الأحد 17 سبتمبر 2017 01:09 ص

قامت تركيا، الأحد، بوضع حجر الأساس، بولاية قيصري، لمشروع إنشاء أكبر منطقة لتسمين الحيوانات في أوروبا، بتكلفة بلغت مليار ليرة تركية.

وقال رئيس بلدية ولاية قيصري، «مصطفى جليك»، إن مساحة منطقة التسمين ستبلغ أكثر من 5.5 مليون متر مربع، بطاقة إنتاجية تستوعب تسمين أكثر من 80 ألف رأس من الماشية الكبيرة.

وأشار إلى أن «المشروع سيكون أكبر منطقة لتسمين الحيوانات في أوروبا، بتكلفة تبلغ مليار ليرة تركية»، ولفت إلى أن المشروع «سوف يجعل من ولاية قيصري واحدة من أكبر خمس مناطق لتسمين الحيوانات في تركيا، وسوف يكون أكبر مناطق تسمين الحيوانات في أوروبا».

وأوضح أن «المشروع سوف يساهم في توليد 20 ميغاوات من الغاز الحيوي والطاقة الكهربائية، ما يجعله مشروعًا يساهم أيضًا في اقتصاد البلد»، وفقا لـ«ترك برس».

وأكد «جليك»، أن المشروع يساهم في الحفاظ على نظافة البيئة، من خلال جمع حظائر تسمين الحيوانات في منطقة واحدة، كما يساهم في تنمية الزراعة وإيجاد حلول لمشاكل مزارع الحيوانات.

وتابع: «المشروع هو بمثابة دفعة مهمة لسوق الحيوانات وتوفير المواد الغذائية المصنعة من اللحوم»، مؤكدا أن المشروع سيتضمن أيضا مناطق حجر صحي، ومسالخ، ووحدات بيطرية، وسوقا الماشية، ومراكز تسوق ومسجدا، وسوف يوفر 4 آلاف فرصة عمل لسكان المنطقة.

وأشار رئيس بلدية ولاية قيصري إلى أهمية المشروع على صعيد زيادة الصادرات التركية من اللحوم ومنتجاتها، لاسيما وأن موقع ولاية قيصري الاستراتيجي القريب من أوروبا وبلدان الشرق الأوسط يجعلها مرشحة للاضطلاع بهذا الدور والمساهمة في الاقتصاد التركي.

وشدد على أهمية إقامة المشاريع الكبيرة والمناطق الصناعية ومناطق التجارة الحرة ومناطق تطوير التكنولوجيا، وتأثيرها الإيجابي على اقتصاد البلاد وتوفير آلاف فرص العمل للمواطنين الأتراك.