«أبو هلالة»: «عاكف» المقاوم للاحتلال البريطاني صنفه نظام «السيسي» إرهابيا

السبت 23 سبتمبر 2017 06:09 ص

استنكر الإعلامي «ياسر أبو هلالة» مدير فضائية «الجزيرة»، إدراج مصر، المرشد العام السابق لجماعة الإخوان «مهدي عاكف»، على قوائم الإرهاب، وهو لم يحمل السلاح ضدها، وعدم إدراج بريطانيا له إرهابيا؟، رغم أنه حمل السلاح ضدها.

جاء ذلك، في تعليق للإعلامي الفلسطيني الأصل، عقب وفاة «عاكف» الجمعة، إثر تدهور حالته الصحية داخل محبسه بمصر.

ووضع «أبو هلالة» صورة قديمة لـ«عاكف» وهو يحمل سلاحه خلال قيادته لإحدى المعسكرات ضد الاحتلال الإنجليزي لمصر، وكتب تحتها: «لم تصنف بريطانيا محمد مهدي عاكف إرهابيا مع أنه حمل السلاح ضد احتلاها، وصنفه (الرئيس المصري عبدالفتاح) السيسي إرهابيا لأنه عارضه ولم يحمل السلاح».

وأضاف متسائلا: «فأي التصنيفين أدق؟».

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أيدت محكمة النقض، إدراج 18 من قيادات الإخوان بينهم «عاكف»، بقوائم الكيانات الإرهابية.

وتابع «أبو هلال»: «ما هو الإرهاب: قتل مريض سرطان عمره 89 سنة إهمالاً أم تبني المعارضة السلمية سبعة عقود رغم القتل والاعتقال؟».

 

 

 

ومساء الجمعة، توفي «محمد مهدي عاكف»، داخل محبسه، عن عمر ناهز 89 عاما، بعد «تضييق مستمر وتعنت» في توفير الرعاية الصحية اللازمة له من قبل السلطات المصرية.

وورى جثمان «عاكف»، الثرى، في الساعات الأولى من صباح السبت، بحضور أمني و4 أشخاص فقط، بعدما منعت السلطات المصرية، الصلاة على «عاكف» ومنعت محبيه وذويه من تشييع جثمانه.

وسبق لأسرة «عاكف» أن تحدثت عن مرضه بالسرطان، في شهر مايو/أيار الماضي، وسط مناشدات من وقتها بإطلاق سراحه، نظراً لكبر سنه، وتدهور حالته الصحية.

وحَمّلت جماعة الإخوان المسلمين، في بيان السلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن وفاة مرشدها السابق، لإصرارها على «حبسه والتنكيل به رغم مرضه وتقدم عمره»، متهمة إياها بـ«تعمد قتله».

ويعرف «عاكف» بأنه صاحب لقب «أول مرشد عام سابق للجماعة»، حيث رفض الاستمرار في موقعه، بعد انتهاء ولايته ليتم انتخاب «محمد بديع» بدلا منه، في يناير/كانون الثاني 2010، مسجلاً بذلك سابقة في تاريخ الجماعة.

ويعتبر«عاكف» رجلا من عمر الجماعة (ولد في عام 1928)، ويعد شاهداً على كل الفترات التي مرت بها، كما تعرض للسجن منذ العصر الملكي، ثم في عصور الجمهورية في عهد كل رؤساء مصر عدا الرئيس «محمد مرسي».

ويعاني الكثير من المعتقلين في السجون المصرية منذ انقلاب 3 يوليو/تموز 2013 من الإهمال الطبي المتعمد ومنع الدواء في كثير من الحالات؛ ما أودى بحياة المئات وراء القضبان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مهدي عاكف الإخوان الإرهاب ياسر أبو هلالة