«بن سلمان» يبحث مع «جعجع» بجدة المسائل ذات الاهتمام المشترك

الخميس 28 سبتمبر 2017 09:09 ص

التقى ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مع النائب في البرلمان اللبناني رئيس حزب القوات اللبنانية، «سمير جعجع».

واستعرض الطرفان خلال الاجتماع عددا من المسائل ذات الاهتمام المشترك، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وبدأ «جعجع»، زيارته للسعودية الخميس في مستهل جولته الخارجية التي تستمر أياما ويزور خلالها عددا  من الدول العربية والغربية.

وترافقت زيارة «جعجع» إلى السعودية، مع وصول رئيس حزب «الكتائب اللبنانية» النائب «سامي الجميل» إلى مدينة جدة، الأربعاء، يرافقه مستشاره ألبير كوستانيان، تلبية لدعوة رسمية وجهت إليه من المملكة أيضا.

وتأتي جولة «جعجع» الخارجية «لاستشراف الأمور التي تحصل على مستوى المنطقة»، وفق تعبير رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب «القوات اللبنانية» «شارل جبور»، وفقا لـ «الشرق الأوسط».

وأشار «جبور» إلى أن «جعجع سيستوضح حقيقة ما يدور في كواليس دول القرار، ولا سيما فيما يتصل بمصير لبنان، ومنع تهميش الدولة اللبنانية ومعاقبتها بسبب الدور العسكري والأمني الذي يلعبه (حزب الله) في المنطقة».

وأكد «جبور»، أن «اختيار جعجع المملكة العربية السعودية محطة أولى في زيارته الخارجية، ينطلق من الدور المحوري والكبير للمملكة، التي تشكل رأس حربة الدور العربي بمواجهة المشاريع الإقليمية التي تعمل على تفتيت المنطقة وضرب المنظومة العربية».

وقال «السعودية لعبت تاريخيا، دورا محوريا لحماية لبنان، بدءا من رعايتها لاتفاق الطائف ودعمها الاقتصاد، وشكلت على مدى العقود الماضية، صمام أمان لحماية لبنان من مخاطر المحور الإيراني».

ولفت رئيس جهاز الإعلام والقوات في القوات، إلى أن السعودية «كانت ولا تزال حجر الزاوية على مستوى منطقة الشرق الأوسط، بالنظر لعلاقاتها وتحالفاتها الدولية، ولا سيما مع أوروبا والولايات المتحدة وروسيا، وتأثيرها في القرارات الدولية، ودورها الرائد على المستوى العربي، الذي تستطيع من خلاله أن توفر مظلة حماية عربية ودولية للبنان، وخصوصا لاتفاق الطائف الذي يعد أهم عوامل الاستقرار في بلدنا».

وكان الرئيس اللبناني «ميشال عون» كان قد زار السعودية مطلع العام الجاري.

وقال «عون» حول استعادة المملكة دورها في لبنان: «دورها الطبيعي يجب أن يعود، لا يوجد أولوية  دور لأحد، تتحدد أولوية دور أي دولة عربية أو غير عربية بمقدار التزامها بمصالح لبنان العليا».

  كلمات مفتاحية

حزب القوات اللبنانية سمير جعجع السعودية حزب الله

«جعجع» يشيد بالتطور الكبير في السعودية وينتقد راديكالية إيران