قطر للبترول: لن يتجاوز أحد الدوحة في قطاع الغاز

الأربعاء 27 سبتمبر 2017 08:09 ص

قال، «سعد شريدة الكعبي»، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، إن دولة قطر ستحافظ على مكانتها كأكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وشرح في محاضرة بجامعة قطر اليوم أن «هناك نموا في الطلب العالمي على الغاز، ودولة قطر تؤمن جزءا كبيرا من هذا الاحتياج، وهناك توسع في استثماراتنا داخل قطر وخارجها، ولن يتجاوزنا أحد».

ويبلغ إنتاج قطر حاليا من الغاز الطبيعي المسال 77 مليون طن سنويا، فيما أعلنت في يوليو/تموز الماضي أنها تعتزم زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي بنحو 30% بحلول 2024.

وأكد «الكعبي» أنه بوجود الخطط والاستراتيجيات الواضحة، وفريق العمل المتمكن والمتعاون، تستطيع أن تتجاوز كل الصعوبات.

وحول خط دولفين الذي يغذي الإمارات بالغاز، جدد «الكعبي» التزام الدولة بكل تعهداتها بشأن إمدادات النفط والغاز، وقال «إن دولة قطر تعاملت بكل تحضر وإنسانية مع ملف ضخ الغاز للإمارات».

وتابع «الكعبي» قائلا: «قطر لم تقطع الغاز عن الإمارات، رغم حالة القوة القاهرة التي تخولها ذلك، ومن ضمنها الحصار».

وفي ما يتعلق بالحقل المشترك مع إيران، لفت «الكعبي» إلى أن هناك اتفاقيات وحدودا واضحة ولجنة مشتركة في هذا الشأن بين البلدين، مضيفا «لدينا مشاريعنا ولهم مشاريعهم ولا جديد في هذا الشأن».

وتطرق «الكعبي» إلى قطاع الطاقة المتجددة، مشيرا في هذا السياق إلى إطلاق شركة «سراج» للطاقة الشمسية، بالشراكة بين قطر للبترول وشركة الكهرباء والماء القطرية.

وأشار «الكعبي» إلى جهود قطر للبترول في تطوير ودعم الشباب القطري، خاصة في مجالات التدريب، والتطوير، والتأهيل، والتوظيف.

وبشأن الحصار، أكد «الكعبي»، وفق التصريح الذي نقلته وكالة الأنباء القطرية «قنا»، أن شركة قطر للبترول تمكنت من التغلب على الحصار وتداعياته منذ الأيام الأولى، بفضل استراتيجياتها، وخططها لإدارة الأزمات.

وقال «الكعبي»: «تم تشكيل فريق لإدارة الأزمة بين كل الشركات التابعة لقطر للبترول، وحددنا نوعية المشاكل المتوقعة وطرق التغلب عليها، وكانت المشكلة الأبرز هي في استيراد بعض السلع الخاصة بالعمليات اليومية، لكن تمكنا من التغلب عليها، وإيجاد البدائل في وقت قياسي».

وأضاف «الكعبي»: «بعد خمسة أيام من الحصار أعلنا أن الأمور تمضي بشكل طبيعي وأنه قد تم تجاوز كل المشكلات».

وأوضح «الكعبي» أن بعض السلع المرتبطة بعمل الشركة أصبحت تأتي حاليا بأسعار أقل بنحو 30% عن مثيلاتها قبل الحصار.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر للبترول الغاز إنتاج استثمارات خطط استراتيجية الإمارات تحضر التزام