الخطوط القطرية تلغي رحلاتها إلى كردستان لعدة أيام

الخميس 28 سبتمبر 2017 10:09 ص

أعلنت الخطوط الجوية القطرية (حكومية)، إلغاء جميع رحلاتها الجوية من وإلى محافظتي أربيل والسليمانية، بإقليم كردستان العراق اعتبارا من الجمعة، وحتى الأول من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقالت الناقلة القطرية في بيان نشرته في موقعها الإلكتروني، الخميس، إن الرحلات سيتم إلغاؤها بناء على طلب من سلطات الطيران المدني العراقية، اعتبارا من 29 سبتمبر/ أيلول الجاري وحتى الأول من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وكان «أكبر الباكر» الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، صرح للصحفيين الأربعاء، أن الشركة ستواصل رحلاتها إلى أربيل، ما دام المجال الجوي مفتوحا.

وأعلنت تركيا والأردن والإمارات، الأربعاء تعليق الرحلات الجوية من وإلى محافظتي أربيل والسليمانية بإقليم كردستان.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، طالب في تصريح صحفي الثلاثاء الماضي إدارة إقليم كردستان، بتسليم إدارة الحدود والمطارات التي تتحكم بها إلى الحكومة المركزية خلال 3 أيام.

وطالبت مؤسسة الطيران المدني العراقية، الشركات الأجنبية، بتعليق جميع رحلاتها الجوية من وإلى مطارات أربيل والسليمانية اعتبارا من الجمعة.

والإثنين الماضي، أجري استفتاء في محافظات إقليم كردستان (أربيل والسليمانية ودهوك)، فضلا عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية في بغداد والإقليم.

وجرى التصويت في الاستفتاء، في ظل ضغوط تمارسها بغداد وتهديدات تركيا وإيران وتحذيرات دولية من أن الخطوة الكردية من شأنها أن تشعل المزيد من الصراعات في المنطقة.

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد، الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في كردستان نتائج الاستفتاء، مشيرة إلى الأغلبية صوتت بنعم لصالح خيار الاستقلال وبلغت نسبتهم 92%.

  كلمات مفتاحية

قطر كردستان الخطوط القطرية العراق

«القطرية» تسير رحلات يومية جديدة إلى 3 وجهات أوروبية