لنظرائهم الأمريكيين إن إسرائيل ستكون على استعداد لعملية عسكرية من أجل إنقاذ المملكة الهاشمية".

على صعيد متصل، نقل موقع "واينت" عن مسؤول أردني، هذا الأسبوع، قوله إنه على خلفية النجاحات التي يحققها "داعش" في العراق ونشاطه على حدود الأردن، فإن "هناك تعاونا جيدا بين الأردن وإسرائيل، وبضمن ذلك ما يتصل بتعزز قوة داعش في العراق وسورية، وعلى خلفية وجود جهات أخرى راديكالية في الشرق الأوسط تستهدف إسرائيل والأردن".

  كلمات مفتاحية

قرابة 4 آلاف أردني يتبنون الفكر السلفي التكفيري .. منهم 1300 يقاتلون في العراق

مقدار التأييد لـ"داعش" في الأردن يثير القلق

الأردن تعتقل «أبومحمد المقدسي» وتتهمه بالترويج للفكر الإرهابي عبر الإنترنت