السعودي صاحب فتوى «الربع عقل»: «زلة لسان» في 2013

الجمعة 22 سبتمبر 2017 04:09 ص

دافع الداعية السعودي «سعد الحجري» عن نفسه في مواجهة انتقادات واسعة طالته إثر بث مقطع فيديو لمحاضرة له وصف فيها النساء بأنهن «بربع عقل» في سياق دعم موقف منعهن من قيادة السيارة.

وفي اتصال هاتفي مع صحيفة «سبق» السعودية (خاصة)، قال «الحجري»، عضو هيئة الإفتاء في منطقة عسير (جنوب غربي السعودية)، إنه تصريحه المذكور كان «ذلة لسان» خلال محاضرة ألقاها قبل 4 سنوات، وأن من أعادوا نشره «لا هدف لهم غير الإضرار بي والترصد لي»، لكن تمسك في الوقت ذاته بأن «نقص عقل المرأة ثابت بالشرع».

وأوضح: «المحاضرة (التي تضمنت التصريح المثير للجدل) قديمة، وكانت عام 2013 في (مدينة) خميس مشيط (تتبع منطقة عسير)، وقد تحدثت فيها عن قيادة المرأة للسيارة وأصلّتها تأصيلًا علميًا بالأدلة والنصوص الشرعية، وأوضحت مفاسدها؛ لكنهم اجتزأوا ما يخدمهم ووظفوه في سياق غير صحيح دون الاستماع للمحاضرة كاملة».

وأضاف: «في تلك المحاضرة تكلمت وقلت إنه ورد في الحديث أن المرأة ناقصة عقل وبيّنت الحديث وما معنى نقص عقلها، وليس هذا ازدراء لها، لكن الشرع يضع كل شخص في العمل اللائق به والذي يتقنه ولم أتعمّد استفزاز أحد».

وحول الانتقادات اللاذعة التي تعرض لها، وموجات المعارضة الواسعة التي لاقاها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وحتى من بعض الدعاة والإعلاميين، قال: «مَن هاجموني أخصمهم إلى الله -عزّ وجلّ- بكل ما قالوا، والله هو الذي ينتقم لعباده، وهو الذي ينتصر لهم تبارك وتعالى، وحسبنا الله ونعم الوكيل».

وتابع: «لا هدف لهم من وراء إعادة نشر الفيديو غير الإضرار بي والترصد لي».

وأكد «الحجري» في تصريحاته للصحيفة أن «قيادة المرأة للسيارة مفاسدها أكثر من مصالحها، والدين يدرأ المفاسد حتى لو تحقّقت بعض المصالح، ونقص عقل المرأة ثابت علمياً، والرسول - صلّى الله عليه وسلم – قال: (شهادتا الامرأتين برجل)، من أجل أن تتحرّى في شهادتها لأنها قد تنسى وقد تغفل وهكذا، أما نقص المرأة إذا قادت السيارة فإنها زلة لسان فأستغفر الله وأتوب إليه».

كان مغردون على «تويتر» قد تداولوا فيديو المحاضرة التي وجدت ردود فعل واسعة بين مؤيد ومعارض؛ حيث دافع بعضهم عن الشيخ وسردوا مواقفه واستذكروا محاضراته التي دافع فيها عن حقوق المرأة وكرامتها وأكدوا أنه لا يمكن أن يحقرها أو يستهين بها.

بينما انتقد آخرون ما وصفوه بـ«النظرة العنصرية» التي ينتهجها بعض الدعاة السعوديين تجاه المرأة في المملكة، لتبرير حرمانها من حقوقها.

كان أمير منطقة عسير، «فيصل بن خالد بن عبدالعزيز»، وجه بمنع «الحجري» من الإمامة والخطابة وجميع المناشط الدعوية على خلفية ما ورد على لسانه في المحاضرة، والتي قال إنها تسببت في «إثارة الرأي العام».

يُذكر أن السلطات السعودية منحت في السنوات العشر الماضية فرصًا جديدة للنساء فيما يتعلق بالدراسة والعمل، لكن السعوديات ما زلن ممنوعات من قيادة السيارات.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية سعد الحجري السعودية قيادة المرأة للسيارة